Powered By Blogger
أهلاً وسهلاً بكم في مدونة منحل الديوانيه ......... يسرنا مشاركتك فيها
Welcome to Diwaniyah Apiary Blog... We are pleased to hear from you

05‏/11‏/2013

اليمن/تدريب 19 نحال على تربية ملكات النحل وانتاج الغذاء الملكي في محمية عتمة الطبيعية

 بدأت اليوم بمحمية عتمة الطبيعية بذمار دورة تدريبية خاصة بتربية ملكات النحل وإنتاج الغذاء الملكي ينظمها برنامج سلاسل القيمة بصندوق الفرص الاقتصادية بالتعاون مع جمعية وادي خبش الزراعية.
يتلقى خلال الدورة على مدى اسبوعين 19 نحال ونحالة من محافظات ذمار ، صنعاء ، عمران ، الحديدة ، تعز ، لحج ، اب معارف عملية حول طرق تربية ملكة النحل وإنتاج الغذاء الملكي وبما يسهم اكثار الخلايا وزيادة الانتاج وجودته .
وفي افتتاح الدورة أكد ممثل وزارة الزراعة بصندوق الفرص الاقتصادية المهندس مطهر زيد علي أهمية هذه الدورة في دعم جهود النحالين.. مشيرا إلى اسهامات الصندوق في تحسين جودة العسل اليمني ودعمهم في تسويق العسل وتعريفهم بالممارسات العلمية لرعاية نحل العسل وانتاجه بالمواصفات التي تمكن النحالين من تحقيق عائد اقتصادي مناسب من خلال عملية التسويق في الاسواق العالمية.
من جانبه اشار رئيس لجنة الشئون الاجتماعية بالمجلس المحلي بمديرية عتمة أحمد حميد إلى أن مثل هذه الدورة ستسهم بشكل مباشر في التوسع في انتاج العسل وتشجيع المزارعين على الاتجاه نحو زيادة اعداد الخلايا وإنشاء المناحل النموذجية.
فيما أوضح مدير سلاسل القيمة بصندوق الفرص الاقتصادية أحمد سليمان الهجام ان برنامج تربية ملكات النحل من اهم البرامج التي ينفذها صندوق الفرص الاقتصادية والذي يعول عليه كثيرا في رفع كفاءة تربية نحل العسل وتجويد وتحسين نوعية العسل اليمني.
وأشار إلى أن صندوق الفرص الاقتصادية يسعى إلى دعم جهود المزارعين في مجالات البن والعسل والفواكه والخضار من خلال عملية التسويق وربط المزارعين بالمصدرين من خلال سلسلة تبدأ بالمزارع وتنتهي بالمصدر وبما يعزز من مواصفات وجودة المنتجات وتحسين مستوى دخل المزارعين.
والقيت خلال الحفل عدد من الكلمات اكدت على أهمية مثل هذا البرنامج في تعزيز جودة العسل اليمني وتحسين مستوى الدخل والتوسع في انشاء المناحل.
إلى ذلك تم تدشين المنحل النموذجي التدريبي لإنتاج ملكات النحل في مديرية عتمة محافظة ذمار والذي يعول علية في تغطية احتياجات المزارعين من ملكات النحل وإنتاج العسل اليمني.
وخلال التدشين استمع ممثلي صندوق الفرص الاقتصادية من مدير سلاسل العسل بذمار المهندس شمسان العنسي الى شرح عن طبيعة المنحل وما سيقدمه من خدمات في المجال التدريبي وإنتاج ملكات النحل والغذاء الملكي وبما يسهم في الجهود الرامية الى التوسع في انتاج العسل.
حضر الفعاليات مدير التحفيز المجتمعي بصندوق الفرص الاقتصادية المهندس احمد البكري وضباط التحفيز بالصندوق المهندسة شفيقه الرجامي وعبدالجليل حيدر.

http://www.sabanews.net/ar/news328883.htm

ليست هناك تعليقات: