Powered By Blogger
أهلاً وسهلاً بكم في مدونة منحل الديوانيه ......... يسرنا مشاركتك فيها
Welcome to Diwaniyah Apiary Blog... We are pleased to hear from you

08‏/11‏/2013

اليمن / الوكيل الجبين يطلع على منحل انتاج ملكات النحل ويدشن بيع اول ملكة نحل بمحمية عتمة بذمار

اطلع وكيل محافظة ذمار محمود الجبين ومعه المدير التنفيذي لصندوق الفرص الاقتصادية المهندس فوزي التوي اليوم على نشاط المنحل النموذجي لإنتاج ملكات النحل المحسنة بجمعية وادي خبش لمنتجي البن والعسل والفاكهة بمديرية عتمة محافظة ذمار والذي انشأ بدعم من صندوق الفرص الاقتصادية والذي يعول علية في تغطية احتياجات المزارعين من ملكات النحل وانتاج الغذاء الملكي.
وخلال الزيارة استمع الوكيل الجبين ومدير صندوق الفرص الاقتصادية من مدير سلاسل القيمة للعسل في محافظة ذمار المهندس شمسان حفظ الله العنسي الى شرح عن طبيعة المنحل وما سيقدمه من خدمات في المجال التدريبي وإنتاج ملكات النحل والغذاء الملكي وبما يسهم في الجهود الرامية الى التوسع في انتاج العسل.
كما استمعا الى شرح عن مكونات الخلايا والاختلاف فيما بينها أنواع سلالات نحل العسل ومبادئ تربية الملكات وطرق تربية الملكات في إطار محدود انتاج الملكات على نطاق تجاري وكيفية تكوين بنك الملكات والعلامات التجارية للملكات وتلقيح الملكات، وآليات تسويق الغذاء الملكي وإرسال الملكات واختبار الملكات واستقبال الملكات المربأة.
من جانبه اكد الوكيل الجبين اهمية مثل هذا المنحل في تعزيز جهود النحالين في التوسع في تربية نحل العسل وزيادة اعداد الطوائف والخلايا وبما يسهم بشكل مباشر في زيادة كمية العسل المنتج ..داعيا الى الاستفادة من الخبرات التي اكتسبها القائمين على المنحل واستغلال الامكانيات المتاحة والانتقال الى النشاط التجاري بما يحافظ على استمرار نشاط المنحل في خدمة النحالين في المنطقة والمناطق المجاورة.
وكان الوكيل الجبين دشن اول عملية بيع لملكة نحل محسنة انتجت في المنحل ايذانا ببدء النشاط التجاري للمنحل الذي يضم العديد من خلايا نحل العسل.
الى ذلك اطلع وكيل محافظة ذمار محمود الجبين ومعه المدير التنفيذي لصندوق الفرص الاقتصادية فوزي التوي على معرض المنتجات الحرفية والأشغال اليدوية التابع لجمعية وادي خيش لمزارعي البن والعسل والفاكهة والذي ضم العديد من المنتجات الحرفية والأشغال اليدوية التي تلبي متطلبات المجتمع.
وضم المعرض نماذج من الادوات المستخدمة في تربية نحل العسل واستخراج الغذاء الملكي والشحم الطبيعي من منتجات الخلية. كما اطلعا على محتويات المشتل الزراعي الخاص بجمعية وادي خبش والذي يضم انواع من شتلات اشجار الفاكهة والبن.

http://www.sabanews.net/ar/news330131.htm

ليست هناك تعليقات: