أهلاً وسهلاً بكم في مدونة منحل الديوانيه ......... يسرنا مشاركتك فيها
Welcome to Diwaniyah Apiary Blog... We are pleased to hear from you

01‏/07‏/2011

مهرجان العسل الطائفي والسمن البري يستهدف 100 ألف سائح


يفتتح غدا محافظ الطائف رئيس مجلس التنمية السياحية فهد بن عبدالعزيز بن معمر مهرجان السمن والعسل الثاني ضمن فعاليات صيف الطائف 32 الذي تشرف عليه الهيئة العامة للسياحة والآثار ولجنة التنشيط السياحي والمقام في سوق الطائف الدولي وسط مشاركة كثيفة من منتجي العسل الطائفي والسمن البري وتجار هذين المنتجين والمستثمرين والعاملين في هذا القطاع، ويستهدف المهرجان جذب 100 ألف زائر وسائح.
وأكد رئيس اللجنة الاعلامية بمحافظة الطائف محمد سعد الثبيتي أن المهرجان سيشهد مشاركة واسعة من منتجي العسل المحليين، بالاضافة الى تجار السمن ولن يسمح بعرض أي عسل لا تنطبق عليه شروط الجودة، لافتاً إلى أنه تم تشكيل لجنة لمتابعة جودة العسل في المهرجان، كما أن المهرجان سيشهد عرضاً للمناحل التقليدية القديمة والتي يتم فيها استخدام جذوع الأشجار الضخمة كحاضنات لخلايا العسل، بالاضافة الى عرض للمناحل الحديثة والتي تنتج كميات كبيرة من العسل البلدي متى ما توفرت لأسراب النحل الظروف الملائمة وخاصة بعد مواسم الأمطار وتوافقه مع مواسم الأزهار للنباتات وسهولة الحصول على المادة العاسلة من الزهور.
وأشار إلى أن المهرجان الذي يقام في عامه الثاني على التوالي يستهدف دعم المزارعين ومنتجي العسل والسمن وتسليط الضوء على هذه المنتجات الزراعية المميزة التي يتزايد انتاجها عاما بعد آخر مما يفتح المزيد من فرص العمل ويحقق مداخيل مجزية للأسر والمستثمرين في هذا القطاع.
ويصاحب المهرجان العديد من الفعاليات الداعمة كالبرامج العلمية والتوعوية بمشاركة جامعة الطائف وفرع وزارة الزراعة بالمحافظة بالتعاون مع الأمانة ومديرية الشئون الصحية علاوة على البرامج الترفيهية الموجهة للأسرة والطفل، وتنظيم المسابقات الثقافية والترفيهية وتوزيع الجوائز والهدايا على زوار المهرجان، وسيتم اقامة مزادات علنية على كميات كبيرة من العسل والسمن المجلوب إلى السوق خلال الأيام المقبلة وسيتمكن السياح والمصطافون من المشاركة في المزايدة والحصول على العسل والسمن بأسعار منافسة.

http://www.alriyadh.com/2011/07/01/article646660.htm


أمطار الطائف تنعش الإقبال على "مهرجان السمن والعسل"



فهد العتيبي ـ سبق الطائف: يرعى محافظ الطائف فهد بن عبدالعزيز بن معمر يوم السبت القادم مهرجان السمن والعسل الثاني ضمن فعاليات صيف الطائف الذي تشرف عليه الهيئة العامة للسياحة والآثار ولجنة التنشيط السياحي والمقرّر إقامته بسوق الطائف الدولي فيما أوضح منسق النحالين "محمد بن عبيد الحارثي" أن هذا المهرجان يأتي هذا الموسم والذي يشهد إنتاجاً كبيراً في أعقاب الأمطار التي أنعشت الأشجار المزهرة والمنتجة للعسل.
من جانبه قال فايز القثامي أحد أكبر مستثمري العسل في دول الخليج: إن المهرجان سيحظى بوجود العسل الأصلي المحلي، ولن يسمح بعرض أي عسل لا تنطبق عليه شروط الجودة، وأنه قد شُكّلت لجنة لمتابعة جودة العسل في المهرجان.
وأكّد مدير المؤسسة المنظمة حسن الشهري بأنه سيصاحب المهرجان برامج علمية وتوعوية تشارك بها جامعة الطائف وفرع وزارة الزراعة بالمحافظة بالتعاون مع الأمانة ومديرية الشؤون الصحية مشيراً إلى أن هناك برامج ترفيهية موجهة للأسرة والطفل ومسابقات ثقافية وجوائز ضمن برامج المهرجان.
يُذكر أن مهرجان السمن والعسل ترعاه صحيفة "سبق" إلكترونياً.
http://www.sabq.org/sabq/user/news.d...ion=5&id=26279

السعوديه/ ابن معمر يفتتح مهرجان السمن والعسل بالطائف



يفتتح محافظ الطائف فهد بن عبد العزيز بن معمر يوم السبت القادم مهرجان السمن والعسل الثاني، والذي يأتي ضمن فعاليات صيف الطائف 1432 ه، وتشرف عليه الهيئة العامة للسياحة والآثار ولجنة التنشيط السياحي بالطائف، والمقرّر إقامته بسوق الطائف الدولي.
ونوه عدد من المشاركين في المهرجان بكثافة المعروض هذا العام، سيما وأن المنطقة قد شهدت سقوط أمطار غزيرة على مدار العام، ما أسهم في غزارة الانتاج، حيث يشارك عدد كبير من النحالين المتخصصين في إنتاج العسل، ويقومون بعرض الطرق الحديثة في إنتاجه وتجهيزه، كما يشارك عدد كبير أيضا من المزارعين بإنتاجهم من السمن البري بأنواعه والأجبان والإقط واللوز البجلي المحلي وغيرها من المنتجات التي تجد قبولاً في أوساط المستهلكين.
هذا ومن المقرر أن يشارك عدد من المستثمرين ومربي النحل من عدد من الدول العربية في عرض منتوجاتهم من خلال هذا المهرجان، كما تجدر الإشارة إلى أنه قد تم تشكيل لجنة لمتابعة جودة العسل في المهرجان، وسيصاحب المهرجان برامج علمية وتوعوية بمشاركة جامعة الطائف وفرع وزارة الزراعة بالمحافظة بالتعاون مع أمانة محافظة الطائف ومديرية الشؤون الصحية بالإضافة إلى برامج ترفيهية موجهة للأسرة والطفل ومسابقات ثقافية وجوائز.

http://www.alriyadh.com/2011/06/29/article645969.htm

السعوديه/ المدينة المنورة تؤهل مربي النحل بدورة متخصصة لإنتاج أفضل العسل


المدينة المنورة: محمد الكعبي
أعلنت الإدارة العامة للشؤون الزراعية بمنطقة المدينة المنورة عزمها إقامة أول دورة متخصصة لتربية النحل وإنتاج العسل في المدينة المنورة، وذلك ضمن فعاليات البرامج الصفية في المنطقة، التي تشتهر بإنتاج العسل؛ إذ تضاعف إنتاجه السنوي بنحو 800% عن السنوات الماضية.
وأكد المهندس سالم الرادادي، المهندس الزراعي بفرع زراعة المدينة المنورة، أن الدورة تستهدف جميع المهتمين والمختصين بتربية النحل وإنتاج العسل وتهدف إلى إطلاعهم على أفضل الوسائل والتقنيات الحديثة في هذا المجال وتجنب الأخطاء التي تكلف المربين الكثير.
وأضاف الرادادي أن الخسارة التي قد تحصل عليها نتيجة للأخطاء التي يرتكبها النحال في البداية خبراته محتملة، كما أن النحال بعد ذلك يمكن زيادة طوائفه حسب الرغبة والإمكانات وليس مهما عدد طوائف النحل، بل الأهم قوة هذه الطوائف، مشيرا إلى أن الطوائف القوية مهيأة لجمع العسل، كما أن لديها قدرة على مقاومة الآفات المختلفة التي تصيب النحل في الخلايا الضعيفة.
وبيَّن أن منطقة المدينة المنورة تشتهر بتربية النحل في المناطق الجبلية مثل «جبال الفقرة، وجبال الأجرد، وجبال وادي فرع، وجبل رضوى، وجبل أدقس، والأكحل»، مبينا أن هذه المناطق تشتهر بتربية النحل من خلال الخلايا الثابتة في الجبال التي تشتهر بإنتاج العسل؛ إذ تضاعف إنتاجه السنوي بنحو 800% عن السنوات الماضية ومن أنواع العسل التي تنتجها المدينة المنورة: عسل السدر، عسل الشوكة، ويشمل الطلح، السلم، السمر، وعسل البرسيم، وعسل زهرة برية «ربيعية» وعسل الحمضيات. وقال: «إن تربية النحل مهنة لا تحتاج إلى رأسمال، وهي مهنه شائقة وصعبة في آن واحد، لذلك فهي تحتاج إلى صبر؛ حيث إن العمل مع النحل مستمر طوال العام، وتربية النحل تعتمد على الترحال والبحث عن المرعى الذي يتنافس النحالون عليه لإرضاء رغباتهم، ونقل طوائف النحل إليها وقبل أن تبدأ رحلتك يجب التنبيه إلى البدء بعدد قليل من طوائف بحدود 5 - 10 لاكتساب الخبرة العملية والممارسة الميدانية في هذا المجال، وإذا اتبع المربي الأصول الصحيحة فإن طوائفه تتكاثر موسما بعد آخر، وخلال التدرج تزداد خبرته وتجربته». وبين أن اختيار الوقت المناسب لمشروع يختلف من منطقة إلى أخرى تبعا لظروفها الجوية ومواعيد تزهير مراعي النحل الرئيسية، ويفضل أن يكون ذلك في مارس (آذار) وأبريل (نيسان)، ويمكن البدء قبل شهرين أو 3 أشهر من موسم تزهير أشجار السد، وذلك لإعطاء الطوائف فترة كافية لتصل قوتها إلى الذروة قبل حلول موسم الإنتاج.
واستطرد المهندس الرادادي: إن اختيار المنطقة التي ستكون موقع النحل يجب أن يتوافر فيها عدد من الشروط، هي: أن تكون بعيدة عن المنازل والطرقات والأماكن الآهلة بالسكان، كالمدارس والأسواق، وبعيدة عن حظائر الدواجن ومزارع الأبقار وأماكن القمامة، وأن تتوافر في المنطقة نباتات مزهرة تمد النحل بالرحيق وحبوب اللقاح في فترة بقاء طوائف النحل فيها.
وأضاف أن الخلايا الثابتة عبارة عن تجاويف صخرية يقوم المربي بحفرها في الصخور بواسطة إشعال نار على الصخور وتكسيرها حتى يعمل تجاويف بارتفاع متر وطول متر ونصف المتر، ثم يقوم بوضع عود مجوف من الداخل، ويعمل لها بناء يوضع الحجر عليه وتُترك فتحتان: أمامية لدخول النحل، وخلفية لجمع العسل، وبعد ذلك تطلى بمادة جالبة لطرود النحل.

http://aawsat.com/details.asp?sectio...&issueno=11899