أهلاً وسهلاً بكم في مدونة منحل الديوانيه ......... يسرنا مشاركتك فيها
Welcome to Diwaniyah Apiary Blog... We are pleased to hear from you

30‏/01‏/2013

اليمن / مناقشة إمكانية تطوير مشروع تربية النحل وإنتاج العسل في سهل تهامة


ناقش وكيل وزارة الزراعة والري لقطاع الإنتاج النباتي المهندس عبد الملك الثور ورئيس الهيئة العامة لتطوير تهامة الدكتور عبدالسلام الطيب إمكانيات تطوير مشروع تربية النحل وإنتاج العسل في سهل تهامة وتزويده بتقنيات حديثة لتحسين أساليب تربية النحل وجودة العسل.
كما اطلع وكيل وزارة الزراعة والري ورئيس هيئة تطوير تهامة على بعض مواقع تربية النحل بمديريتي الجراحي والتحيتا، واستمعا من عدد من مربيي النحل وتجار العسل ورئيس وأعضاء الهيئة الإدارية لجمعية النحالين بالتحيتا إلى شرح عن طرق تربية النحل المتبعة وكيفية إنتاج العسل.
كما استمعا إلى المشاكل والمعوقات في تربية النحل وإنتاج العسل وأهمية مشروع تطوير النحل وزيادة إنتاج العسل وطرق التربية الحديثة وضرورة إدخال التقنيات الحديثة وتكوين جمعيات متخصصة بمربيي النحل.
وحث وكيل وزارة الزراعة على ضرورة تضافر الجهود بين النحالين وهيئة تطوير تهامة وتبني التقنيات الحديثة لما لها من أهمية في زيادة إنتاج العسل والتقليل من تكاليف التربية، والحفاظ على سمعة العسل اليمني وشهرته.
http://www.sabanews.net/ar/news296348.htm

فلسطين/الزراعة "تختتم سلسلة محاضرات عن تربية النحل

اختتمت مديرية زراعة الوسطي ،بالتعاون مع الإدارة العامة للإنتاج الحيواني ،سلسلة محاضرات عن تربية النحل , في منطقة مواصي خان يونس لعدد (30 مربى )بواقع 3 محاضرات على مدار الأسبوع. في مقر الجمعية التعاونية لتطوير الثروة
النباتية بمنطقة "مواصي خان يونس "،اضافة الي عدد من الدورات التدريبية الاخري.
وقام بإلقاء المحاضرات م. جمال أبو سويرح ، من مديرية زراعة الوسطي حيث تم التحدث خلال الدورة عن واقع النحل في قطاع غزة والمشاكل التي تواجه مربي النحل وكيفية الوقاية منها،وتم وطرح العديد من الأسئلة وتمت الإجابة عليها .
وفي نهاية المحاضرة قام م. سويرح بتدريب مربي النحل بشكل عملي على أرض الميدان في مزارع النحل في مواصي خان يونس، وذلك من أجل الارتقاء بأدائهم  وتطوير قدراتهم وخبراتهم في هذا المجال .
بدوره قدم رئيس الجمعية شكره وتقديره للمديرية ولوزارة الزراعة والمهندسين على ما يقدموه من خدمات جليلة للمزارعين من أجل النهوض بالواقع الزراعي .
http://www.alwatanvoice.com/arabic/news/2013/01/30/355470.html