Powered By Blogger
أهلاً وسهلاً بكم في مدونة منحل الديوانيه ......... يسرنا مشاركتك فيها
Welcome to Diwaniyah Apiary Blog... We are pleased to hear from you

06‏/11‏/2013

الجين المحدد للجنس في نحل العسل أكثر تعقيدا مما كان يعتقد سابقا

Sex determiner Gen of Honey Bee More Complicated Than Previously Assumed
كما نشر في مجلة Extra ABJ بتاريخ 1 تشرين الثاني 2013
ترجمة الدكتور مزاحم الصائغ
ادرك علماء الأحياء في كولونيا ألاهمية الكبرى في العثور على مستعمرات نحل تحتوي على ملكة نحل تتنتج الكثير من شغالات النحل الاناث وبعض الذكور لتربية النحل. الجين المسؤول عن تحديد جنس النحل ثبت انه أكثر تعقيدا مما كان يفترض حتى الآن، وقد تطور خلال مراحل التطور بمعدل مرتفع جدا. هذه الحقائق تم التوصل اليها من قبل فريق دولي من العلماء تحت إشراف الدكتور Martin Hasselmann مارتن هاسيلمان في معهد علم الوراثة / جامعة كولونيا. وقد نشرت الدراسة في مجلة أكسفورد الشهيره البيولوجيا الجزيئية والتطور.
ذكر نحل العسل (Apis mellifera) يفقس من بويضة غير مخصبة والإناث من بويضه مخصبة. في هذه البويضات المخصبه،ظروف استكمال الجين المحدد للجنس(CSD) له أهمية حاسمة في تخليق الشغالات العاملات. ملكة النحل واثناء رحلة طيران التلقيح بذكور مختلفة عدة مرات ، يمر على البويضات المخصبة مجموعة عشوائية منCSD بنسختين ، عليه يسمى أليل. إذا كانت هذه الأليلات مختلفة بما فيه الكفاية، فان البيضة تتطور إلى أنثى، في المقابل اذا تواجد جين CSD ، في البويضات المخصبة بنسختين متطابقتين، فان البيضة تتطور الى ذكر مضاعف الكروموسومات والتي يتم اكلها من قبل الشغالات بعد الفقس .
لغاية الآن، افترض أن هناك 20 CSD من الأليلات. في ورقة العمل التي جمعها من جميع أنحاء العالم وفحصها من فريق البحث تحت إشراف الدكتور هاسيلمان مع ذلك كان هناك ، 53csd من ألاليلات وجدت في المحليات (في كينيا)، و في جميع أنحاء العالم وجد على الاقل87csdمن الأليلات. وباستخدام النموذج التطوري، فان العلماء استقرؤا ( استنتجوا من ملاحظاتهم وجود)116-145 csd من الأليلات. ويتم تخليق او بناء اليلات الـ csd الجديدة في فترة سريعة نسبيا للتطور: مثلا كل000 ,400 سنة. منطقة داخل جين csd على وجه الخصوص تمثل النقطة الساخنة للمعدل التطوري العالي ،جنبا إلى جنب مع طفرات مؤكدة في الأحماض الأمينية، لتساهم بشكل حاسم في تشكيل اليلات csd جديدة في المناطق المحيطة.
لغاية الآن، افترض أن هناك 20 CSD من الأليلات. اما في ورقة العمل التي جمعها من جميع أنحاء العالم وتم فحصها من قبل فريق الباحثين تحت إشراف الدكتور هاسيلمان حيث لاحظوا ان هناك ، 53 csd من ألاليلات وجدت في المحليات (في كينيا)، بينما في جميع أنحاء العالم وجد على الاقل87 csd من الأليلات. وباستخدام النموذج التطوري، فان العلماء استقرؤا ( استنتجوا من ملاحظاتهم وجود)116-145 csd من الأليلات.
ويتم تخليق او بناء اليلات الـ csd الجديدة في فترة سريعة نسبيا للتطور: مثلا كل40000 سنة.
منطقة داخل جين csd على وجه الخصوص تمثل النقطة الساخنة للمعدل التطوري العالي ،جنبا إلى جنب مع طفرات مؤكدة في الأحماض الأمينية، لتساهم بشكل حاسم في تشكيل اليلات csd جديدة في المناطق المحيطة.
حيوية الكثافة النحلية تعتمد على عدة عوامل ، ومن بين ألامور ألاخرى هوالتنوع الجيني للاليلات المحددة للجنس. هذه النتائج الجديدة هي مهمة جدا لعلم النحل من اجل تقليل مخاطر التربية الداخلية (زواج الاقارب)، وبالتالي إنتاج ذكور تحمل كروموسومات مضاعفة.

ليست هناك تعليقات: