Powered By Blogger
أهلاً وسهلاً بكم في مدونة منحل الديوانيه ......... يسرنا مشاركتك فيها
Welcome to Diwaniyah Apiary Blog... We are pleased to hear from you

04‏/07‏/2013

عسل النحل.. غذاء ودواء لعديد من الأمراض

تعتبر النصوص القرآنية والأحاديث التي وردت في شأن العسل من أوائل النصوص التي جزمت بالفوائد المطلقة وبالخواص العلاجية الثابتة لهذا المادة القيمة , يقول الحق تبارك وتعالى " يخرج من بطونها شراب مختلف ألوانه فيه شفاء للناس " سورة النحل آية 69 , يفهم فيه" شفاء للناس" أن عسل النحل هو دواء في المقام الأول قبل أن يكون غذاء, ولذلك يمكن القول بأن عسل النحل له قيمة غذائية, ولقد أعيد اكتشاف العسل كدواء له عديد من الفوائد العلاجية في الكثير من الأبحاث.
     وعن فوائده العلاجية,  يحدثنا الدكتور ممدوح عبد المقصود..أستاذ طب الأطفال جامعة عين شمس قائلا .. يتركب عسل النحل أساسا من سكريات الفركتوز والجلوكوز وسكريات أخرى، ومن الماء. ويحتوى عسل النحل أيضا على مركبات فينولية وانزيمات ومركبات أخرى بعضها معروف والبعض الآخر لم يتم بعد التعرف عليه. ولقد أظهرت الأبحاث أن للعسل تأثيرات ضد ميكروبية، وضد ألتهابية، وكذلك ضد الأورام. كما أظهرت أن له خصائص مضادة للأكسدة المسئولة عن العديد
من الأمراض .
      وقد تم أجراء معظم هذه الأبحاث على حيوانات التجارب والقليل منها على الأنسان. ومن بين الأبحاث التى تم أجراؤها على الأنسان تلك الأبحاث التى أظهرت أن للعسل قوة شفائية كبيرة فى التئام الجروح والحروق، وفوائد فى التهابات الجهاز التنفسى والربو الشعبى والنزلات المعوية والتهابات الفم القرحية. وهناك من المبشرات فى نتائج أبحاث مبدئية قليلة تم اجراؤها على مرضى السكر من النوعين الأول والثانى، و أظهرت أن عسل النحل أفضل من السكر العادى فى التحلية حيث انه لايؤدى الى ارتفاع ملحوظ فى سكر الدم بالمقارنة بالسكر العادى (سكر المائدة). كما أن تناول العسل فى مرضى السكر من النوعين الأول والثانى بكميات محسوبة وتحت اشراف الطبيب قد يحسن من وظيفة البنكرياس ووزن الجسم ونسب الدهون بالدم على المدى الطويل. ومن المبشرات أيضا أن الأبحاث المبدئية على متطوعين من البشر قد أظهرت امكانية حقن محلول من عسل النحل فى الوريد وفى أماكن أخرى مثل المفاصل. كما أظهرت بعض الأبحاث المبدئية امكانية استخدام محلول عسل النحل بالرذاذ فى علاج أزمات الربو الشعبى. هذا بالأضافة الى امكانية استخدام العسل كعلاج موضعى لبعض أمراض العيون. ولكن مازلنا فى أمس الحاجة لعمل أبحاث عديدة وكثيرة لتأكيد هذه النتائج ومعرفة المناسب من طريقة وجرعة ومدة استخدام عسل النحل فى علاج الأمراض المختلفة وبالأخص مرض السكر والأمراض المستعصى علاجها مثل الأورام.
       ويبقى لنا أن نسأل: ماهو عسل النحل؟ يعرف عسل النحل بأنه " المادة الحلوة الطبيعية التي ينتجها نحل العسل من رحيق النباتات أو من إفرازات أجزاء النباتات الحية أو إفرازات الحشرات الماصة للأجزاء النباتية الحية، والتي يجمعها النحل، ويحولها الى عسل (بأضافة مواد يفرزها النحل بنفسه) ، ثم يجففها ويخزنها فى أقراص العسل لتنضج وتنضج ".
ويمكن معرفة ما اذا كان هذا العسل عسل نحل حقيقى أم عسل مضافا اليه مواد أخرى أوعسل ساء تخزينه، بالتحرى الدقيق عن مصدر هذا العسل وعمل الفحوصات الميكروسكوبية وغير الميكروسكوبية اذا لزم الأمر.

ليست هناك تعليقات: