أهلاً وسهلاً بكم في مدونة منحل الديوانيه ......... يسرنا مشاركتك فيها
Welcome to Diwaniyah Apiary Blog... We are pleased to hear from you

07‏/10‏/2011

سوريا/زيادة إنتاج «العسل» السوري


وصل إنتاج سورية من العسل خلال العام الماضي إلى «2957» طناً و«120» طناً من الشمع العسلي مقابل «2771» طناً من العسل عام «2009» و«117» طناً من الشمع العسلي، وزادت خلايا النحل من «595394» خلية عام «2009» إلى «601979» خلية عام «2010» بينها «121485» خلية بلدية و«480494» خلية حديثة، وفي تصريح لوكالة سانا بيّن رئيس قسم النجل والحرير والنحل الطنان في وزارة الزراعة قاسم البوشي أن تربية النحل تتركز في محافظات ريف دمشق وإدلب واللاذقية وبنسبة أقل في حماة وطرطوس وحلب وحمص ودرعا على حين يتركز العدد الأقل في محافظتي دير الزور والسويداء لافتاً إلى تميز سلالة نحل العسل السوري بأنه الأفضل في العالم بإنتاج الغذاء الملكي والأفضل في قدرته على اجتياز الشتاء بأقل كمية من الغذاء السكري.
http://alwatan.sy/newsd.php?idn=109476

الأمارات/ضبط 73 عبوة عسل فاسد


ضبطت جمارك رأس الخيمة يوم السبت الماضي 73 عبوة عسل فاسد ومنتهي الصلاحية، وذلك في إحدى السيارات القادمة من دولة مجاورة.
وقال محمد عبدالله المحرزي مدير دائرة والجمارك والموانئ برأس الخيمة: إن الشكوك ساورت مفتشي الجمارك في عبوات عسل داخل سيارة نقل خفيف، وتبين لهم من المعاينة الأولى عدم صلاحية هذا العسل نظراً لتغير لونه، وتم التحفظ على العبوة والتواصل مع دائرة البلدية التي تسلمت هذه العبوات.
وأوضح مصدر في البلدية أن العبوات التي تسلمتها من دائرة الجمارك منتهية الصلاحية وغير صالحة للاستهلاك الآدمي نتيجة التخزين السيئ لها ونقلها بطريقة خاطئة ودون مراعاة ظروف الطقس وغيرها.
وأشار إلى أن البلدية جمعت العديد من العينات الخاصة بهذه العبوات وذلك لتحليلها في المعمل، وتأكد من التحليل أن تناولها يحمل مخاطر جسيمة على صحة المستهلك.
واتضح أن العسل غير مطابق للمواصفات الصحية، خاصة فيما يتعلق بدرجة الرطوبة والتي لا ينبغي ألا تزيد أو تقل عن 19 درجة حسب المعايير المتعارف عليها عالمياً.

http://www.albayan.ae/across-the-uae...9-27-1.1509094

الأردن/18.4% انخفاض كمية إنتاج العسل خلال النصف الأول



عمان - الرأي - اظهر التقرير دائرة الإحصاءات العامة النصف سنوي حول النتائج الأولية لمسح المناحل خلال 6 اشهر الأولى من عام 2011، انخفاض كمية العسل المنتج بنسبة 18.4% بعدما بلغت كميته 128.5 طن خلال النصف الأول من عام 2011 مقارنة مع الإنتاج لذات الفترة من عام 2010 .
وبينت النتائج أن كمية شمع العسل المنتج قد انخفضت بما نسبته 59.3% خلال النصف الأول من عام 2011، مقارنة بنفس الفترة من عام 2010، حيث بلغت 2.7 طن مقابل 1.1 طن في عام 2011. وأظهرت النتائج ارتفاع كمية حبوب اللقاح المنتجة حيث بلغت 954 كيلوغراما بارتفاع بلغ 198.1% مقارنة بالكمية المنتجة خلال النصف الأول من عام 2010.
كما بينت النتائج انخفاض إنتاج طرود النحل حيث بلغت 4,858 طرداً خلال النصف الأول من عام 2011، مقابل 7,408 طرداً لنفس الفترة من عام 2010 بتراجع بلغ 34.4%.
وانخفض إنتاج ملكات النحل من 8,496 ملكة خلال النصف الأول من عام 2010 لتصل إلى 6,088 ملكة خلال النصف الأول من عام 2011 بانخفاض بلغ 28.3%.
وأشار التقرير إلى ارتفاع عدد النحالين بنسبة طفيفة بلغت 0.9% خلال النصف الأول من عام 2011 مقارنة مع نفس الفترة من عام 2010، حيث ارتفع العدد من 1,147 نحال خلال النصف الأول من عام 2010 إلى 1,157 نحال لنفس الفترة من عام 2011.
وقد بينت النتائج انخفاض أعداد طوائف النحل بما نسبته 13.6% خلال النصف الأول من عام 2011 مقارنة مع عام 2010، حيث بلغ عدد طوائف النحل53,207 طائفة خلال النصف الأول من عام 2010 مقابل 45,986 طائفة لنفس الفترة من عام 2011، وبينت النتائج انخفاض معدل إنتاجية الطائفة للعسل من 3 كيلوغرام للطائفة الواحدة خلال النصف الأول من عام 2010 إلى 2.8 كيلو غرام خلال نفس الفترة من عام 2011، أي بما نسبته 6.6%.
ومن الجدير بالذكر أن دائرة الإحصاءات العامة تنفذ مسح المناحل مرة كل ستة أشهر من خلال زيارة المناحل والالتقاء مع النحالين، حيث تم سحب عينة ممثلة حجمها 354 نحالا من العدد الكلي البالغ 1157 نحالا موزعين في كافة إنحاء المملكة.
http://www.alrai.com/pages.php?news_id=427618


السعوديه/"نحلٌ" يثير الذعر في مدرسة جنوبي الطائف


فهد العتيبي- سبق- الطائف: يتسابق عددٌ من أولياء الأمور، خصوصاً النحالين منهم، للفوز بكمية كبيرة من العسل تراكمت على إحدى النوافذ لمبنى مدرسي بمنطقة قيا بلحارث جنوبي محافظة الطائف.
يأتي ذلك بعد أن فُوجئ الطلاب والمعلمون بوجود كميةٍ كبيرةٍ من أعاسيب النحل العالق في إحدى النوافذ الخاصة بمبنى المدرسة ما سبّب الذعر بينهم ودفعهم إلى أخذ الحيطة والحذر، وذلك بارتداء الأقنعة الواقية من لسعات النحل.
ونقل الطُلاب، خصوصاً أبناء النحالين وأصحاب المهنة، ذلك لآبائهم. وبدأ هؤلاء الآباء يترددون على المدرسة بعد خروج الطلاب من المدرسة لعل خبرتهم تُمكنهم من الحصول على النحل وكمية العسل الموجودة في إحدى النوافذ المُغطاة بساتر والخاصة بمستودع للمبنى وتُطل على الخارج.
وكان المبنى مدرسة للبنات في وقتٍ سابقٍ وخُصص كمدرسةٍ ابتدائية للبنين لتحفيظ القرآن وظل الساتر على النوافذ حتى الآن.
http://www.sabq.org/sabq/user/news.d...ion=5&id=30808

مصريون يحترفون تربية النحل رغبة في الثراء



لا تقتصر علاقة المصريين بعسل النحل على أنه علاج فعال وخال من الآثار الجانبية لكثير من الأمراض، وإنما تمتد إلى أنه من المشروعات الصغيرة المربحة التي يقبل عليها المصريون منذ القِدم، لاسيما في الريف والصحراء الغربية وسيناء فهو لا يحتاج إلى رأس مال كبير أو مساحة شاسعة، بالإضافة إلى ضمان تصريف المنتج في أي وقت، وساعد على ذلك مناخ مصر وتعدد المواسم الزراعية وتعاقبها على مدار العام.
(القاهرة)- خصصت وزارة الزراعة المصرية محطات منعزلة في السويس والجيزة والواحات لتربية النحل والحفاظ على نقاء سلالته، إلى جانب متابعة دقيقة لكافة المناحل التابعة للوزارة أو للقطاع الخاص ومعالجة أي مشكلة فور حدوثها على الطبيعة، وهو ما أدى إلى أن تصبح مصر واحدة من أهم الدول المنتجة للنحل والمصدرة للعسل. وحسب إحصائيات وزارة الزراعة فإن متوسط إنتاج البلاد من العسل سنويا يقدر بنحو 12 ألف طن تمثل 39.71 في المائة من متوسط الإنتاج السنوي من عسل النحل في الدول العربية.
أهمية اقتصادية
تقدر أعداد الخلايا بنحو مليوني خلية ما يسمح بتصدير قرابة 195 ألف خلية للعديد من البلدان العربية والإفريقية سنويا، ويتراوح سعر الخلية بين 30 و40 دولارا، وتعد واحة سيوة والواحات البحرية وسيناء والدقهلية والشرقية والوادي الجديد والغربية من اكبر المناطق في إنتاج العسل وتربية النحل في مصر.
ويقول الدكتور محمود السيد، الخبير بوحدة تربية النحل بوزارة الزراعة المصرية، إن عسل النحل ذو أهمية اقتصادية للمصريين وله قيمة صحية عالية كمصدر للغذاء وللدواء، لما يحتويه من مواد غذائية تشمل سكريات وإنزيمات وأحماضا عضوية ومواد معدنية، وهناك عدة سلالات لنحل العسل في مصر، ولكل منها ما يميزه، فهناك النحل البلدي أو المصري وهو شرس الطباع وصغير الحجم ولونه أصفر مع وجود زغب أبيض فضي لامع على الجسم، ويتمتع بكفاءة عالية في امتصاص رحيق الأزهار، وتتم تربيته داخل الخلايا الطينية، كما يمكن تربيته في خلايا خشبية ذات مواصفات خاصة ليسهل فحصها وهناك النحل الكرنيولي، وهو كبير الحجم ولونه رمادي غامق وهادئ الطباع وشمعه ناصع البياض وهناك أيضا النحل الإيطالي وهو كبير الحجم ولونه أصفر وهادئ الطباع، ونشط في جمع العسل كما أن هناك سلالات أخرى محدودة الانتشار بين المصريين مثل القبرصي والقوقازي والألماني. ويشير السيد إلى أن تنوع البيئة المصرية واختلاف تربتها أسهم في كثرة أنواع العسل المنتج ما بين عسل نواره البرسيم ويميل لونه إلى الأصفر ويشبه الزيت وعسل زهرة عباد الشمس ذو اللون الأصفر الذهبي وله رائحة خفيفة، وهناك عسل السدره الجبلي ويتميز بلونه الغامق والرائحة القوية المميزة له، إلى جانب عسل حبة البركة ويتميز باللون الأسود القاتم وعسل الموالح الذي يتغذى على زهور البرتقال واليوسفي وعسل الزهور البرية المنتشر في الواحات البحرية.
http://www.alittihad.ae/details.php?id=88090&y=2011

اوروبا تريد المحافظة على جودة عسلها


قلق لدى العديد من مربي النحل بعد قرار من المحكمة الاوروبية سحبت بموجبه كميات من العسل الالماني الذي يحتوي على رحيق للذرة معدل جينيا.
على بعد حوالي الثلاثين كيلومترا من بروكسل يعمل اتيينن برنو كمسؤول في مركز خاص بانتاج العسل فيه حوالي المئة قفير للنحل.
يقول مربى النحل اتيين برونو ليورونيوز:” العسل غذاء صحي و المواد المعدلة جينيا ليست لديها هذه الصورة وهي ارخص ثمنا بالتأكيد لكنها ليست اكثر فائدة و عندما يقف المستهلك امام مادة معدلة جينيا سيشتريها بفعل سعرها لا بفعل مزاياها الصحية”.
في اوروبا تستطيع الدول الاعضاء تحديد المسافات بين ارض للزراعات المعدلة جينيا و ارض الزراعات العادية لكن هذا الامر ليس كافيا لوقف ضرر انتشار الرحيق المعدل جينيا.
يقول مربى النحل اتيين برونو ليورونيوز:“من حيث المبدأ هنالك قواعد تححد امكانية تواجد حقول معدلة جينيا بالقرب من حقول عادية و تختلف هذه القواعد من منطقة الى أخرى و هنالك مناطق تدافع عن مربي النحل و مناطق لا تفعل شيئا”.
منتجو العسل الذي سحب من الاسواق بسبب احتوائه على رحيق للذرة معدل جينيا يطالبون بتعويضات و اخصائيون زراعيون اوروبيون سيناقشون هذا الموضوع في بروكسل هذا الثلثاء و يري نواب اوروبيون ان التشريعات الزراعية يمكن ان تتعدل.
كورين لو باج النائبة الاوروبية الفرنسية قالت ليورونيوز: “انها فتحة في نظام لا يسمح اليوم بالتعويض عن المنتجات التى تلوثت بالرحيق المعدل جينيا”
تختلف مواقف النواب الاوروبيين باختلاف قوانين بلادهم.
ايستر هيرانز غارثيا نائبة اسبانية في البرلمان الاوروبي علقت على الموضوع ليورونيثوز: “ان الضرر الصحي للمواد المعدلة جينيا لم يتم اثباته و ان تكنولوجيا صناعة هذه المواد ليست خطرة كذلك”.
اسبانيا هي االبلد الاوروبي الاكثر انتاجا للمواد المعدلة جينيا و هنالك مواد عديدة معدلة يسمح بزراعتها في اسبانيا كما في ست بلدان أخرى.
يقول مربى النحل اتيين برونو ليورونيوز:“في كل مرة يأخذ العسل للتحليل يكلف ذلك مبلغا كبيرا بالنسبة لمربي النحل القليلي الانتاج او حتى متوسطي الانتاج”
اذا سمح مستقبلا برحيق الذرة المعدل جينيا لانتاج العسل فسيكون ذلك مدونا على اوعية العسل طالما ان كميات هذه المواد تزيد عن صفر فاصل تسعة بالمئة
حول موضوع انتاج العسل الذي يحتوي على رحيق للذرة معدل جينيا ، مارغاريتا سفورزا من يورونيوز قابلت في بروكسل جون دالي المفوض الاوروبي لشؤون الصحة والمواد الاستهلاكية
يورونيوز مارغاريتا سفورزا:نرحب بكم في يورونيوز المفوض الاوروبي لشؤون الصحة والمواد الاستهلاكية جون دالي.
المحكمة الاوروبية اصدرت قرارا بان العسل المصاب بغبار االذرة المعدل جينيا لا يمكن بيعه قبل الاستحصال على إذن بذلك من السلطات الاوروبيية المختصة كيف يمكن ان تضمن ان هذا لعسل لن يتم تسويقه دون إذن؟
المفوض الاوروبي جون دالي:اعتبارا من هذا القرار سوف يتم التركيز على هذا النوع من العسل و منتج الذرة المعدل جينيا عليه من الان و صاعدا ان يستحصل على اذن خاص لانتاج العسل. هذه تدابير جديدة لم تقن مطلوبة من قبل.
يورونيوز مارغاريتا سفورزا:منتجوا العسل اعلنوا انه من الصعب و المكلف جدا ان يبرهنوا ان عسلهم خال من المواد المعدلة جينيا فما هو موقفكم من هذا الموضوع؟
المفوض الاوروبي جون دالي:يجب ان تكون هنالك مسافة كافية لجني العسل بعيدا عن الحقول المعدلة جينيا و نصف البلدان الاعضاء في الاتحاد تطبق هذه القواعد. يورونيوز مارغاريتا سفورزا:
المحكمة الاوروبية اصدر حكما بان منع فرنسا للمنتجات المعدلة جينيا ليس مبررا فهل يمكن توضيح القواعد التي تسمح لبلد بمنع هذه الزراعات؟
المفوض الاوروبي جون دالي:
في العام الفين و ثمانية قررت فرنسا منع زراعات شركة مونساتو و عندما اتخذت فرنسا هذا القرار لم تبلغ به المفوضية ، أساسا كل قرار يسمح بهذه الزراعات هو مبني على التقارير العلمية التي تؤكد على احترام قوانين البيئة و بعدها تقرر البلدان اي إجراء تتخذ. لذلك اقترحت المفوضية تدابير تسمح لبلدان الاتحاد ان تقرر وحدها ان تسمح، او، لا ،بزراعة و انتاج المواد المعدلة جينيا حتى لو سمحت بذلك السلطات الاوروبية.
يورونيوز مارغاريتا سفورزا:
المفوض الاوروبي لشؤون الصحة والمواد الاستهلاكية جون دالي , شكرا لكم .

http://arabic.euronews.net/2011/09/1...gm-honey-trap/