Powered By Blogger
أهلاً وسهلاً بكم في مدونة منحل الديوانيه ......... يسرنا مشاركتك فيها
Welcome to Diwaniyah Apiary Blog... We are pleased to hear from you

06‏/11‏/2011

العراق/اقليم كردستان يعلن عدم مشاركته في المعرض الدولي للعسل هذا العام


السليمانية6تشرين الاول/اكتوبر(آكانيوز)- افاد رئيس جمعية نحالي كردستان اليوم الخميس، على الرغم من ان العسل المنتج في اقليم كردستان حاز على المرتبة الاولى في معرض العسل الدولي الذي اقيم العام الماضي في فرنسا، فان ارتفاع كلفة التنقل، يمنع من مشاركة الاقليم هذا العام في المعرض الدولي للعسل المقرر اقامته في الارجنتين.
واوضح عارف عبد الله شيرواني لوكالة كردستان للانباء(آكانيوز) اليوم "بسبب ارتفاع تكاليف النقل الذي يبلغ 65 الف دولار اميركي، يتعذر على جمعية نحالي كردستان المشاركة هذا العام في معرض العسل الدولي المقرر اقامته في 17 تشرين الاول/اكتوبر الجاري في الارجنتين".
واشار الى ان "تكاليف السفر باهظة لا تستطيع الجمعية تحملها، وقد طالبنا حكومة الاقليم، عبر كتاب رسمي، ان تقدم لنا العون لنتمكن من المشاركة في المعرض الدولي بالارجنتين".
واستدرك بالقول ان "القائمين على المعرض قاموا بتخصيص مكان لاقليم كردستان من دون مقابل، لتشجيعه على المشاركة" مبينا ان "العسل المنتج في كردستان حاز على المرتبة الاولى خلال مشاركته في المعرض الدولي بفرنسا العام الماضي، وحصل على الميدالية الاولى".
وبيّن رئيس جمعية نحالي كردستان انه "بسبب عمليات قصف المناطق الحدودية لاقليم كردستان، وتعذر الاهتمام بالنحل بالشكل المطلوب، فان 50 % من النحل المنتج في حدود الاقليم تعرض للضياع".
من جهته، قال محمد احمد، احد مربي النحل في قضاء بنجوين(99) كم شمال شرقي السليمانية لـ(آكانيوز) "سنتعرض لخسارة كبيرة اذا فقد الكرد فرصة المشاركة في معرض العسل الدولي بالارجنتين، وانا على يقين ان منتج الاقليم من العسل سيحتل المرتبة الاولى هذا العام ايضاً اذا اتيحت له فرصة المشاركة، لأن المعروف ان عسل كردستان يمتلك جميع الخواص الجيدة والمميزة المتوفرة في انواع العسل".
وتأسست جمعية نحالي كردستان عام 2004، واصبحت عضو في مجلس النحالين الدولي عام 2009، ويبلغ انتاج الاقليم من العسل 700-850 طناً سنوياً، ويتم تصدير غالبيته الى سوريا.

http://www.aknews.com/ar/aknews/3/265531/

ليست هناك تعليقات: