Powered By Blogger
أهلاً وسهلاً بكم في مدونة منحل الديوانيه ......... يسرنا مشاركتك فيها
Welcome to Diwaniyah Apiary Blog... We are pleased to hear from you

05‏/11‏/2013

عمان/ فوز الحدائق السلطانية بالميدالية الذهبية لعسل النحل بأوكرانيا


فازت الحدائق والمزارع السلطانية بشؤون البلاط السلطاني بالميدالية الذهبية في مؤتمر الجمعية الفيدرالية العالمية لعسل النحل «Apimondia» الثالث والأربعين الذي تم تنظيمه بجمهورية أوكرانيا، حيث شارك شؤون البلاط السلطاني في فعاليات هذا المؤتمر ممثلاً بالحدائق والمزارع السلطانية حرصاً على التعريف بجودة العسل العماني وتبادل الخبرات المختلفة في مجال العسل.
صرح المهندس هلال بن محمد بن حميد الوائلي مدير عام شؤون الحدائق والمزارع السلطانية بهذه المناسبة قائلاً: كان لدينا الأمل الكبير في الحصول على الجائزة الذهبية لما يمتاز به العسل العُماني من جودة عالية ومن ناحية أخرى هدفنا التعريف بتاريخ وجودة العسل العُمانـي خـارج السلطنة في مثل هذه المحافل العالمية، وهذا ما شجعنا كثيراً للمشاركة في مثل هذه المسابقة العالمية.
وأوضح الوائلي بأن لعُمان تاريخ ضارب منذ القدم في مجال تربية نحل العسل وجمع العسل من الخلايا البرية من جبال عُمان، مشيراً إلى أن المشروعات والطموحات التي نرجو إليها تشمل إنتاج العسل بأعلى مستويات الجودة والتكاثر الانتقائي لملكات نحل العسل والتحكم في الأمراض التي تصيب النحل إضافة إلى تأهيل وتدريب مربي النحل العُمانيين.
وعن الخطط المستقبلية للحدائق والمزارع السلطانية قال الوائلي: أن الحدائق والمزارع السلطانية تحرص على المشاركة في هكذا مناسبات سواء في مجالات زراعية أو حيوانية وغيرها مما يثري عملية تبادل الخبرات والمعارف مع الدول الأخرى لصقل وتنمية كفاءة الأفراد العاملين بهذه المجالات والمساهمة في وضع برامج التدريب والتثقيف والاستفادة من الدراسات والتجارب.
ويعمل في مجال مناحل العسل موظفون عُمانيون مؤهلون على العمل في هذا الجانب ولديهم الخبرة لإدارة المناحل بشتى أنواعها، حيث يتم تأهيلهم علمياً وعملياً لاكتساب الخبرات المناسبة وتطوير قدراتهم بما يضمن لهم الإلمام بكافة متطلبات العمل في هذا المجال.
أقيم المؤتمر في العاصمة الأوكرانية كييف، واشتمل برنامج المؤتمر على محاضرات وورش في كافة فروع النحل ومعرض لأحدث الابتكارات في مجال النحل، كما أقيمت مسابقة لاختيار أفضل أنواع العسل على مستوى العالم شاركت فيها أكثر من 55 دولة بأكثر من مائتي نوع، وتم تصنيف العسل المشارك حسب اللون والنوعية كالعسل الصافي والعسل بالشمع وغيرها من الأصناف الأخرى وخصص لكل صنف ثلاث ميداليات ذهبية وفضية وبرونزية.
وقد شارك شؤون البلاط السلطاني في هذه المسابقة بخمسة أنواع من العسل تمثلت في عسل العتم عن صنف العسل الفاتح، وبعسل السدر وعسل الطلح عن صنف العسل المتوسط، وبعسل السمر وعسل اللبان عن صنف العسل الغامق. وحقق عسل العتم المركز الأول ضمن صنف العسل الفاتح الأفضل في العالم، وتعتبر شجرة العتم «الزيتون البري» من الأشجار البرية التي تنتشر على ارتفاعات عالية وتزهر خلال الفترة من شهري مارس وأبريل من كل عام وتزداد كثافة التزهير مع تساقط الأمطار، علمًا بأن عسل العتم أنتج في مزرعة رياض الجبل.
ويُعد هذا المؤتمر أكبر وأعرق تجمع عالمي للنحالين ويقام كل سنتين في البلد المستضيف حيث تتنافس الدول على المشاركة فيه.
يذكر أن الحدائق والمزارع السلطانية سبق أن أحرزت الجائزة الأولى بعسل السمر بينما حظي إنتاجها من عسل «الطلح» بإشادة لجنة التحكيم في مهرجان العسل الوطني البريطاني الثمانين المقام في شهر نوفمبر من السنة الماضية.
http://main.omandaily.om/?p=41878

ليست هناك تعليقات: