Powered By Blogger
أهلاً وسهلاً بكم في مدونة منحل الديوانيه ......... يسرنا مشاركتك فيها
Welcome to Diwaniyah Apiary Blog... We are pleased to hear from you

21‏/11‏/2011

المغرب يأمل تطوير أبحاثه العلمية حول النحل وإنتاج العسل



انضم المغرب رسميًا إلى الفدرالية الدولية لجمعيات مربي النحل (أبيمونديا)، لمناسبة المؤتمر الدولي الثاني والأربعين لتربية النحل المنعقد في العاصمة الأرجنتينية، آببوينوس آيرس، من 21 إلى 25 أيلول/سبتمبر الجاري. وتم التصويت على انضمام الرباط بإجماع أعضاء الجمعية العامة للفدرالية، التي تضم 103 بلدًا. ومن شأن هذا الانضمام أن يفيد المغرب من حيث برامج البحث العلمي المنجزة من قبل (أبيمونديا) في دول أخرى والمشاركة في كل المناظرات الدولية المتعلقة بتربية النحل والتطور العلمي لتربية النحل.
ويبحث الفاعلون المغاربة أيضًا من خلال هذا الانضمام إلى قيام المغرب باستضافة أحد المؤتمرات الدولية للفدرالية حيث أن الهدف هو النهوض بصورة البلد والتنمية التي يعرفها هذا القطاع خاصة والزراعة عموما.
يشار إلى أن (أبيمونديا) الذي تأسس وفق قرار المؤتمر الدولي الثامن لتربية الحل في1949 في أمستردام، يعمل على إنعاش وتنمية قطاعات تربية النحل العلمية والتقنية والايكولوجية والاجتماعية والاقتصادية في الدول الاعضاء.
ويذكر أن بالمغرب عدد من أنواع النحل، لكن يمكن التمييز في النحل المغربي بين ثلاثة أصناف أساسية منها النحلة الصحراوية. توجد هذه الفصيلة في المناطق الصحراوية بشمال أفريقيا بما في ذلك الصحراء المغربية. لديها أعداء قليلون من غير الإنسان، لذلك فهي غير شرسة هادئة الطباع. إلا أنها قلقة عند فتح الصندوق عليها.
ومعروف أن جسم هذه النحلة متوسط الحجم، يتميز بخطوط صفراء حمراء وسوداء. لديها لسان طويل نوعاً ما، يصل إلى 8.2مم، وهي بذلك من أحسن النحل جمعا للعسل..
النوع الثاني يتعلق بالنحلة المسماة "انترميسا" لونها أسود وصغيرة الحجم و ترعى بجبال الأطلس والمناطق التي تشكل امتدادا لهذه السلسلة الجبلية مرورًا بشمال الجزائر وتونس وصولا إلى ليبيا. هذا النوع طبعه شرس للغاية إذا أزعج، بيد أن إنتاجه للعسل جيد.
وهناك النحلة الريفية أو الشمالية وتوجد هذه الفصيلة في مناطق جبال الريف شمال المفرب. يشبه الفصيلة السابقة شيئًا ما ولكن يميل لونه إلى البني.

http://www.arabstoday.net/index.php?...=330&Itemid=81

ليست هناك تعليقات: