Powered By Blogger
أهلاً وسهلاً بكم في مدونة منحل الديوانيه ......... يسرنا مشاركتك فيها
Welcome to Diwaniyah Apiary Blog... We are pleased to hear from you

12‏/11‏/2013

مصيدة لجمع سم النحل تنال براءة اختراع من المكتب الأوروبي


    حصلت جامعة الملك سعود على براءة اختراع من مكتب براءات الاختراع الأوروبي برقم EP 2514306 وتاريخ 23/10/2013، بعنوان: مصيدة لجمع سم النحل توصل إليها فريق بحث من كرسى المهندس عبد الله بقشان لأبحاث النحل بكلية علوم الأغذية والزراعة، مكون من الدكتور أحمد الخازم، وحسام أبو شعرة.
وأوضح الدكتور خالد الصالح، المشرف على برنامج الملكية الفكرية وترخيص التقنية بأن هذا الاختراع عبارة عن جهاز وطريقة لجمع سم النحل، بحيث يشتمل الجهاز على صندوق مزود بباب خلفي لدخول النحل ومجموعة من الوصلات الكهربائية المرتبة في قاعدة الصندوق بشكل متواز ومتباعد عن بعضها بالقدر الذي يسمح بتكوين دائرة كهربائية عند ملامسة جسم النحلة لوصلتين متجاورتين، مما يدفع النحل إلى لسع القاعدة المتحركة للصندوق والمحتوية على لوحة لجمع السم، وبالتالي ترك السم عليها، وهذه القاعدة المتحركة تسهل من إزالة اللوحة المحتوية على السم واستبدالها بأخرى لتكرار عملية جمع السم. وأضاف، كما أن الوجه الأمامي للصندوق عبارة عن سلك شبكي يسمح بنشر رائحة الطائفة داخل المصيدة مما يؤدي إلى تجمع وبقاء النحل السارح داخل المصيدة، وذلك عند الرغبة في جمع السم من النحل السارح.
وبين الصالح أن هذه المصيدة تمتاز بإمكانية التحكم في حجمها لتسع كميات مختلفة من النحل، بالإضافة إلى إمكانية استخدامها في جمع السم من النحل البري. وحيث إن لسم النحل العديد من الفوائد الطبية، وبالتالي تكمن أهمية هذا الاختراع، وخاصة في التغلب على مشاكل جمع سم النحل بالطرق العادية والتي تتمثل في حدوث هياج شديد لطوائف النحل، مما قد يعرض النحالين لمخاطر اللسع الشديد، وكذلك صعوبة الحصول على السم من شغالات ذات أعمار محددة، بالإضافة إلى صعوبة جمع السم خلال فصل الشتاء، إلى جانب إمكانية تلوث السم أثناء الجمع بالطرق العادية. ومن هنا كانت المصيدة الجديدة لجمع سم النحل، والتي تسمح بالتحكم في عمر النحل الذى سيتم جمعه عن طريق اصطياد النحل السارح أو إضافة نحل ذي عمر محدد إلى المصيدة، كما أنها لا تسمح بحدوث هياج لطوائف نحل العسل.

ليست هناك تعليقات: