Powered By Blogger
أهلاً وسهلاً بكم في مدونة منحل الديوانيه ......... يسرنا مشاركتك فيها
Welcome to Diwaniyah Apiary Blog... We are pleased to hear from you

05‏/11‏/2013

جمعية النحالين التعاونية السعودية تحصل على ذهبية وفضية في معرض أوكرانيا الدولي للنحالين

كييف/أوكرانيا بالعربية/بنتائج المؤتمر الثالث والاربعين العالمي للنحالين والذي أقيم في أوكرانيا، حصلت جمعية النحالين التعاونية بالباحة الوافدة من المملكة العربية السعودية ميدالية ذهبية عن الموقع الالكتروني الخاص بها في مسابقة أحسن موقع الكتروني لجمعيات النحالين على مستوى العالم، كما نالت ميداليه فضية عن أنواع العسل التي عرضتها في مسابقة أفضل عسل طبيعي للنحل على مستوى العالم.
جاء هذا التتويج بهذه الميداليات في مؤتمر اتحاد جمعيات نحالي العالم (2013 Apimondia) والمعرض المصاحب، في جمهورية أوكرانيا. والذي اقيم بدعم ومساندة الرئيس الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش وذلك بمشاركة 8000 مشارك من أكثر من مائة دولة.
وأوضح الدكتور أحمد الخازم رئيس مجلس ادارة جمعية النحالين التعاونية السعودية والمشرف على كرسي عبدالله بقشان لأبحاث النحل بجامعة الملك سعود بان المونديال الثالث والأربعين الذي حضره أكثر من ثمانية آلاف مشارك من اكثر من 100 دولة اشتمل على عدد من الفعاليات. وعقد مؤتمر عالمي للنحالين حضرته الجمعيات المنتسبة للاتحاد، كما نُظم به أكبر معرض لمستلزمات ومنتجات النحل في العالم بمشاركة ما يقارب 450 شركة منتجة للعسل، ومنتجات النحل، وكبرى الشركات المصنعة لمستلزمات النحل عالمياً، كما نظم به جناح خاص بالمسابقات العالمية بين الجمعيات التي شملت أفضل منتج نحلي، وأفضل موقع إلكتروني، وأفضل مؤلف، وأفضل مجلة وأفضل ابتكار واختراع.
مشيراً إلى أن جمعية النحالين التعاونية بالباحة، بتكاتف أعضائها ودعم وزارة الشؤون الاجتماعية ووزارة الزراعة ومجلس الجمعيات التعاونية قد قطعت شوطاً كبيراً من التطور والنمو والازدهار، وكان لروح التعاون العالية والإحساس بالمسؤولية تجاه الوطن من أسباب بلوغها العالمية في غضون سنوات بسيطة من تأسيسها. مفيدا بأن الجمعية شاركت بوفد كبير من أعضاء مجلس إدارتها وبصورة تطوعية، وكان حضورها واضحاً وجلياً في كل فعاليات المؤتمر العلمية والفنية ضمن جميع جمعيات النحالين المشاركة من جميع دول العالم.
وأضاف أن الجمعية بصفتها عضو في الاتحاد العالمي شاركت في انتخاب أعضاء مجلس الإدارة الجديدة للاتحاد العالمي للنحالين، وتشرفت الجمعية برفع علم المملكة في الاتحاد العالمي لجمعيات النحالين، كما شاركت في اجتماع جمعيات النحالين لقارة آسيا.
وقال الخازم إن الجمعية قامت بعدد من الزيارات الميدانية في عدد من المحافظات الأوكرانية، وزار وفدها أكبر مصنع لإنتاج العسل الطبيعي في أوكرانيا، وتعرف الأعضاء إلى طرائق التعبئة والتغليف والشحن، كما زاروا أقدم معهد وأكبر وأقدم متحف لتربية النحل في العالم، واطلعوا من خلال هذه الزيارة على مراحل تطور تربية النحل وتطور التقنيات النحلية خلال مئات السنين الماضية.
وذكر الدكتور الخازم بأن الجمعية تتطلع بعد هذه الزيارة إلى أن تنقل الأفكار المتميزة في هذا المعرض والتجارب الناجحة إلى مهرجان العسل الدولي الذي تنظمه سنوياً في منطقة الباحة، كما إنها ستستفيد من العلاقات الدولية التي حققتها خلال هذه الزيارة ونتائج الاجتماعات واللقاءات بممثلي جمعيات النحالين من كثير من الدول، وستقوم بتوظيفها جيداً، بما يحقق مصلحة الجمعية والنحالين في المملكة.
وتجدر الاشارة الى أن شريحة من المجتمع السعودي تعتمد على تربية النحل ومنتجاته كمصدر أساسي أو إضافي للدخل حيث يقدر عدد مربين النحل في المملكة بحوالي 5000 نحال يملكون ما يقارب من مليون طائفة نحل بالإضافة إلى العدد الكبير من تجارالعسل الذين يتاجرون في العسل المنتج محليا والعسل المستورد الذي تصل الكمية المستوردة منه إلى 10الآف طن سنويا.
وقد خلال هذا التجمع العالمي للنحالين قدمت الكثير من العروض الفنية المتميزة مبهرة بذلك الحضور والمشاركين.

ليست هناك تعليقات: