أهلاً وسهلاً بكم في مدونة منحل الديوانيه ......... يسرنا مشاركتك فيها
Welcome to Diwaniyah Apiary Blog... We are pleased to hear from you

10‏/02‏/2012

فلسطين/اختتام البرنامج التدريبي في إدارة المشاريع الصغيرة


اختتم المركز الفلسطيني للاتصال والسياسات التنموية في مدينة الخليل البرنامج التدريبي في إدارة المشاريع الصغيرة في كل من سعير والشيوخ وبيت أمر ، وذلك من خلال مشروع التطوير الاقتصادي للمرأة الريفية ، حيث استفاد من المشروع 40 امرأة من مواقع المشروع .
والجدير ذكره أن المشروع يهدف إلى تمكين المرأة الريفية اقتصاديا واجتماعيا من خلال بناء مشاريع صغيرة مدرة للدخل في تربية النحل ، وقد تم في نهاية التدريبات توزيع أدوات وملابس ومستلزمات النحالة على جميع النساء المتدربات تمهيدا لتزويدهم بخلايا النحل خلال الأسبوع القادم .
وأشارت مديرة برنامج ( إرادة – حاضنة الأعمال النسوية في الأراضي الفلسطينية ) الى أن هذا المشروع سيندرج تحت إشراف وإدارة حاضنة الأعمال النسوية اعتبارا من الشهر القادم حتى تتمكن النساء من إدارة المشاريع بشكل أقوى.

http://www.maannews.net/arb/ViewDetails.aspx?ID=445648

المفوضية الأوروبية تزيد من استثماراتها لانقاذ النحل


صوت المسئولون فى البرلمان الأوروبى على النص الذى تقدمت به المفوضية الأوروبية من أجل زيادة الاستثمارات المخصصة لانقاذ النحل المهدد بالاندثار فى الآونة الاخيرة .
وجاءالتصويت من أجل التوصل إلى عقاقير جديدة تحمى النحل بعد أن انخفضت مستعمرات النحل من 84 في المائة إلى 30 في المائة التى تعتمد على النباتات، وأن 76في المائة من الانتاج الغذائى فى أوروبا يعتمد على تلقيح النحل.
وقد أشار عالم البيئة الفرنسى ميشل ريفاز إلى أن السبب الرئيسى لنفوق النحل لم يعرف بعد وليس المبيدات الحشرية وحدها هى المسئولة عن هذا الانخفاض.

http://shorouknews.com/news/view.asp...0-1936c9ba70a4

ماذا لو انقرض النحل؟؟؟؟!


انقرض الكثير من الكائنات الحية، عن وجه الأرض، بعد أن تعرض كوكبنا لكثير من التقلبات الطبيعية، وكذلك بسبب تصادمات مع نيازك كبرى. مما أدى إلى أن انقرضت الديناصورات بكل أنواعها، ولكن هذا لم يؤثر على كل الحياة بشكل إجمالي. ودائما هناك حيوانات تنقرض وتزول، فقبل أسابيع انقرض وحيد القرن، من نوع (الياوان)، بعد أن تعرض للصيد الجائر من قبل صيادين المحترفين بهدف الحصول على قرنه. ومن قبله. ولكن ماذا لو انقرض النحل؟!.
http://www.addustour.com/ViewTopic.a...m#.TtnP0bLzv1k


رقصة النحل تشبه حركة العصبونات في الدماغ لحظة اتخاذ القرارات


عندما يتواصل النحل يؤدي رقصة تشبه إلى حد كبير الإشارات التي تمر في الدماغ لحظة اتخاذ القرارات، على ما أوضحت دراسة نشرت أمس الاول الخميس في الولايات المتحدة في مجلة «ساينس اكسبرس».
وكانت دراسات سابقة أجريت على قردة أظهرت أن عصبونات كثيرة تنشط في الدماغ عند اتخاذ القرارات ولكن وظيفة بعض العصبونات تقضي بـ «إيقاف» الأخرى. وفي النهاية، يختار الدماغ الحل الذي يجمع أقل عدد من الاشارات السلبية.
وانطلاقا من هذا المبدأ، بين فريق من الباحثين من جامعة كورنيل في نيويورك أن النحل «يقلد» حركة العصبونات وهو يرقص بهدف التواصل وتحديد المكان الملائم لبناء الخلية.
وقام الباحثون بإطلاق سرب من النحل في جزيرة في شمال شرقي الولايات المتحدة اختاروها لأنها لا تضم أي موقع طبيعي يمكن أن يتخذه النحل لبناء خليته. ووضع الباحثون علبتين متشابهتين قد تشكل كل منهما خلية.
وراقبوا الطريقة التي يلجأ إليها النحل «الكشاف» للبحث عن العلبتين وسجلوها على شريط مصور سمح لهم بتحليل الرقصة التي يؤديها النحل ليصف لبعضه البعض ثمرة بحثه.
وعندما سجل الباحثون الأصوات التي يصدرها النحل خلال الرقصة، لاحظوا أن إشارة «التوقف» تقضي بضرب الرؤوس بعضها ببعض وإصدار طنين بسيط.
وزود الباحثون النحل بعلامة زهرية وأخرى صفراء لمعرفة أي نحلة دخلت أي علبة. وبالتالي، اكتشفوا أن اشارات «التوقف» صدرت عن النحل «الكشاف» الذي دخل إحدى العلبتين وأوضح إلى النحلة «الراقصة» أن هناك موقعا آخر ملائما ومثيرا للاهتمام.

http://www.lebanonfiles.com/news/312302


الجزائر/إرتفاع أسعار العسل بعد تراجع إنتاجه ببومرداس


سجلت المصالح الفلاحية لولاية بومرداس، تراجعا في إنتاج العسل السنة الجارية، التي أنتج فيها ألف قنطار مقارنة بالسنة الفارطة التي أحصت إنتاج ألفين قنطار، وهو ما أدى إلى ارتفاع أسعار العسل في السوق.
وقد أرجع مصدر من غرفة الفلاحة سبب تراجع إنتاج العسل بالولاية إلى سببين، الأول متعلق بمنتجي العسل الذين يبيعون طوائف تكاثر النحل قبل استكمال دورة الإنتاج لارتفاع أسعارها، حيث تم بيع قرابة 29 ألف مكون السنة الجارية، وهو ما يؤثر على مردود إنتاج العسل، يقول المصدر ذاته، الذي أضاف إن السبب الثاني متعلق بالظروف الطبيعية التي ساهمت هي الأخرى في تراجع الإنتاج، حيث أدت التقلبات الجوية خلال شهري ماي وجوان إلى عزوف النحل عن الخروج للتغذية الطبيعية، وبقائه داخل الصناديق للتغذي بما ينتجه من عسل· وأشار المصدر ذاته إلى أنه تم إنتاج ألف قنطار من العسل السنة الجارية، وألفي قنطار السنة الفارطة، فيما كان الإنتاج مرتفعا السنة قبل الماضية التي عرفت إنتاج أكثر من 2300 قنطار· وقال المتحدث ذاته، إن مناطق إنتاج العسل تمركزت بالجهة الشرقية للولاية على غرار برج منايل التي أحصت فيها إنتاج 200 قنطار والناصرية 180 قنطار، وأضاف إن تراجع إنتاج العسل أدى إلى ارتفاع أسعاره في السوق، حيث تجاوز سعر الكيلوغرام الواحد المنتج طبيعيا 4 آلاف دينار، كما تراوحت أسعار العسل بمختلف أنواعه ما بين 250 ألف دينار إلى 4 آلاف دينار.

http://www.djazairnews.info/regional...-16-24-20.html

السعوديه/كرسي بقشان لأبحاث النحل يفوز بجائزتين في معرض الاختراعات


منح المعرض الدولي الرابع للاختراعات في الشرق الأوسط الذي احتضنته الكويت مؤخراً الجائزة الذهبية الدكتور أحمد الخازم المشرف على كرسي بقشان لأبحاث النحل بجامعة الملك سعود عن اختراعه (نظام متكامل للتحكم في الرطوبة والحرارة وثاني أكسيد الكربون داخل طوائف نحل العسل)، والذي يهيئ ظروفاً مثالية للنحل، للمحافظة عليه وزيادة إنتاجه خاصة أثناء فترة الصيف، وقد حصل هذا الاختراع أيضاً على جائزة مكتب براءات الاختراع لدول مجلس التعاون الخليجي.
وعبر الخازم عن سعادته بهذا الإنجاز الذي يتوج جهود الكرسي لتطوير صناعة النحل، من خلال رؤى وابتكارات جديدة تسهم في تطوير صناعة النحل في المملكه، تترجم ما يجده من دعم كبير من إدارة الجامعة، التي لا تألو جهداً في تشجيع الباحثين بالكراسي البحثية، ورعاية المشروعات العلمية المتميزة.
وأكد أن هذا الإنجاز لا ينسب إليه ولا إلى الكرسي فحسب، وإنما ينسب أولاً إلى الجامعة، التي ترعى الباحثين، وتدعم الكراسي البحثية، وتوفر البيئة المناسبة للإبداع العلمي، معرباً عن امتنانه وتقديره لمعالي الدكتور عبدالله العثمان مدير الجامعة، والدكتور على الغامدي وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي على ما يقدمانه من اهتمام ورعاية تحفيزاً للكراسي البحثية لترتقي بأدائها، كما عبر الخازم عن شكره للمهندس عبدالله بقشان ممول الكرسي، الذي لا يتوانى في تقديم ما يستطيع لدعم صناعة النحل في المملكة العربية السعودية، وتجاوز ما يعترضها من مشكلات. وجمع هذا المعرض الذي أقيم برعاية صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت وافتتحه الشيخ حمد جابر العلي الصباح وزير الإعلام الكويتي 150 مخترعاً من 35 دولة قدموا 170 اختراعاً، تم اختيارها من بين 1200 اختراع تقدم بها أصحابها للمعرض. وعلى صعيد آخر، قدم الدكتور أحمد الخازم التحية والشكر للقائمين على هذا المعرض لما وجده الوفد السعودي المشارك الذي مثل جامعة الملك سعود من حفاوة بالغة واهتمام كبير عبرا عن عمق ما يربط البلدين الشقيقين من علاقات عميقة، يعززها التعاون العلمي، وتواصل الأكاديميين والباحثين فيهما.

http://www.alriyadh.com/2011/12/10/article690395.html

فلسطين/عرض فيلم ‘النحلة‘ في قاعة بلدية حلحول


قام برنامج جسور في مركز بلدية حلحول الشبابي" شارك" بعرض فيلم "The Bee" والذي يعرض كيفية تحدي النحل للمستحيل وتحقيق اهدافه .
ويعكس الفيلم القيم الايجابية التي يجب ان تعزز لدى الفرد لتحقيق النجاح من الاصرار على النجاح والايمان بقدارت الذات والعمل الجاد والعمل المنظم . كما يعكس ان تغييرنا للواقع يبدأ من فكرة صغيرة يتبناه الفرد .
وتم في نهاية الفيلم مناقشة بعض المعلومات التي تتعلق بالنحل وحياته ومناقشة الفوائد التي تم اكتسابها من الفيلم . شارك في حضور الفيلم 60 طفلا واشرف عليهم 10 من المتطوعين .

http://www.panet.co.il/online/articl...2,110,111.html

السعوديه/زراعة المدينة تشخص أمراض النحل



تواصل ورشة العمل "تشخيص أمراض النحل" التي تنظمها الإدارة العامة لشؤون الزراعة بمنطقة المدينة المنورة ضمن الخطة الإرشادية لعام 1433هـ فعالياتها. وأوضح مدير مركز الإرشاد الزراعي بإدارة شؤون الزراعة بالمدينة المنورة المهندس عصام محمد خشيم أن الورشة تناقش أفراد طوائف نحل العسل ودور حياة أفراد النحل وأهم الأمراض والآفات التي تصيب المناحل وطرق الوقاية والعلاج .
http://www.albiladdaily.com/news.*******.=show&id=88011