Powered By Blogger
أهلاً وسهلاً بكم في مدونة منحل الديوانيه ......... يسرنا مشاركتك فيها
Welcome to Diwaniyah Apiary Blog... We are pleased to hear from you

09‏/08‏/2013

اليمن/أغلى أنواع العسل في العالم تنخفض أسعاره بسبب الأمطار


أغلى أنواع العسل في العالم تنخفض أسعاره بسبب الأمطار
يعد العسل اليمني أفضل أنواع العسل في العالم.
شهدت أسعار العسل اليمني في السوق الداخلي انخفاضاً وذلك جراء زيادة الأمطار الغزيرة التي تشهدها البلاد مع بداية فصل الصيف مما أدى إلى نمو الإنتاج لطوائف النحل اليمنية.
 ويعد العسل اليمني أفخر أنواع العسل في العالم وأغلاها.
 وبينت التقارير الصادرة عن الإدارة العامة للإحصاء الزراعي بوزارة الزراعة والري اليمنية أن كمية إنتاج العسل اليمني بلغت 2.561 طن بقيمة إجمالية تبلغ نحو 17 مليار ريال يمني (حوالي 80 مليون دولار).
 ويحظى العسل اليمني الذي ينتج بالطرق القديمة التقليدية بإقبال كبير في الداخل والخارج لما اشتهر به من فوائد غذائية وخصائص طبية حيث أثبت العلم أنه يساعد في علاج العديد من الأمراض.
 ويحتل عسل السدر المرتبة الأولى بين أجود أنواع العسل اليمني، ويصل ثمن الكيلوجرام منه في المتاجر إلى 160 دولاراً بينما يصل ثمن الشمع الذي يستخرج من خلايا النحل إلى 180 دولاراً.
 ويحظى العسل اليمني بشهرة واسعة النطاق لا في المنطقة العربية فحسب بل في أوروبا أيضاً.
 ويشتكي بعض التجار والمستهلكين في اليمن في الآونة الأخيرة من عمليات غش لعسل النحل بخلطه بأنواع أقل جودة مستوردة في محاولة لزيادة الربح الأمر الذي يهدد سمعة المنتج اليمني.
 وتشير بيانات وزارة الزراعة اليمنية إلى أن معظم صادرات العسل اليمني تذهب إلى منطقة الخليج التي يصل إجمالي حجم مشترياتها سنوياً إلى 500 طن.
 وتشتهر محافظتا حضرموت وشبوة اليمنيتان بإنتاج أجود أنواع العسل ومنها العسل الدوعني نسبة إلى وادي دوعن والجرداني نسبة إلى وادي جردان في شبوة والذي يعرف باسم عسل السدر.

ليست هناك تعليقات: