أهلاً وسهلاً بكم في مدونة منحل الديوانيه ......... يسرنا مشاركتك فيها
Welcome to Diwaniyah Apiary Blog... We are pleased to hear from you

03‏/03‏/2010

الفاروا... المرض القاتل Varroa



التعريف عثةالفاروا اكتشفت أول مرة في أندونيسيا سنة 1904
الأنثى لونها بني أو بني داكن. الذكر لونه مصفر مع أرجل سمراء و هيئته كروية الشكل. حجم هذه الحثه كرأس الإبرة، و هي تظهر للعين فوق سطح أبيض.

من اليمين إلى اليسار: الذكر، الأنثى
رأية من أسفل الحثه
الفاروا فوق ظهر نحلة

أخطارها
هذا المرض يستطيع إهلاك عدد كبير من خلايا النحل.  الخلايا التي تصاب يكون مصيرها الموت الحتمي إذا لم تعالج، و ضياع المنحلة بأكملها يكون في أشهر قليلة.  بالإضافة إلى الخسارة المالية التي تلحق بمربي النحل فإن الفلاحين يتضررون كذلك من قلة تواجد النحل لتلقيح الفواكه و الخضروات.
نحلة صغيرة تخرج من خليتها و على ظهرها حثة الفاروا.
 

النحلة المصابة تخرج مشوهة الشكل و غير قادرة على الإنتاج، و في أغلب الأحيان مصيرها الموت.

نحل ميت
.
اليرقات و الخادرات المصابة.


عندما تصبح الخلية على وشك الهلاك، يقوم النحل بمغادرت صندوق الخلية، وهكذا يقوم بحمل مرض الفاروا إلى صناديق منحلة مجاورة. بهذه الطريقة يكون النحال المجاور الذي حافظ وعالج نحله طوال السنة، يجد نفسه أصيب بهذا المرض من حيث لا يحتسب، و منحلته على وشك الهلاك.

 

هذا الرسم البياني يظهر إحصائيات أجريت في أمريكا، من خلالها نرى عدد خلايا النحل تتضائل سنة بعد أخرى من جراء إصابتها بهذا المرض.      
حياة حثة الفارو Varroa
 حياة هذه الحثة تتزامن مع حياة النحلة، و ذلك بسبب هورمونات أو فيرومونات النحلة اللذان هما أساسيين في تطور الفاروا.
 


    طرق المراقبة و التحكم في مرض Varroa

1) راقب مرارا كمية الفاروا في صناديقك. هذا سيعطيك إنذار مبكر إن كان عدد الفاروا يتضاعف بسرعة و إلى عدد خطير يتطلب العلاج.
 
2) لا تظن أن علاج واحد سيكفي لإبعاد هذا المرض.
 
3) عند بدأ العلاج، حاول أن تحث النحالين المجاورين في منطقتك أن يبدؤوا العلاج في منحلتهم في نفس الوقت. و ذلك لعدم تعرض نحلك للمرض مرة أخرى من قبل المناحل المجاورة بعد العلاج. هذه تسمى الإصابة بعد العلاج.
 
4) لا تترك النحل المصاب بالفاروا بدون علاج. الموت سيكون مصيرهم، و في نفس الوقت ستكون أنت المسؤول الرئيسي في نقل العدوة إلى مناحل مجاورة. إذا لم تستطيع معالجة وإدارة نحلك فيجب عليك بيعه أو إعطائه للأخرين.
 

التحكم
 كي تتحكم في هذا المرض، يجب عليك أن تراقب عدد الفاروا الموجودة في صناديقك. البيان التالي يظهر عدد الفاروا التي تسقط طبيعيا:  إذا وصل المستوى إلى حد الإنهيار فعليك إزالة العسل الموجود و علاج النحل.
 
 
عدد الفاروا التي تسقط مستوى الإصابة
1 ضئيل
1 - 10 مقبول
11 - 30 قريب من الحد الخطير
30 معرض للإنهيار
 

أحد طرق العلاج

 هذه الطريقة هي في متناول كل نحال: حضر ورقة بيضاء سطحها مدهون بالزية. ضع الورقة في أسفل صندوق النحل و غطها بسلك مشبك ذو ثقوب صغيرة، حيث تسقط من خلاله حثة الفاروا و تلتسق بالورقة المزيتة، و لا يمر النحل من خلالها.  راقب الورقة يوميا، ضع ورقة جديدة إذا امتلئت الأولى.
كي تسرع عملية سقوط الفاروا، استعمل إثنين من شرائح ال"APISTAN" في الصندوق.
 
 منقول  
إرسال تعليق