أهلاً وسهلاً بكم في مدونة منحل الديوانيه ......... يسرنا مشاركتك فيها
Welcome to Diwaniyah Apiary Blog... We are pleased to hear from you

24‏/02‏/2015

فوائد العسل الأبيض الغير متوقعة


تشهد مستحضرات التجميل الطبيعية ازدهاراً كبيراً في الوقت الحالي، لاسيما المنتجات، التي تحتوي على العسل الأبيض ومشتقاته مثل غذاء ملكات النحل، حيث أنه يعد بمثابة إكسير الشباب والجمال لما يحتويه من مواد فعالة تحارب التجاعيد وتمنح البشرة ملمساً مخملياً ومظهراً يشع نضارة وحيوية.
وقالت بيرجيت هوبر - خبيرة التجميل الألمانية - وفقا لما ذكرته وكالة الأنباء الألمانية: "إن الاتجاه نحو استخدام العسل الأبيض ومشتقاته في مستحضرات التجميل ليس جديداً، حيث إنه يدخل منذ فترة طويلة في صناعة لوشن الجسم والشامبو وكريمات العناية بالوجه وإضافات الاستحمام، وذلك لما يتمتع به من تأثير مُهدئ وعلاجي في بعض الأحيان، إذ أنه يمتاز بتأثير مضاد للبكتيريا.
ومن جانبها، أكدت آنا موكوش - طبيبة الأمراض الجلدية - أن العسل الأبيض يعد منجماً للفيتامينات والمعادن والأحماض الأمينية والعناصر النادرة كالزنك، والذي يساعد على شفاء الجروح، بالإضافة إلى العديد من أنواع السكر.
وأضافت موكوش أن فيتامين "ج" و"ه" و"النياسيناميد" على وجه الخصوص تحظى بفاعلية مثبتة علمياً في مجال علاج الأمراض الجلدية والعناية بالبشرة، وذلك بوصفها مضادات للأكسدة، والتي تحارب ما يُعرف باسم "الجذور الحرة"، التي تتسبب في شيخوخة البشرة.
ومن جهته، أشار اختصاصي الأمراض الجلدية الألماني شتيفان دوفه إلى أن العسل الأبيض يمتاز بأُس هيدروجيني (ph) حمضي بعض الشيء، والذي يعمل على تقوية طبقة الحماية الطبيعية بالبشرة.
وبالإضافة إلى ذلك، يحتوي العسل الأبيض على إنزيمات تفرز مادة مُعقمة تمتاز بتأثير مُطهر ومُثبط للالتهابات، لذا يعد العسل الأبيض بفضل تأثيره المضاد للبكتيريا سلاحاً فعالاً لعلاج التهابات البشرة وتهيجها والتهاب الجلد العصبي والبثور.
أما طبيب الأمراض الجلدية الألماني يورج فرينكين فينصح المرأة بإعداد مستحضر تقشير يتألف من العسل الأبيض والزبادي، وذلك للحصول على بشرة نقية خالية من الشوائب وذات ملمس ناعم كالحرير.
وأكد طبيب الأمراض الجلدية أن غذاء ملكات النحل يعد أيضاً كنزاً للفيتامينات والمعادن والعناصر النادرة، مشيراً إلى أن استعماله على البشرة يعمل على تنشيط عملية أيض الخلايا ويحفز سريان الدم بالبشرة، ما يعمل على إنعاش البشرة ويمنحها مظهراً وردياً يشع شباباً وحيوية.
http://www.albawaba.com/ar/%D8%B5%D8...1%D8%A9-655818

مصر/ صمغ العسل وسم النحل لعلاج بلهارسيا المستقيم فى رسالة دكتوراه بالمنوفية


توصلت الباحثة أسماء إبراهيم بيومى بقسم علم الحيوان بيولوجيا جزيئية وهندسة وراثية بكلية العلوم جامعة المنوفية، إلى أن صمغ العسل وسم النحل من المنتجات الطبيعية الواعدة فى علاج وتقليل الآثار الضارة الناتجة عن العدوى بالبلهارسيا، حيث أكدت التجارب كفاءة سم النحل كمضاد للعدوى بطفيلى بلهارسيا المستقيم، وذلك عن طريق تقليل العدد الكلى للديدان وزياده نسبة البويضات الميتة مع التأكيد على أفضلية استخدامه بالحقن وليس اللدغ وذلك لتجنب التأثير الضار. أما بالنسبة لصمغ العسل فقد أثبت تأثيره الفعال على تقليل عدد الديدان والبيض فى نسيج الكبد، كما أظهر تحسنا واضحا على المستوى الجزيئى فى الكبد والأمعاء والطحال، حيث إنه محفز جيد لتكوين أوعية دموية جديدة للكبد المتليف وقد حصلت الباحثة من خلال هذه الدراسة على درجة الدكتوراه فى فلسفة العلوم علم حيوان وتشكلت لجنة التحكيم والمناقشة من: الدكتور محمد سلامة أستاذ البيولوجيا الجزيئية بقسم علم الحيوان كلية العلوم جامعة عين شمس والدكتو/ حسن الضوى أستاذ الوراثة الخلوية، ومن كلية العلوم جامعه المنوفية كل من الدكتور صبحى السيد أستاذ الوراثة والبيولوجيا الجزيئية بقسم علم الحيوان، والدكتورة عزة حسن محمد أستاذ مناعة الطفيليات بقسم علم الحيوان.
http://www.youm7.com/story/2015/2/16...%D9%87/2069843

20‏/02‏/2015

مصر/برنامج تدريبي بمديرية الزراعة بسوهاج فى مجال تربية عسل النحل


بدأت اليوم مديرية الزراعة بسوهاج برنامجاً تدريبياً بالاشتراك مع الإدارة المركزية للتدريب بوزارة الزراعة ، حيث يتضمن البرنامج دورة تدريبية في مجال مشروعات تربية نحل العسل واهمية تربية نحل العسل من الناحية الأقتصادية ، وأهم مقومات إنشاء المناحل ، وأدوات النحالة المختلفة ، وكذلك التعرف علي أجزاء الخلية وأهم السلالات في مصر وأساليب التغذية السليمة للنحل وطرق تربية ملكات النحل طبيعياً وبالطريقة التجارية .
صرح بذلك المهندس / السيد عطية يونس وكيل وزارة الزراعة بسوهاج وأضاف سيادته بأن هذه الدورة تهدف إلي نشر ثقافة تربية نحل العسل كمشروع استثماري يدر دخلاً اقتصادياً وكذلك خلق مزيد من فرص العمل للشباب .
http://www.masr11.com/local2/governo....p4HyBiwv.dpbs

عمان/ 1755 خلية نحل في قرى ولاية لوى الساحلية والجبلية


كشفت الندوة المصغرة حول أساسيات التعامل مع النحل التي أقامتها دائرة التنمية الزراعية بولاية لوى أن عدد خلايا النحل المسجلة بالولاية بلغت 1755 خلية نحل يمتهنها 64 مربيا في مختلف قرى الولاية الساحلية والجبلية. وقدم المحاضر سالم بن عبدالله الفارسي مشرف وحدة النحل بالمديرية العامة للزراعة والثروة السمكية بالمحافظة شرحا متكاملا عن الأسس الصحيحة المتبعة في تربية خلايا نحل العسل وتطرق إلى عمليات فحص الخلايا والفرز نظريا وعمليا حيث أتيحت الفرصة أمام الفئة المستهدفة للاطلاع عن كثب عن أنجع الظروف الملائمة للتربية وكيفية توظيف الأدوات الكهربائية التي غزت هذا المجال وما يختص بالتغذية للخلايا والتنظيف والنقل تبعا للمواسم في الفصلين الشتوي والصيفي. كما تطرق المحاضر إلى الأمراض التي تصيب خلايا نحل العسل وكيفية التصدي لها مشددا في الوقت نفسه على ضرورة توافر عنصر النظافة بصورة دائمة. أقيمت الندوة بمنحل طلال بن سعيد السريحي واستهدفت مسؤولين ومشرفين تربويين بقسم المهارات الفردية بالمديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة شمال الباطنة.
قال يوسف بن حسن المعمري رئيس قسم الإحصاء بدائرة التنمية بولاية لوى والقائم بأعمال النحل أن الندوة حققت أهدافها وهي أولى البرامج التي تفتح بها الدائرة أنشطتها لهذا العام. وأضاف: هناك متابعة دورية من الدائرة للمناحل القائمة في ربوع الولاية وهناك حرص من المربين على توفير الظروف البيئية الصحية المواتية وهو الشيء الذي أدى إلى جودة الإنتاج وزيادة ملحوظة في الكميات المنتجة.
http://omandaily.om/?p=195886

رحيق الأزهار يساعد على مكافحة الطفيليات

لاحظ باحثون ان بعض المواد الموجودة في رحيق الازهار تخفض الاصابات الطفيلية لدى النحل الطنان.
وقد يوفر هذا الاستنتاج وسائل لمحاولة وقف التراجع الحاد في الحشرات الملقحة الناجم عن اسباب متعددة منها الزراعات الاحادية المكثفة والمبيدات الحشرية والعوامل المرضية.
وقالت جامعة دارتماوث كوليدج في نيوهامبشير الولايات المتحدة "زرع نبتات تحوي هذه المواد قرب الحقول قد يشكل "صيدلية" من شأنها تحسين استمرارية النحل المريض وتلقيح المزروعات".
وقد ركز باحثون في علم الاحياء في هذه الجامعة دراستهم على نوع من النحل الطنان معروف علميا باسم "بومبوس إيمباتينس" ينتشر في اميركا الشمالية.
وقد غاصوا في تأثير انواع مختلفة من الرحيق على هذا النحل الطنان الذي حقنوه مسبقا بطفيلي معوي.
ولهذا الطفيلي تأثير سلبي على مستعمرات النحل مع خفض امد الحياة والحد من بروز ملكات جديدات.
وقد حصل حوالى 540 من حشرات النحل الطنان على حمية غذائية محلاة تحوي ثمانية انواع من المواد الفاعلة من نبتات مختلفة.
وبعد سبعة ايام من هذه الحمية تم القضاء على هذه الحشرات وفحص امعائها لتحديد مدى انتشار الطفيلي.
وتبين للعلماء ان اربعة من المواد الفاعلة الثماني الموجودة في الرحيق سمحت بخفض وجود الطفيلي بشكل كبير.
لكن هل يمكن ان تنسحب هذه النتائج على النحل العادي؟ اوضح ليف ريتشادرسون المعد الرئيسي للدراسة "النحل الطنان والنحل ينتميان الى العائلة نفسها وقريبان جدا. وقد نحصل على النتائج نفسها مع النحل العادي. ومن الممكن تحسين صحة النحل والنحل الطنان من خلال زرع ازهار تحوي المواد المضادة للطفيليات.
http://almadenahnews.com/article/355...8A%D8%A7%D8%AA

طبيب مصري ينجح في ابتكار علاج للعقم

حصل الدكتور على فريد محمد على جائزة أحسن بحث لعلاج العقم من المجلة الأمريكية للأبحاث الطبية، وكذلك من مجلة “حياة العلم الأمريكية” أحسن بحث لسنة لعلاج 2014.
وتضمنت حيثيات هذا الفوز ابتكار تركيبة كيميائية مميزة وتتم تخليقه لأول مرة في المعمل وتمتص كاملاً بعد أخذه عن طريق الفم والامتصاص يكون سريعاً ويعمل على إحباط المادة المسئولة عن التليف، طبقاً لما ذكرته وكالة “أنباء الشرق الأوسط”.
وهو مضاد للإلتهابات ومضاد لتكوين الأوعية الدموية الدقيقة ويقلل تقدم البيوضات في السن، بالإضافة إلى أنه مضاد للبكتيريا والفطريات والفيروسات والأكسدة ومضاد للأورام ولانتشار ثانويات الأورام ويساعد على حدوث الموت المبرمج للخلايات المرضية ويعمل على إحباط مجموعة كبيرة من الأنزيمات الضارة التي تساعد على الأكسدة، ويتميزالعقار بعدم وجود أي سمية.
كما تضمنت حيثيات الفوز أيضاً ابتكار طريقة جديدة لعلاج العقم، وذلك لتلافي عدم وصول الدواء المطلوب للخلية فلا يعبر جدار الخلية ولأنه يكون غير مستقر في الخلية وهنا تم استخدام طريقة “نانوتكنولوجي” وإعطاء غطاء للدواء على شكل بوليمر وتم استخدام حقن أنزيم معين بغطاء نانو من جزئيات سم النحل ويمكن استخدامه في علاج حالات كثيرة من عقم الرجال والنساء.
ويستخدم العقار طريقة حديثة وجديدة واستخدامات جديدة لسم النحل وصمغ النحل في الأورام النسائية الحميدة والخبيثة والحقن المجهري وفشل حدوث الحمل بعد الحقن المجهري والبطانة الرحيمية المهاجرة وتحسين الاستجابة للمبيض بعد فشل الاستجابة، وكذلك علاج حالات فشل المبيض في التبويض فيما قبل سن اليأس وبعد العلاج الكيماوي والإشعاعي، فضلاً عن استخدام طرق حديثة لإعطاء سم النحل وصمغ النحل عن طريق منظار البطن والمنظار الرحمي، وكذلك عن طريق الموجات فوق الصوتية المهبلية.
وأكد البحث إمكانية إدخال العلاج بمياه زمزم لأول مرة في مجال أمراض النساء والولادة والعقم واستحداث طرق حديثة لإعطائها عن طريق إضافتها لمحلول الحقن المجهري وكذلك عن طريق منظار البطن والموجات فوق الصوتية المهبلية وعن طريق الحقن السائل الأمنيوسي أثناء الحمل، واستخدام الدموع في العلاج لأول مرة في مجال أمراض النساء والتوليد والعقم (الحقن المجهري – الأورام الليفية – تكيس المبيض – البطانة المهاجرة)، وهذا يرجع إلى الطبيعة الفريدة للتركيب الكيماوئي والبيولوجي للدموع.
واستحدث البحث اسم جديد لمرض الانتشار الوريدي للأورام الليفية، وكذلك استحداث ثلاث نظريات جديدة لأول مرة وعلاج جديد لهذا المرض لم يكن موجوداً من قبل عن طريق صمغ النحل، واستحداث خطوط علاجية جديدة لمرض البطانة الرحيمية المهاجرة لم تكن موجودة من قبل إيضامنها “النانوتكنولوجي” للذهب والفضة منفردين أو مجتمعين، واستخدام الخلايا الطرفية أحادية النواة، وفطر الخميرة، وحقن عقار معين عن طريق منظار البطن.
وأضافت المجلة في تصنيفها للبحث أنه تم بجهد مادي فردي من الباحث وبدون أي مساعدة من أي جهة أو مؤسسة حكومية أو غير حكومية أو جامعية وأن إحدى كبريات شركات الأدوية العالمية قد تعاقدت مع الدكتور على فريد لإجراء المزيد من الدراسة على الدواء الجديد واستخدامه في فروع الطب المختلفة وإجراء المراحل الثلاثة لتطبيق الدواء على أي من الأمراض المختلفة وعلى صلاحيته أو عدم صلاحيته.
http://www.alwaqe3.com/Health/132723.html

قطر/ 80 مزرعة تشارك في ربيع العسل المحلي


تشارك 146 مزرعة محلية في مهرجان ربيع العسل المحلي الذي تنظمه وزارة البيئة لأول مرة بساحات بيع الخضر والفاكهة في الخور والذخيرة والوكرة والمزروعة ويستمر لمدة ثلاثة أيام.
وصرح الدكتور فالح بن ناصر آل ثاني، الوكيل المساعد للشؤون الزراعية والسمكية بوزارة البيئة بأن الوزارة قامت بدعم 80 مزرعة لإنتاج العسل وتوفير جميع المستلزمات بشكل مجاني.
وقال: إن الوزارة اعتمدت برنامجا لدعم تربية النحل ورصدت له الموازنات اللازمة لدعم النحالين بخلايا النحل بالإضافة إلى تقديم برامج إرشادية في هذا المجال حيث أثمر ذلك زيادة في حجم الإنتاج من عسل النحل المنتج من المزارع القطرية.
ودعا أصحاب المزارع إلى الاهتمام بإنتاج العسل المحلي النقي والطازج والذي لايحتوي على أي إضافات وهو إنتاج غير مكلف ماديا ومردوده الاقتصادي عال.
ومن جانبه، أكد عبدالرحمن السليطي، المشرف العام على الساحات أن وزارة البيئة قامت بدعم المزارع القطرية إدراكا منها بأن تربية نحل العسل من الأنشطة المهمة في المجال الزراعي مع ازدياد الوعي بدور النحل في مضاعفة الإنتاج الزراعي لقيامه بعملية التلقيح للنباتات وبصفة خاصة النباتات خليطة التلقيح ما يعمل على زيادة المحصول.
وأوضح أن الوزارة تقوم بإشراف كامل على عملية الإنتاج و إجراء اختبارات على المنتج من العسل حتى يتم بيعه في حالة متميزة خالية من أي إضافات كيماوية وغيرها من المواد التي تضر بالمنتج.
أوضح عدنان شيخ رئيس وحدة النحل بالشؤون الزراعية أن وزارة البيئة عمدت إلى إقامة منحل إرشادي في 2011 لتدريب المزارعين، وفي نهاية 2012 قامت بتوزيع المنحة الأولى على 30 مزرعة بواقع 10 خلايا نحل لكل مزرعة إلى جانب مستلزمات تربية النحل من فرازات عسل، ومنتجات عسل، ولباس نحل وأشماع وغيرها بلا مقابل. وفي المرحلة الثانية 2014 تم دعم 50 مزرعة ليصبح عدد المزارع المدعومة 80 مزرعة، هذا إلى جانب 62 مزرعة خاصة تنتج فعليا العسل، ليصبح عدد المزارع المنتجة للعسل في قطر نحو 146 مزرعة، تنتج 16 ألف كيلوجرام سنويا.
وأوضح أن وزارة البيئة ستقوم بدعم 50 مزرعة أخرى، آملين أن يصل إنتاج العسل في قطر إلى 30 ألف كيلوجرام خلال الأربع سنوات القادمة.
ومن جهة أخرى، أشاد عدد من مسؤولي المزارع بالدور الذي قامت به وزارة البيئة بدعم أصحاب المزارع وتوفير كافة المستلزمات التي تحتاجها عملية إنتاج العسل.
وقال محمد إبراهيم عطية مسؤول مزرعة أن الوزارة قامت بتوفير أساسيات المشروع بتوزيع 10 خلايا نحل على كل مزرعة معنية، مشيرا إلى أنه على باقي المزارع الآن العمل على زيادة إنتاجها على نفقتها الخاصة.
وأثنى عدد من المواطنين على مهرجان العسل وإنتاجه محليا مشددين على أهمية الدور التي تقوم به الدولة لتوفير المنتج المحلي لتغطية احتياجات السكان وعدم الاعتماد على الواردات فقط. وقال عبدالله المناعي أن الدولة تسعى جاهدة لتوفير احتياجات السكان محليا، الأمر الذي يحقق الأمن الغذائي المنشود، مشيدا بمهرجان العسل وإنتاجه محليا فضلا عن جودته. وأيده في الرأي عيسى الملا الذي أشار إلى أن الأسعار معقولة مقارنة بجودة العسل ونقاوته، وقال إن اهتمام الدولة بالناتج المحلي ينبع من إدراكها بأهميته لعمل اكتفاء ذاتي يسد حاجة السكان.
http://www.raya.com/news/pages/1f984...8-f0917072c097