Powered By Blogger
أهلاً وسهلاً بكم في مدونة منحل الديوانيه ......... يسرنا مشاركتك فيها
Welcome to Diwaniyah Apiary Blog... We are pleased to hear from you

06‏/11‏/2011

فلسطين/"عسل النحل" في مرمي الغش والاقتصاد تحذر


انتشرت في الآونة الأخيرة كميات من العسل في الأسواق بأسعار زهيدة جداً معنونة بعبارات تؤكد أنه صاف ويخلو من الغش الأمر الذي دفع المواطنين إلى الإقبال على هذا النوع من العسل ليكتشف المواطن بعد ذلك أنه كان ضحية خدعة، حيث ضبطت وزارة الاقتصاد الوطني كميات كبيرة من العسل المغشوش خلال الحملات التفتيشية التي تنفذها في الأسواق المحلية.
وتقوم خدعة بعض المزارعين على إطعام النحل محاليل سكرية في موسم الفيض وهو موسم تفتح الأزهار وجمع الرحيق لزيادة الإنتاج، فبدل أن تنتج الخلية حوالي 10 كغم من العسل تنتج 25 كغم من العسل المغشوش.
كميات معلومة مدير دائرة حماية المستهلك أحمد أبو ريالة , أكد أن وزارة الاقتصاد ضبطت كميات من العسل المغشوش الأسبوع الماضي, مشيرا إلى أن العسل الداخل إلى غزة مراقب من قبل وزارتي الزراعة والاقتصاد الوطني وبناء عليه يتم الإفراج أو الضبط والتحويل للنيابة. وأضاف:" في الآونة الأخيرة تم ضبط حوالي 250 كيلو جرام من العسل المغشوش إضافة إلى عبوات معبأة في كيلو تقدر بربع طن وكميات تحت الفحص".
ولفت أبو ريالة إلى أن الفحص يتم في وزارتي الاقتصاد والصحة والجامعة الإسلامية وجامعة الأزهر وهي المختبرات المعتمدة.
وأشار إلى أن الكمية الواردة للقطاع من عسل النحل حتى الآن وصلت إلى حوالي 13 طناً ونصف, مؤكداً على أن احتياجات القطاع تصل إلى 100 طن موضحا أن الغش سببه الغلاء في سعر العسل المحلي خاصة أن سعر الكيلو جرام الواحد يصل إلى 100 شيكل حسب النوع.
وأفاد أن وزارة الاقتصاد ما زالت تقوم بحملات تفتيش على جميع المواد الغذائية ومن ضمنها العسل, قائلاً: "نتحرز على الكمية لحين صدور قرار من النيابة ونتلفها ثم نحولها لمادة أولية للصناعة أو كغذاء للنحل بالاتفاق مع بعض أصحاب المناحل".
رائحته ظاهرة أما عن الفرق بين العسل الطبيعي والمغشوش, بيّن أبو ريالة أن العسل الطبيعي يوجد فيه خواص طبيعية من أنزيمات أو مركبات يتم فحصها في مختبرات, ذاكراً أن العسل المغشوش يمكن صنعه في المنزل وتكون رائحته ظاهرة ويظهر عليه آثار السكر بشكل واضح عند حفظه.
وعن تواصل وزارة الاقتصاد مع الجهات المختصة بهذا الشأن, قال: "تواصلنا مع وزارة الزراعة لمعرفة الكميات التي دخلت بشكل رسمي", مؤكداً أن هناك كميات تدخل عبر الأنفاق ويتم مراقبتها كأي سلعة أخرى.
وزاد:"تم ضبط كميات كبيرة من العسل دخلت عبر الأنفاق وتم متابعتها من ناحية الصلاحية والجودة والسعر والتعرف على أصحابها وعناوين مخازنها وهذا ما سهل عملية المراقبة", مطالباً المواطنين بمساعدة الفرق التفتيشية ووزارة الاقتصاد عبر المكاتب الفرعية لضبط أي كمية عسل مغشوشة.
وتابع قوله:"على المستهلك أن ينظر إلى المنتج قبل شرائه فيجب أن يكون عليه ملصقاً بطاقة البيان مكتوب عليها مصدر العسل وسنة حصاده ومنتجه وعنوان المنتج وبذلك يعرف إذا كان المنتج مخالف أم لا".
ونوه إلى أن كمية العسل الموجودة في قطاع غزة قلت بسبب تجريف الأراضي الزراعية, موضحاً أن تدمير الكثير من مزارع النحل أدى إلى تقليص كمية العسل الطبيعي.
وأردف: "بعض الأمراض التي يصعب علاجها في خلايا النحل أدت إلى زيادة التكلفة بإطعام النحل الماء والسكر الطبيعي وعدم وجود جودة في عسل النحل المطروح في الأسواق".
إعداد العسل مدير الجمعية التعاونية لمربي النحل بقطاع غزة عماد غزال, شرح طريقة إعداد النحل الطبيعي في المزارع فقال :"عسل النحل الطبيعي يتكون من رحيق يتم جمعه من الأزهار والذي يحتوي على سكريات أحادية ونسبة من السكروز", لافتاً إلى أن الرحيق يدخل إلى البلعوم فالمريء ثم يفرز عليه إنزيم الإنفرتيز.
وأوضح أن هذا الإنزيم عبارة عن مركب بروتيني يعمل على سرعة إتمام التفاعل, مضيفاً:"يحول أيضاً السكروز إلى سكر بسيط أحادي جلوكوز وفركتوز يتجمع في معدة النحل والذي تحتفظ به الشغالة مدة سروحها وعند عودتها تنقبض هذه المعدة لترجع السائل وتضعه في العيون السداسية".
أما عن تركيب عسل النحل الكيميائي, قال: "مجموعة السكريات عبارة عن جلوكوز وفركتوز إضافة إلى 38% من سكر الفركتوز و32% من سكر الجلوكوز و 1% سكروز وهو السكر العادي المستعمل في تحلية الطعام والذي يتحلل إلى جلوكوز و فركتوز عند إضافة النحل إنزيم الإنفرييز".
وأضاف: "نسبة الرطوبة يجب أن تكون 16%-20 %وإذا زادت يتخمر العسل كما يضم نسبة من المعادن والبروتينات والأحماض والإنزيمات", مؤكداً على أن احتواء العسل على هذين النوعين من السكر يجعله أكثر هضما وامتصاصا حينما يتناوله الإنسان.
ولفت غزال الانتباه إلى أن عمليات فحص العسل في مختبرات قطاع بدأت بدخول السلطة الوطنية الفلسطينية, مشيراً إلى أن وزارة التموين والصحة في ذلك الوقت قامت بحملات على المحلات والنحالين لأخذ عينات من العسل للفحص ومدى مطابقتها للمواصفة الفلسطينية.
وأفاد أن المركبات التي كانت تفحص في ذلك الوقت هي مجموعة السكريات والسكروز والرطوبة والحموضة, قائلاً: "باقي المركبات وهى الأهم في عمليات الفحص هي الإنزيمات لا يوجد إمكانيات لفحصها في قطاع غزة".
تطور الفحص وأشار إلى أن فحص الأنزيمات يبين ما إذا كان العسل منتجاً من النحل أو منتجاً عن طريق عمليات الطبخ , مضيفاً:"وبتطور عمليات الغش والتحايل على عمليات الفحص كان لزاما علينا تطوير عمليات الفحص إلا أننا بقينا نفحص بنفس الطرق المتبعة".
وزاد: "أصبحنا نفحص العسل المغشوش فتكون نسبة السكروز منخفضة فنقول إن العسل هو عسل ناجح في الفحص وبتطور عمليات الغش أصبح من الممكن إضافة مواد موجودة في كل بيت تقريبا إلى المحلول السكري", متابعاً:"هذه المواد تعمل عمل أنزيم الإنفرتيز فتحول السكروز إلى جلوكوز وفركتوز وبالفحص المخبري نفحص السكروز فيكاد أن يكون معدوماً وأيضا يمكن تغذية النحل بالمحاليل السكرية لكي نحصل على كميات من العسل".
وذكر أن أسواق قطاع غزة ومحلات العطارة والسوبر ماركت أصبحت مليئة بالعسل الرخيص الثمن، والذي يباع للمستهلك بأثمان باهظة, موضحاً أن جمعيته بدأت بالتحرك للبحث عن مختبرات لفحص العسل في خارج قطاع غزة.
وقال:"اتصلنا بمجلس العسل الإسرائيلي لمعرفة الأماكن التي يتم فيها فحص العسل فأخبرونا بأنهم يفحصون العسل في ألمانيا لعدم وجود إمكانيات الفحص في (إسرائيل)", مبيناً أنه تم أخذ عينات من هذا العسل وإرساله إلى ألمانيا للفحص وتم الفحص في مختبرintertek food services gmbh.
وأضاف:" تبين أن هذا العسل يكون خالياً من الأنزيمات أي أنه مطبوخ بطرق معينة وأن نسبة السكروز به منخفضة", مناشداً وزارة الزراعة والاقتصاد الوطني الوقوف مع الجمعية للبحث عن طرق جديدة لفحص العسل.
وطالب مستهلكي العسل بأن يشتروا العسل من مربي النحل والابتعاد عن العسل المعروض في محلات السوبر ماركت ومحلات العطارة.
99% مغشوش من جهته, أكد مدير دائرة الغابات والمراعي في وزارة الزراعة, نبيل الناعوق أن 99% من العسل الموجود في غزة مغشوش, لافتاً إلى أن معظم المزارعين يضعون السكر للنحل في موسم الأزهار وهذا يؤدي إلى غشه.
وقال: "إذا وضع المزارع المحلول السكري أثناء وجود رحيق الأزهار ثم جمع براويز السكر وبراويز العسل الطبيعي وخلطهما أصبح العسل كله مغشوشاً لأن هذه الطريقة خاطئة", مشدداً على ضرورة قيام وزارة الاقتصاد بإتلاف هذه الكميات المغشوشة.
ونصح الناعوق المزارعين بعدم وضع محلول السكر في خلايا النحل أثناء وجود الأزهار على الأشجار في موسم تكوين العسل, قائلاً: "إذا وضع المزارع السكر ليتغذى عليه النحل لا يجب خلطه مع براويز العسل الصافي".
وأكد أنه لا يوجد في قطاع غزة عسل طبيعي إطلاقاً لعدم وجود أشجار كافية يتربى عليها النحل. وزاد: "نحن الآن متجهون لزراعة أشجار الكينيا كي يتغذى عليها النحل باستمرار لتعويض الأشجار التي تم تجريفها من قبل الاحتلال".

http://www.felesteen.ps/details/2514...8%B0%D8%B1.htm



ليست هناك تعليقات: