أهلاً وسهلاً بكم في مدونة منحل الديوانيه ......... يسرنا مشاركتك فيها
Welcome to Diwaniyah Apiary Blog... We are pleased to hear from you

19‏/02‏/2014

بولندا: السجن 4 أشهر لامرأة قضت على مليوني نحلة

حكمت محكمة غورليتشه في جنوب شرقي بولندا بالسجن أربعة اشهر مع وقف التنفيذ على امرأة استخدمت بطريقة غير مناسبة مبيدات للبعوض، ما أدى إلى نفوق نحو مليوني نحلة في المنطقة.
وقال المسؤول في جمعية مربي نحل محلية لوكيان فورنمانيك: «بعد ثلاث سنوات من المعارك القضائية ومحاولتين من النيابة العامة لحفظ القضية توصلنا أخيراً إلى حكم مناسب».
وأضاف: «هذه العملية الكارثية كان يمكن أن تؤدي إلى سقوط أرواح بشرية. آمل في أن يحول قرار المحكمة دون إلحاق أضرار كارثية أخرى بالبيئة جراء تصرفات متهورة».
ويوفر الحكم الصادر لمربي النحل إمكان المطالبة في إطار إجراءات قضائية مدنية منفصلة بتعويضات بسبب القضاء على 358 شركة تعنى بتربية النحل.
ففي عام 2010 وإثر فيضانات كبيرة قررت بلدية بييكتش أن ترش مبيدات حشرية للقضاء على البعوض الذي انتشر بعد انحسار المياه. ولهذا الغرض استخدمت المسؤولة في البلدية، العرف عنها فقط باسم جوانا اس، من دون ترخيص، مادة تتطلب إذناً مسبقاً من وزارة الصحة. وقدرت الأضرار بـ63 ألف يورو . 
http://alhayat.com/Details/602701

فوائد غذاء ملكات النحل للبشرة والصحة العامة

 
توضح الدراسات والأبحاث أن غذاء ملكات النحل يحتوى على مجموعة هائلة من الهرمونات والفيتامينات المنشطة للغدد التناسلية مثل: (نياسين – ريبوفلافين – ثيامين – اينوسيتول – بيوتين حمض بانتوثينيك – حمض الفوليك – فيتامين هـ).
ويستخدم الغذاء الملكى لإعادة الشباب إلى خلايا البشرية ومحو التجاعيد الرقيقة، وتنشيط الدورةالدموية بالبشرة وبذلك يعطيها حيوية وجمالا وذلك باستعمال على هيئة كريمات أو يؤخذ الغذاء الملكى عن طريق الفم أو كليهما مع إن غذاء الملكات هو سبب تحول النحلة العادية لتصبح ملكة، ولا يوجد مادة أخرى في علم الحيوانات أو في الطب مشابهة أو لها تأثير في النمو وإطالة العمر والتكاثر مثل هذه المادة.
إن غذاء الملكات مغذ فعال وسريع الهضم، تم تحليله وتبين أن به جميع العناصر الضرورية للحياة مثل الأحماض الأمينية والفيتامينات، خاصة أنه غنى بفيتامين ب المركب، والمعادن والهرمونات والسكريات والدهون بالإضافة لوجود 3% من المواد غير المعروفة وغير القابلة للتحليل، لذا أطلق عليه كثير من الباحثين (اسم المكونات السحرية) والتي تعطى غذاء الملكات خصائصه وقوته، حيث جميع هذه المكونات توجد بشكل مركز.
وأجريت إحدى الدراسات على غذاء الملكات فلوحظ أن الأشخاص الذين يتناولون هذا الغذاء يزيد نشاطهم وقدرتهم الجنسية عن غيرهم، وفى إحدى التجارب تم حقن من القرود تحت الجلد بخلاصة غذاء الملكات، وبعد مضى خمسة أيام لاحظ الباحثون حدوث نشاط في وزن المبايض في إناث القرود.
كما ثبت كذلك أن هذا الغذاء ينبه حركة الرحم مما يساعد على عملية الولادة، كما أنه يعمل على إدرارالدورة الشهرية إذا غاب أو انقطع، كما ثبت أن لغذاء الملكات أثرا فعالا في علاج مظاهر الشيخوخة ويساعد على زوال متاعب غدة البلاوستات عند كبار السن، وله أثر واضح في تقوية عضلة القلب والوقاية والعلاج
 من تصلب الشرايين وضغط الدم المرتفع.
http://www.albawabhnews.com/353318

لبنان / الجفاف يهدد قطاع النحل

خسائر قطاع النحل أكثر من 30 % (حسين سعد)

يعاني قطاع النحل الذي يتركز قسم كبير منه في الجنوب، نظراً لتوافر المراعي وبساتين الحمضيات، من مشاكل موسمية، لا تخلو من خوف النحّالين على مصير هذا القطاع، لاسيما مع العوامل المناخية التي تتسبب بأضرار في خلايا النحل، فضلاً عن استبدال بساتين الحمضيات بزراعات بديلة.
ولا تقف المخاوف هنا، بل يشير نحّالون عاملون في القطاع عبر "السفير" إلى قرارات اتخذتها وزارتا الزراعة والاقتصاد وصفوها بـ"الارتجالية"، إذ "تتمثل بنوعية الأدوية، التي لا تتناسب مع مناخ لبنان، ومسألة مواصفات العسل". كذلك، يؤكدون أن "مرض "الفروة" الفتّاك يقضي سنويّاً على أعداد كبيرة من أقفار النحل"، معربين في الوقت نفسه، عن مخاوفهم من اشتداد الجفاف.
ويشدّد عضو "اتحاد النحّالين الأوروبيين" وعضو لجنة "لبنور" المتخصصة بمواصفات العسل عفيف أبو شديد على أهمية حماية قطاع النحل في لبنان، الذي يعتبر واحداً من أهم القطاعات الزراعية المنتجة، وتعتاش من خلاله آلاف العائلات اللبنانية.
ويقول لـ"السفير" إن "العسل اللبناني يتميز بمواصفات كبيرة"، مضيفاً أن "النحّالين يتأملون من وضع مواصفات ملائمة من قبل وزارتي الزراعة والاقتصاد تساهم في تعزيز وضع الإنتاج اللبناني". ويطالب "بالجلوس إلى طاولة واحدة تضم الوزارتين وتحديداً الزراعة وممثلين عن مربي النحل، لنقاش هموم القطاع وحماية الإنتاج على أساس مواصفات جديدة تتناسب مع تطوير تربية النحل"، مؤكدا أن "مواصفات 20999 موجودة، لكنها غير مطبقة".
وإذ يشير إلى أن أدوية النحل التي تؤمنها وزارة الزراعة جيدة"، يستدرك قائلاً: "لكن هذه الأدوية لا تصلح لمناخ لبنان، ما يضر بالنحل بدلاً من رفع الضرر عنه، خصوصاً أنه لم يجر عليها تجارب وأبحاث في لبنان على قطاع النحل".
في المقابل، يكشف نائب رئيس "نقابة مربي النحل في الجنوب" محمد حيدر حسن لـ"السفير" أن "قطاع النحل يتعرض لأضرار وخسائر فادحة، جراء الجفاف وقلة هطول الأمطار هذا العام، ما يؤدي إلى قلة الانتاج، اضافة إلى مشكلة استبدال بساتين الحمضيات بزراعات بديلة، ما يفقد النحل أهم المراعي، التي يتغذّى منها"، مشيراً إلى أن نسبة خسائر النحل هذا العام قد تعدّت الـ30 في المئة".
ويفيد بأن "النحّالين في لبنان في صدد إنشاء اتحاد وطني للنحالين يمكنهم من متابعة قضاياهم ومطالبهم".
يشار إلى أنه في السنوات الأخيرة، شهد قطاع النحل تطوراً لافتاً للانتباه لناحية ارتفاع أعداد مربي النحل، وعدد خلايا النحل المنتشرة على الأراضي اللبنانية كافة، وقد وصل عددها إلى 360 ألف خلية، معدل انتاج كل واحدة منها ما بين عشرة إلى 12 كلغ في الموسم.
ويعمل في هذا القطاع الذي يساهم في النشاط الاقتصادي والزراعي على السواء، أكثر من 6800 مربّ، من بينهم الكثير من الهواة وغير المحترفين.

http://assafir.com/#!/ArticleWindow.aspx?ChannelID=1&ArticleID=337974

12‏/02‏/2014

فلسطين / "الزراعة" تتوقع إنتاج 182 طن عسل خلال الموسم الحالي

الزراعة تتوقع إنتاج 182 طن عسل خلال الموسم الحالي
توقعت وزارة الزراعة أن تنتج خلايا النحل في قطاع غزة نحو( 182 ) طن عسل خلال الموسم الحالي في فترتيه الربيعة والصيفية ، مشيرة إلى تناقص (6 آلاف) خلية عن العام الماضي بسبب المتغيرات المناخية الأخيرة التي تسببت في خسائر للقطاع الزراعي.
وبينت الوزارة أن العسل المنتج في غزة تتراوح جودته ما بين(70-80) %، وأن جنيه قبل أوانه يفسده بعد شهر ويضفي عليه الحموضة في المذاق ، ودعت المربين القاطنين عند الحدود الى التيقظ من مهاجمة "دبابير البلح الأحمر" خلياتهم خلال شهري يوليو واغسطس، وموت النحل لتغذيه على أزهار القطن الاسرائيلي المرشوش بمبيدات حشرية.
دورة الإنتاج
وأوضح م. جمال أبو سويرح رئيس شعبة النحل بوزارة الزراعة أن عدد الخلايا في قطاع غزة خلال العام الحالي يقدر بــ (14) ألف خلية، فيما عددها العام الماضي (20) الف خلية.
ورجح أبو سويرح لـــ "فلسطين" أن تعطي الخلية الواحدة خلال العام الحالي متوسط انتاج ( 9-10 ) كيلو ، مشيراً إلى أن العام الماضي كان متوسط الانتاج في الخلية الواحد( 8 ) كليو جرام والعام قبل السابق( 7 ) كيلو جرام.
وذكر أن بداية دورة انتاج العسل غير محددة لأنها مرهونة بسقوط الأمطار، التي على اثرها تنمو الأعشاب حيث يأخذ منها النحل" حبوب اللقاح" وهي عبارة عن بروتين يحصل عليه النحل من تغذيه على يرقات الأعشاب.
وبين لـــ "فلسطين" أن النحل يضع "حبوب اللقاح" في اقراص سداسية الشكل مصنوعة من الخشب، يقدمها اليه مربو النحل ، فتضع الملكة بدورها البيض في الأقراص، قد تصل إلى 1500 بيضة في اليوم وذلك مرهون بكمية حبوب اللقاح المتوفرة.
وأشار م. أبو سويرح إلى أن البيض يفقس بعد ( 21 ) يوماً من وضعه، بعد ذلك تسند إلى النحل الصغير ،عمره من (6-12) يوما، مهمة بناء العيون الشمعية على هيئة شكل سدادي، وحين الانتهاء من بناء عيون القرص كاملة ، تحول الشغالات التي عمرها فوق( 21 )يوما الرحيق المجلوب من الخارج الى عسل وتضعه داخل العيون. لافتاً إلى أن بعض الخلايا يتم فيها بناء قرص واحد في غضون (24 )ساعة بمعاونة( 20) الف نحلة تقريبا.
وبين أنه في اطار الحصول على عسل خالص من الحبوب واللقاح والبيض، يضع مربو النحل ما يسمى بــ" الحاجز" فوق العسالة- صندوق فارغ مفتوح من الجهتين- وهذا الحاجز يسمح للشغالات بالوصول إلى الأعلى ووضع العسل في الأقراص دون السماح للملكة بذلك واكتفاء عملها بالأسفل ،لأن الفتحات صممت لتكون اصغر من حجمها".
وأشار م. أبو سويرح إلى أنه في نهاية شهر فبراير بداية مارس تبدأ الخلية بالنمو ويصل عدد الاقراص السداسية إلى عشرة تقريبا بها "حبوب لقاح، بيض، عسل"، لافتاً إلى أن كمية الاقراص توضع حسب المراعي، فهناك خلايا توضع بها خمسة واخرى عشرة .
وتابع قوله:" حين جني محصول العسل في الربيع نأخذ الموجود في العسالة الخارجية، ويبقى العسل الداخلي يتغذى عليه النحل ليعطي انتاج في الفترة الصيفية" مشيراً إلى أنه لحين تتفتح براعم اشجار الحمضيات التي يتغذى عليها النحل يتم تغذية الخلايا بالمحلول السكري كتعويض لفترة بسيطة غير أن بعض المربين يزيدون في ذلك المحلول فتكون نسبة السكر بالعسل مرتفعة وهذا ما يميز اصناف العسل عن بعضها.
وأضاف:" نهاية مارس بعد تفتح ازهار الحمضيات نزور المناحل، ونبحث في الاقراص ، اذا امتلأت بالعسل نضيف اقراصا اخرى، نستمر في الاضافة حتى يتم انتهاء العقد في ازهار الحمضيات وهذا يكون في الغالب في النصف الأخير من شهر ابريل".
نضج العسل وجودته
كيف نستدل على نضج العسل؟ اجاب:" اذا كانت ثلثا الأقراص مختومة بالشمع فانه دلالة على نضج العسل، وفي حالة سقوط قطرات من الشهد أو الرحيق عند هز الأقراص فإن النحل ما زال يجمع العسل وفي قطفه بهذه الحالة مفسدة للعسل حيث بعد شهر ترتفع حموضته".
وأشار إلى أن المنخفض الجوي الأخير "اليسكا" وظروف الطقس المتقلبة دمرت عددا كبيرا من الخلايا، كما تعرض النحل نتيجة تأخر سقوط الأمطار لما يعرف بــ"النحل الزاحف" - غير القادر على الطيران- وهو وحده أتلف نحو ألف خلية".
وبين م. أبو سويرح أكثر الامراض التي تصيب النحل منها:" اسهال النحل، الاكارين، مرض الحضانة الاوروبي و الامريكي، مرض الفاروا".
وعن تقييمه للعسل المنتج في قطاع غزة من حيث الجودة والسعر قال :" نسبة جودة العسل المنتج في غزة تتراوح ما بين(70-80%)، فيمكن القول إن هذا العسل نظيف وجودته عالية اذا كانت نسبة السكر( 1.9%)، وكلما زادت النسبة كلما كانت جودة العسل اقل".
وأشار الى أن وزارة الزراعة لا تسمح بتخطي نسبة السكر( 7% ) وتتلف الكميات التي تزيد عن ذلك وأن سعر كيلو العسل ذات الجودة العالية يتراوح ما بين (60-90) شيكلا ويقل السعر عند العسل الصيفي.
وبين أن وزارته تعكف على تجهيز مختبر خاص بتحليل العسل في منطقة دير البلح وسط القطاع وانها تستعيض بمختبرات وزارة التموين والجامعة الاسلامية في الوقت الراهن للتأكد من جودة المنتج والمستورد. 
ملكات النحل
وقال: لدينا تعليمات من وزارة الزراعة منذ عدة سنوات بعدم استيراد أي خلية نحل من الجانب الاسرائيلي والاعتماد على المحلي، غير أنه تم تهريب خلايا عن طريق انفاق مصر ولعدم خضوعها للفحص نقل النحل المصاب عدة امراض للنحل الموجود بغزة.
وبين أن الوزارة تسمح بدخول "ملكات النحل" عبر معبر كرم ابو سالم شمال القطاع حيث يتراوح سعر الملكة الواحدة حسب السلالة مابين (60-90) شيكلا، افضلها ذات السلالة الايطالية واليوغسلافية، لافتاً إلى أن الوزارة تنظم ورشات عمل ولقاءات متواصلة مع مربي النحل، وتقدم لهم المشورة والنصيحة، كما تتعاون مع مؤسسات اهلية وغير اهلية في سبيل الارتقاء بذلك.
وختم م. أبو سويرح بدعوة المربين القاطنين عند الحدود خاصة الشرقية الى التيقظ من مهاجمة "دبابير البلح الأحمر" خلياتهم خلال شهري يوليو واغسطس، وموت النحل لتغذيته على أزهار القطن الاسرائيلي المرشوش بمبيدات حشرية .
http://felesteen.ps/details/news/109943/%D8%A7%D9%84%D8%B2%D8%B1%D8%A7%D8%B9%D8%A9-%D8%AA%D8%AA%D9%88%D9%82%D8%B9-%D8%A5%D9%86%D8%AA%D8%A7%D8%AC-182-%D8%B7%D9%86-%D8%B9%D8%B3%D9%84-%D8%AE%D9%84%D8%A7%D9%84-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%88%D8%B3%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%A7%D9%84%D9%8A.html

08‏/02‏/2014

اليمن: خلايا النحل تعيق مكافحة الجراد بالبلاد

قال مسؤول يمني، اليوم السبت، إن الجهود الخاصة بمكافحة الجراد في سهل تهامة، غربي البلاد، تواجه صعوبات بسبب خلايا النحل المنتشرة هناك.
وفي تصريحات صحفية نشرتها وسائل إعلام رسمية، أوضح وكيل وزارة الزراعة والري لقطاع الخدمات الزراعية، محمد الغشم، أن خلايا النحل المنتشرة بكثافة في سهل تهامة باتت واحدة من أبرز المعوقات أمام جهود مكافحة الجراد الآخذ في الانتشار بمناطق التكاثر الصيفي للجراد.
وأضاف المسؤول اليمني أن جهود فرق مكافحة الجراد تقتصر حاليًا على الوديان والمزارع التي تم إخلاؤها من خلايا النحل، فيما تشهد بقية المناطق التي يتواجد فيها النحل تكاثرًا متسارعًا للجراد الذي بات يشكل تهديدًا حقيقيًا بتحوله إلى أسراب متنقلة، حيث لا يمكن استخدام المبيدات في هذه المناطق حتى لا تؤدي إلى القضاء أيضا على النحل.
وناشد "الغشم" السلطات المحلية، سرعة إجبار النحالين، على نقل خلاياهم إلى مناطق بعيدة وآمنة، حتى يتسنى التعامل مع أسراب الجراد هناك.
وأوضح أن 16 معدة جاهزة للمكافحة، وتنتظر فقط تحرك النحالين، خاصة بعد وصول مساعدة السعودية البالغة 15 طنًا من المبيدات.
http://www.al-sharq.com/news/details/207228

النحل قادر على تسلق قمة جبل إيفرست

أثبتت دراسة أجرتها جامعة وايومنج الأمريكية ونشرتها دورية "بيولوجى ليترز"، أن النحل الطنان، الذي كان يعتقد من قبل أنه غير قادر على الطيران المرتفع، لديه قدرة مذهلة علميا على التحليق لارتفاعات كبيرة، فقد أظهرت الدراسة كيف أن هذه الحشرة المتواضعة قادرة على الطيران لأعلى من قمة جبل إيفرست.
واكتشف الباحثون في الدراسة أن أنواعاً من النحل الطنان الصيني قادر على الطيران، حتى مع انخفاض ضغط الهواء الى مستوى يصل إلى تسعة آلاف متر - أي أكثر مما يكفي للصعود لقمة أعلى جبال العالم، والتي يصل ارتفاعها إلى 8 آلاف متر، و848 سنتيمترا. وأظهرت تسجيلات الفيديو تحليق النحل في غرفة ضغط جوي، والتي يسمح فيها لضغط الهواء بالانخفاض الى مستويات من شأنها إصابة أي مخلوقات أخرى بالاختناق، تبين أن النحل استمر في التحليق عن طريق تغيير زاوية أجنحته لزيادة قدرتها على الارتفاع وهي ترفرف ذهابا وإيابا.
http://www.alyaum.com/News/art/120014.html

النحل يهدد أمن إسرائيل في الاغوار!


في اقصى الشمال من الأغوار وعلى خارطة دولة فلسطين تقع بقعة صغيرة يسكنها 450 نسمة، أطلق عليها مع توالي الأزمنة اسم "كردله"، والتي تعتبر قلعة منسية، كردله انتزع عنها ثيابها مع توقيع اتفاقية أوسلو التي حكمت عليها بالحياة المعدمة بتصنيفها منطقة "سي" أي ضمن المناطق التي تقع تحت السيطرة الكاملة للحكومة الإسرائيلية، وتشكل 61% من المساحة الكلية للضفة الغربية.
وعند تلك التلة المكسية باللون الأخضر وببعض تداريج التربة، يقطن المواطن مثقال فقها في الأربعين من العمر، ليروي ملحمة أسطورية أطرافها إحدى عشر آلية عسكرية تتقدمها جرافة إسرائيلية.
"أنا أحب تربية النحل"، بهذه الكلمات بدأ فقها حديثه لـ معا عدا عن انه يشكل مصدر دخل لي ولأسرتي، فكنت امتلك 50 خلية من النحل، وكما تعلم نحن في منطقة حارة، والنحل يحتاج إلى الظل، ولأخرج من هذا المأزق فكرت بأن انصب له عريشا مكونا من قضبان حديد، وسقف تكسوه أكياس الخيش؛ لأوفر له الجو المناسب", السيد مثقال إلى هذه اللحظة يتعجب من انه يملك الأرض المدرجة باسمه، ولكنه محروم وأهالي كردله من البناء البسيط فيها، فما بالكم ببعض الأبنية، التي أقاموها رغم انف الاحتلال، وهي الآن مهددة بالهدم، ويتزاحم فيها 60 نفرا غير قادرين على الاستقلالية؛ لأنها محرمة عليهم، وخيارهم الوحيد للعيش الطبيعي، ترك الأرض للاحتلال، وهذا ما لا يمكن ان يحدث.
ما تناولته في سطوري الأخيرة كان يتدفق كبركان غاضب من وجه محدثي، الذي أكمل قصته:" ومع ساعات الفجر الأولى من صباح اليوم الآخر، الذي مضى على النحل بخير، تفاجأت بعدد هائل من دوريات الاحتلال الاسرائيلي تتقدمهم جرافة عسكرية، يحيطون عريش النحل وكأنه حقل ألغام".
رأى كل شيء وكأنه خيال، ولكن سرعان ما استعد وهرول نحوهم؛ ليطلب منهم تأجيل أمر الهدم بحق العريش، لدقائق معدودة فقط؛ ليستطيع إخلاء النحل من صناديقه وحمايته، إلا أن الضابط العسكري رفض، متجاهلا مبادئ الرفق بالحيوان والأخلاق، مطلقا أوامره: اهدموا العريش على ما فيه.
ويصف فقها إطارات الجرافة المستبدة والتي لم ترحم وداست ما تحتها، فيقول:"كنت أرى النحل يناجي الحياة، ولكنه لم يقدر ولم ينجح، وبعد هذه المعركة ما بين الاحتلال والنحل المغدور، لم تنجوا إلا ستة خلايا من النحل الذي جمعته بصعوبة، ومن لحظتها قررت أن أتحدى كعادة كردله، واربي النحل واعيد ال 50 خليه، وأنا الآن نجحت بتحقيق 40 جرنا، آخذا الأمان على هذه الأجران في ظل شجرة الزيتون المباركة، على ارض كردله".
في قصتنا من كردله تختلف اتجاهات النظر، ولكنها أبدا لن تشكك بأن كردله المصنفة بأراضي "سي"، قلعة منسية ومهمشة بثروتها الفسيفسائية، ولكنها صامدة ولن تحقق حلم الحاكم العسكري الذي وعد سكانها ذات يوم بمسحها عن الخارطة، وإن كان سكانها قد فرض عليهم الانتساب لقرية عين البيضة المجاورة ببطاقاتهم الشخصية، ليطالبون الآن، بحقهم بالعيش واسترداد الأرض والمياه، وحقهم بالتعليم والصحة، وبمسجدهم الممنوعين من بناءه في القرن ال21 الذي لا بد فيه من احترام الديانات، ومن استرداد اسم كردله القلعة المنسية.
http://www.maannews.net/arb/ViewDetails.aspx?ID=671635

خلطات طبيعية مجربة تساعدكِ على الحمل

  كثيرات من النساء يسعين للحمل بكافة السبل؛ فرغم العلاقة الحميمة المتوازنة، وخلو الزوجين من الأمراض، والأسلوب الأمثل في الغذاء...قد يتأخر الإنجاب، فتلجأ بعضهن لتناول الأعشاب الطبيعية، والتي لا ضرر منها ولا ضرار..من هنا كان لقاؤنا مع أحد العطارين بحي الحسين" محمد الغرباوي" الذي وضع مجموعة من الخلطات لتنشيط المبايض والمساعدة على الحمل.
* مجموعة من حب الرشاد، حبة البركة ويخلطان معاً، وتؤخذ ملعقة صغيرة على الريق وقبل النوم من ثاني يوم في الدورة إلى آخر يوم منها لمدة 3 أشهر.
* تمر، سمن، نصف فنجان فلفل أسود، حبة بركة، يعجن جميعهم معاً..وتؤكل أيام الدورة بكثرة وعلى الريق.
* فنجان حبة البركة، كسرة صغيرة جداً حلتيت تغلي وتوضع في الثلاجة، ويشرب منها كل يوم لمدة أربعين يوماً.
* بعض حبات القرنفل، حليب وتغلي معا وتشرب صباحاً وقبل النوم خلال الثلاث أيام الأخيرة من الدورة.
* فنجان محلب، فنجان عنزروت تطحن ويؤخذ ملعقة صغيرة صباحا ومساء من ثاني أيام الدورة إلى انتهائها، ثم تؤخذ ملعقة صغيرة فقط ليلا مدة خمس أيام بعد الدورة.
* شرب حليب الناقة أو حليب الغنم مع عسل أصلي، وشرب ماء زمزم لمدة شهر.
* حبة بركة، بذور الفجل، حلبة، عسل أصلي.. وتعجن معاً وتكور 62 حبة، وتبلع حبة مساء وحبة صباحاً لمدة شهر.
* 2 ملليمتر زنجبيل أخضر، ونصفها حبة بركة وتغلي وتحلى بعسل وتشرب.
* كوب دبس تمر، فنجان قرنفل، ونضع دبس التمر على نار هادئة ثم نضع القرنفل، ويؤخذ منه ملعقة ثلاث مرات في اليوم بداية من اليوم الثاني للدورة.
* كوب ونصف ماء حار، فنجان دبس تمر، ذرة فلفل أسود، ويشرب منها بعد الأكل مرة واحدة في اليوم من ثاني أيام الدورة حتى نهايتها، كما أنه يزيد من هرمون الحليب.
* كوب من الحلبة المطحونة، كوب حب الرشاد، كوب عنزروت مطحونة، كوب حبة بركة مطحونة تؤخذ على شكل سفوف مدة 10 أيام قبل الدورة، والخمسة أيام الأولى من الدورة لمدة ثلاث أشهر.
* فنجان من الحلبة المطحونة، وفنجان مراميه مطحونة في كوب ماء حار، وتشرب صباحاً ومساء لمدة 20 يوماً في غير أوقات الدورة، ونحذر من أخذها أيام الدورة.
* آبار النحل - اللقاح-، بودرة غذاء ملكات النحل، عسل سدر، 7 حبات بركة تؤخذ كل يوم ملعقة.
http://www.albawaba.com/ar/%D8%B5%D8%AD%D8%AA%D9%83%D9%90-%D9%88%D8%AC%D9%85%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%90/%D8%AA%D8%A3%D8%AE%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%85%D9%84-552773

06‏/02‏/2014

فلسطين / قرصة نحلة واحدة كفيلة بالشفاء .. غزة : "أبو ابراهيم" وزوجته وزوجات أبنائه عيادة متنقلّة لعلاج أخطر الأمراض

في غزة حياةٌ ضيقة وروحٌ تبعث للحياة من جديد، ليس هذا فحسب بل وصل الامر إلي أن يصبح المواطن العادي جزءٌ مهم من حياة الغزيين الذين لآزالوا يتذوقون الامرين  بجرعات الألم نتيجة الحصار الخانق، فأصبحوا المواطنون بغزة يشكلون إحتياجاتهم الذاتية من خلال ما يقدموه لمجتمعهم من خدمات سواء علي صعيد الصحة أو الخدمات الإجتماعية ، فالترابط الإجتماعي الذي يشهده قطاع غزة في السنوات الاخيرة كان قد تفكك نتيجة الإنقسام الفلسطيني ولكن عاد يستعيد قوته من خلال التشابك والترابط الأسري الإجتماعي في مجتمع صغير بمساحته كبير في عدد ساكنيه ، فالطب الشعبي (البديل) ازداد في الاونة الأخيرة نتيجة زيادة في الموارد المستخدمة كالأعشاب والعسل وغيرها . 
المواطن راتب سمور (57 عام ) من سكان مدينة غزة بدأ يُعالج الأمراض بقرصات النحل منذ عام 1983م بعد أن سخر إمكانياته البسيطة في علاج المرضى بالأمراض البسيطة قبل أن يكتشف أنه في إستطاعته علاج كافة الأمراض بقرصات النحل إنطلاقاً بقوله تعالي " "وأوحَى ربـُّكَ إلى النحلِ أنِ اتخذي منَ الجبالِ بُيوتًا ومنَ الشجرِ ومما يَعرُشون (68) ثم كُلي من كلِّ الثمرات فاسلُكي سُبُلَ ربـِّكِ ذللاً يخرج من بُطونِها شرابٌ مختلفٌ ألوانُهُ فِيهِ شِفَاءُ للنّاسِ إنَّ في ذلكَ لآيةٍ لِقَومٍ يَتَفَكَّرُون(69)". 
بدأ الحاج ( أبو إبراهيم سمور( كما يعرف بعلاج الأمراض التي يُعاني منها الناس في غزة كعلاج بديل وليس تقليدي، حيث يقول أبو إبراهيم في لقاء مراسل دنيا الوطن معه " بدأت العمل في هذه المهنة من عام 1983م في علاج بعض الأمراض البسيطة جداً، وبعدها ومع الممارسة بدأت أحقق نجاح بفضل من الله في علاج بعض الأمراض التي تُعد بسيطة وبعدها تطور مجال عملي في " الطب البديل" بعد استقالتي من عملي، حيث كنت أعمل في احدي الوظائف البلدية ،حيث أنشأت مزارع للنحل أقوم بجمع العلاجات المناسبة من خلال هذه المزارع وإستخراج منتجات النحل للبيع والعلاج ". 
يواصل الحاج أبو إبراهيم حديثه وسط يوم عمل ملئ بالحالات الغريبة المتعددة النادرة ، فلحظة وصولنا للمكان لم نكن نتخيل أن هناك كم هائل من القبول الشعبي علي هذا العلاج القديم الجديد ، فالمكان إزدحم بالمرضى هنا وجع رأس والأخر شلل دماغي وبالداخل طفلة تُعاني من صرع ليس هذا فحسب فقسم النساء الذي خصصه ابو إبراهيم لعلاج النساء علي يد زوجته التي تعلمت العلاج وإفتتحت قسم خاص بالنساء في عام 2003 ولآيعمل داخل هذا القسم سوي زوجته إم إبراهيم ونساء أولادها السبعة  فيقول وهو يحاول فحص الحالات التي امتلأت بالمكان " أعمل هنا أنا وأولادي السبعة فكل منهم له مهمة يقوم بها طيلة أيام الأسبوع فخصصنا ثلاث ايام للعلاج وثلاث أيام أخرى لجني العلاج وتجهيزه للمرضى الذين يبدؤون بالتوافد خلال ساعات العمل فضلاً عن إنشائي قسم خاص لمعالجة النساء في نفس منزلي حيث يعمل داخل هذا القسم زوجتي الحاجة إم إبراهيم ونساء أولادي الذين بدؤوا يتعلمون العلاج من خلال ممارستهم لهذا العمل وبحمد الله وفضله إستطعنا أن نكون جزءً من الشفاء بإرادة الله وحفظه .
تعددت الحالات داخل منزل المواطن أبو إبراهيم فيواصل قوله لدنيا الوطن " أن هناك العديد من الحالات التي تم شفائها بشكل كامل وكانت حالات صعبة وعلاجها يكون خارج فلسطين ولكن بفضل الله وبفترة ليس بطويلة من العلاج من خلال قرصات النحل استطعنا أن نكون جزء كبير من الشفاء وعادت هذه الحالات علي مدار الأعوام الماضية الى الأفضل بحمد الله ، واستطعنا مؤخراً استخراج المواد اللازمة في بعض الأعراض الجلدية من خلال العسل والشمع المستخلص من خلايا النحل وغذاء الملكات ، فهو أصبح علاج كامل للشعر والبشرة والعديد من الأمراض الخارجية التي من السهل التخلص منها من خلال هذه المنتجات التي يتم استخلاصها من النحل والعسل" . 
الشاب محمد الجاعوني (24 عام ) من سكان مدينة غزة يُعاني من مرض غريب في الجلد أدي الي خشونة كبيرة جدة في خلايا الجلد مما اثر علي مظهره الخارجي يقول لدنيا الوطن " ذهبت الى جميع أطباء الجلد في غزة ولكن للأسف لم احصل علي نتيجة في العلاج وعندما سمعت عن أبو إبراهيم ذهبت وان كلي أمل بأن الشفاء بيد الله عزوجل وبالفعل بعد ثلاث شهور من العلاج علي مدار ثلاث جلسات أسبوعياً وصلت لنتيجة أن خلايا الجلد عادت طبيعية دون أن يكلفني ذلك كثيراً في المقابل العلاج التقليدي كلفني من المال كثيراً لاسيما وأنني أعاني من هذا المرض الغريب منذ فترة طويلة .
أما الطفل نور الذي يبلغ من العمر ثلاث أعوام ومُصاب بشلل دماغي نتيجة إرتضامه في الارض كان لهُ النصيب الأكبر في العلاج فبعد إصابته بالشلل توقفت كافة أطرافه عن التحرك وعندما توجه إلي المُعالج "أبو إبراهيم" إستطاع أن يستعيد حركة يديه وقدميه والتعرف علي من حوله .. بهذه الكلمات بدأ والد الطفل نور الذي يحمله علي يداه بالحديث لدنيا الوطن حول معاناته مع طفله نور حيث يواصل قوله أن طفلى نور كان يعاني من شلل بالدماغ وبفضل الله وبفضل المعالج أبو إبراهيم أن يستعيد جزءً كبير من صحته من خلال لسعات النحل التي كان يتم لسعه إياها في منطقة المخ الذي يؤدي ذلك الى تنشيط خلايا المخ والعمل من جديد بعد أن ماتت نتيجة إرتضامه بالأرض . 
وحول هذا العلاج الجديد الذي ظهر مؤخراً تحت إسم " الطب الشعبي "  حيث وضعت منظمة الصحة العالمية وثيقة  للطبي الشعبي الذي انتشر مؤخراً وتقول المعلومات المفيدة في هذه الوثيقة التنبيه إلى سعة انتشار ممارسة الطب الشعبي والبديل في دول العالم كافة بما فيها الدول الغربية ، فبلغت نسبة السكان الذين يستخدمون الطب البديل مرة على الأقل 48% في أستراليا ، و70% في كندا ، و42% في الولايات المتحدة ، و75% في فرنسا. وهذا يترافق مع انفاق هائل على سوق الطب البديل ؛ 2700 مليون $ في الولايات المتحدة مثلاً . وينتشر الطب الشعبي في الدول الفقيرة بسبب توفره وقلة كلفته في حين أن انتشاره في الدول المتقدمة يعزى لظهور الآثار الضائرة للأدوية الكيماوية والشك حول أساليب تسويق الأدوية.

http://www.alwatanvoice.com/arabic/news/2014/01/10/482807.html

الشمر.. فياغرا الأعشاب الطبية!


إن الشمر نبات عطري شائع الاستخدام للأغراض الطبية ويعتبر  فياغرا الأعشاب الطبية، كما يعد الشمّر المصدر الأقوى للطاقة والنشاط والعمليات الحيوية بالجسم. وللشمر القدرة على تقوية الجسم بصفة عامة وتهدئة المغص وإذابة البلغم وتقوية العظام وكذلك طرد الدود من الأمعاء والقضاء على الدوخة والصداع. إن تناول فنجان صغير يومياً على الريق من الشمر يضمن تدفق الدم بيسر في الشرايين واندفاعه في اللحظات الحميمة بسهولة شديدة بما يضمن أعلى درجات الإثارة وتقوية الأعصاب وبالتالي تظهر قدرته على علاج الضعف الجنسي.
 لاستغلال الشمر فى تحسين العلاقة الحميمة والاستفادة منه، يغلى 100 غرام من بذوره في لتر ماء ثم يصفى ويبرد ويغطى لمدة ساعة وبعدها يعبأ في زجاجة ويتم تناول فنجان منه يومياً ويمكن تحليته بملعقة ونصف من عسل النحل وشربه طازجاً في الصباح وقبل الجماع بساعة ويفضل أن يتم شرب هذا العصير يومياً حتى ولو تمت إضافة أي نوع من أنواع العصائر معه.
وإذا أُضيف 4 نقاط من زيت "الشمر" لأي نوع من عصير الفاكهة فإنه سيدفع الدم نحو الأطراف بصورة مذهلة وبالتالي تتحقق الفحولة الجنسية، وتزيد الفحولة في حالة اعتياد تناول هذا العصير يومياً ويفضل تناوله قبل الجماع بنحو 30 دقيقة مع زيادة عدد النقاط الزيت.
للاستفادة من الشمر فى تحسين العلاقة الحميمة أيضاً فإنه يتم غلي أوراق الشمر فقط في الماء وذلك لمدة 30 دقيقة ثم يترك الماء الناتج عن الغليان ليبرد تماماً ثم يحلى بعسل النحل ويضاف إلى الماء زيت حبة البركة ويؤخذ كوب دافئ على الريق قبل النوم لمدة 10 أيام.
http://www.kalaman-nas.com/article/15773/%D8%A7%D9%84%D8%B4%D9%85%D8%B1-%D9%81%D9%8A%D8%A7%D8%BA%D8%B1%D8%A7-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B9%D8%B4%D8%A7%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D8%B7%D8%A8%D9%8A%D8%A9#.UvPG_2J_ums

اليمن / جمعية المرأة والخدمات الاجتماعية توزع ملابس وأقنعة للنحالين

وزعت الجمعية اليمنية للمرأة والخدمات الاجتماعية بعدن ومنظمة انتر سوس الايطالية العاملة في اليمن اليوم ملابس شتوية وأقنعة وقائية لـ75 من مربيي النحل في محافظات عدن، لحج، شبوة، أرخبيل سقطرى، ودوعن بمحافظة حضرموت.
وأوضحت رئيسة الجمعية أنيسة طربوش لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) أن هذه المستلزمات تأتي في اطار البرنامج الخيري للجمعية والمنظمة الايطالية الذي يشمل توزيع مساعدات مشابهة للصيادين التعاونيين في المحافظات نفسها بالتعاون مع السلطات المحلية.
يذكر أن الجمعية وزعت خلال العام المنصرم مع منظمة انتر سوس الايطالية مساعدات مماثلة استفاد منها 497 من مزارعي ومربيي النحل والصيادين على امتداد الشريط الساحلي بمحافظات عدن لحج ابين شبوة وحضرموت وارخبيل سقطرى.

http://www.sabanews.net/ar/news340582.htm

الشركات العالمية تعطي الأولوية لإنقاذ نحل العسل

بدأ اختفاء نحل العسل يثير قلق الشركات الكبرى بعد أن شهد شتاء 2012 - 2013 خسارة مستعمرة من بين كل ثلاث مستعمرات لنحل العسل في الولايات المتحدة بسبب البرد والشتاء الطويل وخاصة في ولاية كارولينا الشمالية التى أدى الشتاء الى مقتل خلايا العسل بها ، ويخشى أصحاب المناحل من تدهور الامور أكثر من ذلك.
وذكر تقرير لوزارة الزراعة الامريكية أن واحدا من كل ثلاث مستعمرات فقدت خلال شتاء 2012 - 2013 خسائر أعلى بنسبة 42% عن الشتاء السابق عليه.
ومن المقرر إفتتاح مركزين جديدين لرعاية للنحل، كانت قد أعلنت شركة باير كروب ساينس الألمانية عن إقامتهما، بالقرب من مدينة رالي عاصمة ولاية كارولينا الشمالية بالاضافة الى مركز أبحاث يدعم عملهما تم افتتاحه بالفعل في مدينة كلايتون القريبة، وذلك ضمن برنامج صحي خاص بالنحل ترعاه الشركة، حيث تحتل هذه المراكز المركزين الثاني والثالث على مستوى العالم ، بعد المركز الأول الذي إفتتحته شركة باير في المانيا منذ ثلاث سنوات.
وقال ديك روجرز عالم الحشرات إن الملقحات الصحية الطبيعية ضرورية للحفاظ على مواد غذائية مستدامة ومغذية، بالاضافة الى رفع وعى اصحاب المناحل وتثقيف الجمهور بالدور الحيوى الذي يلعبه النحل في الحدائق وحقول المحاصيل.
http://www.misrday.com/Men-Women/1030795.html

عمان / ندوة حول تربية نحل العسل بطاقة

نظمت دائرة التنمية الزراعية بطاقة ندوة إرشادية عن تربية نحل العسل، حيث قام المهندس أحمد بن حسن كشوب مشرف وحدة النحل بدائرة الشؤون الزراعية بالحديث عن الأساليب الحديثة في مجال تربية نحل العسل ثم تحدثت المهندسة نادية بنت أحمد جعبوب عن الخدمات التي يقدمها قسم المرأة الريفية بالمديرية العامة للزراعة والثروة الحيوانية بمحافظة ظفار.
يهدف برنامج توزيع نحل العسل إلى إدخال طرق التربية الحديثة في التربية بين المرأة الريفية ونشر المعلومات الفنية المتعلقة بالتربية وأهم طرق الوقاية والعلاج.
وقد أكد المهندس أحمد بن عوض بن سعيدان مدير دائرة التنمية الزراعية بطاقة على دور المرأة الريفية الأساسي الذي يقوم على زيادة دخل الأسرة وتحسين مستواها الاقتصادي والمعيشي وذلك عن طريق القيام ببعض المشروعات الإنتاجية وتنفيذ بعض المشغولات اليدوية حيث يعتبر مشروع نحل العسل من المشروعات الإنتاجية المربحة ولا يتطلب تفرغا كاملا كما أن دخل المشروع جيد بالنسبة للأسرة.
وفي نهاية الندوة تم توزيع المواد والمستلزمات الإرشادية على المستفيدين من الحقول الإرشادية في البرنامج.

http://main.omandaily.om/?p=72553

ترتيبات لتوطين المناحل بالمشاريع الزراعية بولاية الخرطوم

(سونا) تجري الترتيبات اللازمة بولاية الخرطوم لتوطين المناحل بالمشاريع الزراعية المختلفة لزيادة الإنتاج والإنتاجية لتعظيم الفائدة للمنتجين ومواطني الولاية .
واكد الدكتور احمد الطاهر منسق منسقية النحل بوزارة الثروة الحيوانية والسمكية والمراعي في ورشة العمل التي نظمتها إدارة مشروع سوبا غرب الزراعي أمس بمشتل المشروع حول انتاج المناحل وأثرها علي البيئية إن تطوير قطاع النحل يساهم في دعم الاقتصاد ويقلل الفقر وسط العاملين فيه .
واوضح ان السودان يمتلك مواقع كثيرة لانتاج هذا العسل الذي يساهم في الدواء والعلاج ,مؤكدا علي أهمية توفير مصانع لمعدات النحل وترقية المعدات الداخلية وتخفيض اثر الفقر عن طريق إعانة الأسر الفقيرة والضعيفة بالولايات عبر استهداف خلايا المناحل ودعم الخريجين عبر التمويل الاصغر لإنشاء مشاريع مناحل ، وابان ان انواع النحل حسب مناطق تواجد النحل "عسل السدر- وعسل الاعشاب- وعسل زهرة الشمس- وغيرها من الأنواع الأخرى".
واواضح ان النحل يقدم خدمة اقتصادية كبيرة للإنسان حيث اثبت العلم الحديث ان النحل يساعد في تلقيح 80% من المحاصيل الحقلية والبستانية مشيرا لزيادة الإنتاج والإنتاجية للمحاصيل اوالثمار مابين 70- 200 % وتصل في بعض الأحيان الي 400 % وأشار للشروط التي يجب إتباعها في اختيار مواقع المناحل
> وتطرق للعوامل التي تودي إلي نجاح تربية النحل وأكد أهمية سن القوانين والتشريعات الخاصة بقطاع النحل لتنشيط الانتاج .
> واشار لبعض الشركات الحديثة التي استخدمت الطرق الحديثة لعمل المناحل بولايات النيل الازرق والقضارف- وسنار -ونهر النيل . واوضح الى تسجيل المنسقية ضمن اتحاد النحالين الافارقة .
من جانبه أكد المهندس احمد إبراهيم مدير مشروع سوبا غرب الزراعي الغرض الأساسي من توطين إنتاج المناحل بالمشروع لزيادة الإنتاج والإنتاجية للمحاصيل البستانية كالموالح والخضروات بجانب القيمة الاقتصادية للعسل مشيرا الي أهمية النحل في الحفاظ على التنوع الحيوي الزراعي.
ودعا إلي ضرورة إقامة نماذج لمناحل بالمشتل وبعض المزارع ووعد بتنظيم دورات تدريبية حول كيفية انشاء المناحل تستهدف المنتجيين بالمشروع وقال ان الولاية بصدد إقامة سمنار خلال هذا الشهر حول الانتاج البساتي بالولاية برعاية وزير الزراعة والثروة الحيوانية .
> ويذكر ان الورشة امها لفيف من الخبراء والمنتجين بمشروع سوبا غرب الزراعي .
http://news.yemeneconomist.com/news/73/43636/%D8%AA%D8%B1%D8%AA%D9%8A%D8%A8%D8%A7%D8%AA_%D9%84%D8%AA%D9%88%D8%B7%D9%8A%D9%86_%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%86%D8%A7%D8%AD%D9%84_%D8%A8%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B4%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%B9_%D8%A7%D9%84%D8%B2%D8%B1%D8%A7%D8%B9%D9%8A%D8%A9_%D8%A8%D9%88%D9%84%D8%A7%D9%8A%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D8%AE%D8%B1%D8%B7%D9%88%D9%85