Powered By Blogger
أهلاً وسهلاً بكم في مدونة منحل الديوانيه ......... يسرنا مشاركتك فيها
Welcome to Diwaniyah Apiary Blog... We are pleased to hear from you

16‏/06‏/2013

نحل العسل في غزة يجمع الرحيق من إسرائيل

 أنشأ زراع فلسطينيون في غزة مناحل قرب حدود القطاع مع إسرائيل مباشرة ليتمكن النحل من جمع الرحيق من الحقول والبساتين في الجانب الإسرائيلي.
لكن تلك المناحل عرضة للخطر في كل وقت.
ويقول الفسلطينيون في خان يونس إنهم لم يعودوا يزرعون زهورا في أرضهم، خوفا من أي توغل إسرائيلي محتمل في غزة.
وقال مربي النحل الفلسطيني عبد الرحمن أبو رجيلة في خان يونس إن نحله يقطع أربعة كليومترات لجمع الرحيق من داخل إسرائيل.
وأضاف: "مشان بخش على إسرائيل بيجيب رحيق وبيجي. بيجيب الرحيق لأنه عندنا هنا مفيش عندنا أرض فاضية.. كلها تجرفت وبطلت الناس تزرع فبروح يجيب الرحيق وييجي أقرب بالمسافة يعني. في وسط البلد بنقدرش نحط".
ويقول الزراع إن الأرض في المنطقة القريبة من الحدود تتعرض لتجريف ولإطلاق النار لتخويفهم من الاقتراب. لكن أصحاب المناحل ما زالوا يضعون خلايا النحل على أقل مسافة ممكنة من الحدود.
وقال أبو رجيلة: "كل ما قربنا بيجيب أكثر. لكن مش قادرين نحن نقدم لأن نخاف من التجريفات ومن ضرب النار علينا".
وتراجع إنتاج العسل في غزة منذ العام 2000 إلى قرابة 500 طن سنويا من 750 طنا في العام عندما كانت الأرض القريبة من لحدود مليئة ببساتين الموالح والأشجار المثمرة الأخرى.
ولا يزيد إنتاج العسل في قطاع غزة في الوقت الحالي على 250 طنا سنويا.
وقال أحمد زعرب نائب رئيس الجمعية التعاونية لمربي النحل في قطاع غزة: "كمية خلايا النحل مع العسل بدأت تتقلص. كانت عندنا قبل حوالي 25 ألف خلية وكان إنتاج الخلية الواحدة تقربيا 20 كيلوغرام. واليوم أصبحت عدد الخلايا تتراوح من 13 ألف إلى 15 ألف خلية.. أقصى إنتاج للخلية صار يوصل عندنا عشرة كليوغرام للخلية".
وقال المربي الفلسطيني وليد أبو طير مشيرا إلى الجانب الإسرائيلي من الحدود "على أساس أنه متوفر هناك زهر ومتوفر هناك بيارات (مزارع) وفيه عندهم دائما زراعة على أساس إحنا مش متوفر الزهر هذا فبنقرب من الحدود قدر الإمكان". ‭‭ ‬‬ويتراوح ثمن الكيلوغرام من العسل بين 60 و75 شيقل (15 و29 دولار) ووصل الإنتاج خلال الموسم الحالي إلى 150 طنا.

ليست هناك تعليقات: