Powered By Blogger
أهلاً وسهلاً بكم في مدونة منحل الديوانيه ......... يسرنا مشاركتك فيها
Welcome to Diwaniyah Apiary Blog... We are pleased to hear from you

06‏/11‏/2011

العراق/نحالو دهوك: تجار العسل الأجانب يرفضون شراء منتوجنا المثبت بعلامة تجارية


شكا نحالون بمحافظة دهوك، الأربعاء، رفض تجار العسل المحليين والأجانب شراء إنتاج العسل المثبت بعلامة تجارية تثبت صناعته في إقليم كردستان العراق مما يؤدي إلى استغلال جودة إنتاجهم، مطالبين الجهات الحكومية بالتدخل لإيجاد قنوات رسمية لبيعه في الأسواق الخارجية، فيما اعتبرت جمعية النحالين أن غياب الوعي التجاري والقانوني لدى مربي النحل وراء استغلالهم من قبل التجار الأجانب.
وقال النحال عبد الغفار إبراهيم في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "منتجي العسل في المحافظة يبيعونه إلى عدد من تجار العسل في الدول المجاورة"، مبينا أن "أولئك التجار يرفضون وضع أي علامة تجارية تثبت إنتاجه في إقليم كردستان".
واعتبر إبراهيم "رفض وضع العلامة استغلالا لجودة العسل المحلي"، مشيرا إلى أن "التجار سيبيعون العسل العراقي في الأسواق الاجنبية تحت مسميات أخرى".
وطالب إبراهيم "الجهات الحكومية بالتدخل لحماية العسل المحلي من إستغلال تجار العسل الأجانب وإيجاد قنوات رسمية لبيعه في الأسواق الخارجية"، مبينا أن "الأخيرين أثروا سلباً على الإنتاج".
وقال النحال ميكائيل جبرائيل أحمد إن "إنتاج العسل وصل إلى مرحلة جيدة ويتوقع أن يصل بين 7 ــ 8 ألاف كيلوغرام خلال الموسم الحالي"، مبينا أن "هناك طلبا كبيرا على العسل الطبيعي العراقي في الأسواق لتمتعه بالجودة".
وأضاف أحمد أن "هناك تجارا محليين وأجانب يستغلون جودة إنتاج العسل الطبيعي"، لافتا إلى أن "بعض التجار يجلبون العسل من دول أخرى ويبيعونه في الأسواق على أنه إنتاج محلي".
وطالب أحمد "الجهات الحكومية بإنشاء معمل لتعبئة إنتاج العسل تحت إشراف حكومي"، داعيا "الدوائر الحكومية ذات العلاقة إلى المصادقة على جودته".
وبحسب مصادر مطلعة فإن كميات محدودة من العسل الكردي يتم تصديره عبر تجار محليين إلى الأسواق السورية والتركية.
من جهته، اعتبر رئيس جمعية نحالي كردستان عارف عبد الله شيروان أن"غياب الوعي التجاري والقانوني لدى النحالين قد يؤدي إلى استغلالهم من قبل بعض التجار الأجانب والمحليين"، مشيراً إلى أن "معظم النحالين مازالوا غير مسجلين في غرفة التجارة والصناعة لحماية إنتاجهم".
وأضاف شيروان أن "الجمعية تنسق مع دوائر السيطرة النوعية لتثبيت جودة عسل النحالين إلاّ أنهم لم يهتموا بهذا الجانب في التعامل مع التجار"، داعياً "النحالين الى ضرورة تأسيس شركات تعاونية رسمية ليتمكنوا من حماية إنتاجهم".
وتضم جمعية نحالي إقليم كردستان العراق التي أسست في العام 2004 كمنظمة أهلية تعمل بالتنسيق مع المؤسسات الزراعية الحكومية في مجال تطوير تربية النحل، نحو 24 ألف عضو، وأصبحت الجمعية في العام 2009 عضواً في المجلس العالمي لمربي النحل.
وتقدر المصادر المطلعة أن حجم إنتاج العسل في إقليم كردستان يصل بين 850 ــ 700 طن سنوياً فيما يستورد الإقليم كميات كبيرة من العسل من دول إيران والسعودية وتركيا وسوريا.
http://www.sotaliraq.com/business.php?id=4284

ليست هناك تعليقات: