أهلاً وسهلاً بكم في مدونة منحل الديوانيه ......... يسرنا مشاركتك فيها
Welcome to Diwaniyah Apiary Blog... We are pleased to hear from you

29‏/06‏/2013

ملعقة من عسل النحل والخل يوميًا تعالج "الكولسترول"

صورة ارشيفية
 
كشف الدكتور السعيد نصر، عضو الجمعية المصرية للطب البديل، عن أن تناول ملعقة صغيرة من عسل النحل والخل قبل الطعام بربع الساعة يوميًا يعالج الكولسترول وينشط الدورة الدموية.وقال الدكتور السعيد لـ"فيتو" إنه يجب تناول الغذاء الصحى بتجنب الإكثار من كمية الدهون الحيوانية الموجودة في اللحوم والزيوت، مع الإكثار من الأغذية التي تخفض الكولسترول مثل الشاى الأخضر والثوم وزيت السمك، وتناول الألياف النباتية في الوجبات الغذائية للحد من مخاطر الكولسترول منخفض الكثافة الذي يؤثر على عضلة القلب، وانسداد بعض الأوعية الدموية الصغيرة، التي تغذى هذه العضلة، والإقلال من الملح والسكر في الطعام، والاستعانة بالخل والليمون، وكذلك الإكثار من تناول الفاكهة والخضروات الطازجة بجانب ممارسة الرياضة لأن الحركة تنشط الدورة الدموية والقلب.

فوائد العسل الصحية والجمالية

عسل النحل هو مادة سكرية عطرة ينتجها النحل من رحيق الأزهار. يقوم النحل بتخزينه في عيون الشمع السداسية بالخلايا ويختم عليه بأغطية شمعية. ويلجأ إليه النحل لتغذيته عند تعذر الحصول على رحيق الأزهار كما هو الحال في فصل الشتاء. منذ آلاف السنين ، لايوجد شئ في العالم يشابه العسل ابدا . فلقد تم استخدام العسل في جميع انحاء العالم .
 استخدمه المصريون القدماء كنوع من العملات النقدية كالذهب كما استخدمه الألمان لتحلية مشروباتهم الكحولية وفي الولايات المتحدة ( الهنود الحمر  ) استخدموه كمادة حافظه للفواكه وكأساس للتداوي . تختلف أنواع العسل باختلاف مصدر الرحيق من حـــــيــــث ( اللون والمذاق والرائحة والقابلية للتبلورو الكثافة و القلوية و…… ) ، هناك 40 نوع على الأقل – كل واحد له طعم مميز وخصائص فريدة من نوعها. قتامة العسل يميل إلى أن يكون في أعلى مستويات مضادات الأكسدة.
أنواع العسل (الأكثر شعبية)
 السدر
 التوت 
الحبة السوداء
 برسيم
 دوار الشمس
 زهر البرتقال
 زهرة برية
لقد أقر العلم الحديث المتوارث الحضاري حول كون عسل النحل مضاد حيوي طبيعي ومقوى لجسم الإنسان (يقوى جهاز المناعة الذي يتولى مقاومة جميع الأمراض التي تهاجمه) . لذلك نقدم لكم أهم الفوائد الصحية والجمالية المدهشة للعسل :
1. العسل يمكن أن يستخدم كبديل للسكر، حيث أنه يحتوي على حوالي 70٪ من الجلوكوز والفركتوز، وهو ما يكفي لتحلية الطعام الشراب!  كمية أقل من السكر يعني أقل من الدهون!
2. العسل سهل جدا للهضم، كما يتم هضمه بالفعل من قبل النحل. أيضا، والكربوهيدرات في العسل يمكن تحويلها بسهولة إلى الجلوكوز، مما يجعلها مناسبة للمعدة الأكثر حساسية.
3. شرب العسل مع الماء الدافئ يمكن أن يساعد في اذابة مخازن الدهون في الجسم ، وعند دمج العسل مع عصير الليمون والقرفة ،  فإنه يساعد أيضا على انقاص وزنه .
4.  العسل يعمل عل تحسين أداء الرياضيين، لأنه يحافظ على مستويات السكر في الدم وكذلك يساعد قي فترة نقاهة العضلات .
 5. العسل غني بمجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن. فهو  يحتوي على كمية جيدة من فيتامين C، والحديد ، والكالسيوم .
 6.  معروف عن العسل الخواص المضادة للبكتيريا ومضاد للفطريات. ويمكن استخدامه بمثابة مطهر طبيعي. كما انه مفيد جدا للبشرة و للشعر حيث يدخل في صنع الماساكات الخاصة بالوجه و الشعر .
7. العسل هو أحد مضادات الأكسدة الطبيعية ويساعد على إزالة الجذور الحرة من الجسم، مما يتيح لك تحسين المناعة!
8. العسل المستهلك مع  الحليب يكون على أساس منتظم يساعد على نحو سلس على التهدئة والشعور بالأسترخاء .
 9.  العسل له خصائص مطهرة ومضادة للميكروبات، يمكن أن يساعد أيضا في شفاء الجروح والحروق السطحية  بشكل فعال جدا.
10. العسل يحتوي على مركبات الفلافونويد ومضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد في الحد من خطر الإصابة بأمراض القلب وبعض أنواع السرطان
11.  استخدم العسل في الطب الهندي القديم في الهند ل4000 سنة على الأقل، فهو مفيدة في تحسين البصر، و فقدان الوزن ، وعلاج العجز الجنسي وسرعة القذف، واضطرابات المسالك البولية، والربو القصبي، والإسهال، والغثيان.
12. يساعد على علاج السعال الليلي والتهيج الحلقي والسماح بالنوم الهادئ المريح .
ملاحظة :
 -الأفضل عدم إطعامه للرضع. حيث انه تم العثور على جراثيم من كلوستريديوم البوتولينوم بنسبة مئوية صغيرة في  العسل في أمريكا الشمالية. وهذا ليس خطرا على البالغين والأطفال الأكبر سنا، ولكن يمكن أن يكون الرضع لديهم رد فعل خطير من المرض في السنة الأولى. لذلك لا تقم بإضافة العسل إلى غذاء الأطفال.
 - هناك بعض الجدل حول الطبخ  بالعسل، على الرغم من أنه لا يمكن إثبات ذلك مع كل من بحث عن العسل. فعندما يتم تسخين العسل فوق 108 درجة فهرنهايت، يتحول إلى مادة تشبه الغراء من الصعب للغاية أن تهضم. وتعتبر هذه المادة  سامة.
والآن بعندما تعرفت على فوائد ومزايا العسل المختلفة ، عليك استهلاك كمية من العسل بشكل منتظم للحصول على جسم صحي وسليم .

28‏/06‏/2013

زملاء عمل


من منحلي


الشاي الأخضر وعسل النحل.. مضادات طبيعية تحمي من السرطان

عسل النحل يكافح السرطان والشاي الأخضر يعتبر خط دفاعي ممتاز ضد السرطان، والصوم المتقطع يقي من السرطان، لأنه يوفر للجسم القدره على التخلص من الملوثات البيئيه المسرطنه التي تتسلل داخل الجسم.
هذا ما أكده الدكتور مجدي بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة وزميل معهد الطفولة بجامعة عين شمس، خلال الندوة العلمية التي ألقاها بعنوان "المناعة أيقونة الحياة" ببيت ثقافة نادي الحرس الجمهوري. 
وأوضح بدران أن السرطان ينتشر في الأطفال والشباب أيضاً، حيث يصاب  250 ألف طفل بالسرطان كل عام يعيش 80% منهم في الدول النامية. 
وأشار بدران إلى أن ‏‏60%‏ من السرطانات ترجع إلى العادات الغذائية الخاطئة مقارنه بـ‏30%‏ بسبب التدخين و‏10%‏ لأسباب أخرى.‏
وأكد بدران أنه الدراسات الحديثة أثبتت أنه يمكن الوقايه من السرطان باتباع أنظمة غذائية متوازنة، مشيراً إلى أن انتشار الأغذية غير الصحية ساعد على زيادة الإصابة بالسرطان، فمثلًا سرطان القولون كان نادراً باليابان ولكن مع دخول الوجبات الغربية السريعه ازدادت معدلات الإصابة به.
كما أوضح أن بعض المواد الحافظة والمواد الملونة الصناعيه ومكسبات الطعم واللون والرائحه تؤدي إلى الإصابة بالسرطان، مؤكداً أن تناول طعام منخفض القيمة الغذائية يضعف الجهاز المناعي وبالتالي يصبح الجسم عرضه لأكثر من ‏100‏ نوع من السرطان.
لذا ينصح بتنويع الأطعمة لتجنب الإصابة بالسرطان، ومن الضرورى تناول خمس ثمرات مختلفه الألوان من الفاكهة والخضروات الطزجة يومياً لأنها توفر للإنسان مركبات "الفيتو" المانعه للسرطانات فهى تمنع نشأه الخلايا السرطانيه ولها القدره على شل الخلايا السرطانيه وظيفياً.
ومن العناصر الضرورية لصحة الإنسان، الجمبرى، المكسرات، الفول السوداني والأسماك والكبدة وصدور الدجاج واللحوم والبيض والحبوب  والثوم واللبن، والخبز البلدي الغني جداً بالسيلينيوم فكل مائة جرام منه توفر للإنسان 47.3% من الاحتياجات اليومية للشخص البالغ من السيلينيوم التي يرفع المناعه ويساهم فى تكوين مضادات الأكسده التي تمنع السرطانات، لذا يجب استخدم القمح الكامل بدلًا من الدقيق الأبيض‏. ‏
فيتامين "سي" يحمي من السرطان
أوضح بدران أن التركيزات العالية من فيتامين "سي" تقلل من نمو الأوعية الدموية اللازمة لنمو الخلايا السرطانية، كما أنه يرفع المناعة.
وأشار بدران إلى أن الإنسان لا يستطيع تكوين هذا الفيتامين بل يجب تناوله يومياً، فالأغذيه الغنيه بفيتامين "سي"، الجوافة، الكيوي، الفلفل بألوانه، الطماطم، البرتقال، اليوسفي، الليمون، الأعشاب العطرية كالنعناع واليانسون والبابونج.

الكويت/طير "الخضيري" يلتهم نحل الخلايا والخسائر فادحة!


 تسبب طير الخضيري المهاجر الى الكويت بتراجع انتاج العسل الشهي في المناطق الزراعية, فقد التهم طوال فترة اقامته في الكويت معظم خلايا نحل العسل ولاسيما الشغالات السارحة خارج هذه الخلايا بحثاً عن رحيق الازهار لصنع العسل الطبيعي.
افاد بذلك مربي النحل الخبير طه عمر الغندور واضاف: طير الخضير الذي يأتي الكويت طوال شهور الشتاء والربيع مهاجراً من روسيا واوروبا يلتهم نحل العسل اولاً باول يومياً فاكل هذه السنة جيلاً كاملاً من خلايا النحل المتناثرة في المناطق الزراعية سواء داخل الكويت "العاصمة" او خارجها.
وعزا تلك الفاجعة لطول اقامة طير الخضيري المعروف ايضاً بطير "الوروار" في بلاد مصر والشام وبطير "ابرير" في بلاد المغرب العربي كونه يحل مهاجراً من بلاده الاصلية روسيا في بلاد المغرب العربي مع بداية شهر ابريل طلباً للدفء.
وقال الغندور طالت مدة اقامة الخضيري في الكويت لاطالة شهور الدفء فيها فاتخذ من المزارع والحدائق واعمدة الكهرباء العالية القريبة من الشجر مأوى له للسكن والتكاثر مؤكداً انه يترك الكويت وغيرها من البلاد التي يهاجر اليها مع بداية اشتداد الحرارة مصطحباً معه صغاره الى البلاد التي اتى منها ويظل عارفاً الكويت ليعود اليها في كل موسم هجرة.
وقد سمي هذا الطائر الخطير على نحل العسل بالخضيري لميل لونه الى اللون الاخضر علماً بأن حجمه اكبر من العصفور قليلاً بحجم البلبل تقريباً ولكونه يتغذى على نحل العسل, يتلذذ صيادوه بأكل لحمه ولكن اين الصيادون? فاعداده اكبر من ان يقضي عليها عشرات الصيادين بالبنادق او حتى بالمئات في المناطق الزراعية, فمن الصعب هزيمة طيور الوروار او الخضيري ولقد هزمنا هذه السنة بالضربة القاضية!
 
النحل للقنص
 
ويورد محدثنا بأن بعض الصيادين المحترفين ينقلون معهم بعض خلايا النحل ليصطادوا او يقتنصوا من خلايا نحلها السارح الى خارج هذه الخلايا طيور الخضيري وحال بلوغها الى العشرات يتعشاها مشوية او مسلوقة او مطبوخة مع ربعه وسط الصحراء فيكون عشاء فاخراً لذيذاً ومفيداً.
وبين الغندور ان افضل العسل من زهر الجت ونوير الاعشاب الارضية الطبيعية وزهر شجر الصفصاف والبراهما والكينيا "الكافور" ومن زهر شجيرة فرشاة الزجاجة الغنية بالرحيق ومن ثمة العسل. وقال في الاغلب نقطف العسل مرتين في السنة وهما القطفة الربيعية من 5/15 حتى 5/30 والقطفة الصيفية من 6/15 حتى 7/10 وكل عام وانتم بخير.
 

21‏/06‏/2013

أخطر 5 حشرات في العالم

 العالم مليء بالكائنات الحية المفترسة، ومن الشائع أن الحيوانات المفترسة هي الأخطر على الإطلاق، ولكن إذا قمنا بالمقارنة بينها وبين الحشرات السامة فإن الكفة ستكون في صالح الأخيرة، بسبب السرعة وصغر الحجم الذي يجعلها أحياناً عدواً غير مرئي.

الدبور الياباني العملاق vespa mandarinia japonica
من أشرس الحشرات على الإطلاق، طولها مثل إصبع الإبهام، ويصل حجم السم الذي تطلقه إلى 3 بوصات، كما أنها تجعل عين الإنسان الهدف المباشر لها، ولا يكفي ذلك بل إذا هاجمتك مجموعة من الدبابير التي تنتمي لنفس النوع فإنهم لن يتركوك إلا ميتاً، وهي تعيش في أعلى الجبال الموجودة في طوكيو، أي المناطق التي لا يسكن فيها أحد، ويمكنها الطيران حتى 50 ميلاً في اليوم الواحد، وهي ليست خطيرة على الجنس البشري فقط بل على بني فصيلتها أيضاً، حيث أنها تتغذى وتغذي أفراد خليتها على الحشرات الأخرى كالنحل، فيهاجم 30 منهم خلية من النحل تحوي الآلاف ويبثون سمهم في خليتهم، ثم يقومون بالهجوم فيصبح لديهم ذخيرة من الطعام في وقت قياسي.

النملة الطلقة Paraponera clavata
يبلغ طولها بوصة كاملة، وهي تتواجد في غابات نيكاراغوا وباراغواي، وتكمن خطورتها في لدغتها التي تسبب وجعاً أشبه بالوجع الذي يسببه إطلاق الرصاص، كما أن هذه النملة تطلق صرخة قبل هجومها، وهي تتخذ من الأشجار مسكناً لها، لذلك هي تهاجم من يعبث معها بالتعرض لهذا المسكن.

نحل العسل الأفريقي Apis mellifera scutellata
يتواجد هذا النوع من النحل في وسط وجنوب غرب أميركا، وفي العادة تعطي خلية النحل العادي فرصة لمن يقترب منها تصل إلى حوالي 9 ثوانٍ قبل أن تتأكد من أنها عدو، ولكن الأمر مختلف بالنسبة لهذا النوع من النحل الذي بمجرد الاقتراب منه يقوم بالهجوم المباغت والسريع الذي يقوم به العشرات أو المئات من النحل وتطير وراءك حتى مسافة نصف ميل ثم تتراجع، مع العلم أنهم إن تمكنوا منك فسوف يكون جسمك كله مغطى بلدغاتهم.

النمل المجند Eciton burchellii
يتواجد هذا النوع من النمل في حوض الأمازون وبعض الدول الآسيوية والأفريقية، ويصل طوله إلى نصف بوصة ولديه أسنان قاطعة، وهو أعمى تماماً مما يجعل وضع فريسته سيئاً عندما يهاجمها، وقد تم تسمية هذا النوع من النمل بالجنود، حيث أنهم لا يقيمون في خلية واحدة بشكل دائم يل إنهم متنقلون بتنظيم مثل الجنود، ويكون هدفهم الأول هو البحث عن الطعام (أي شيء متحرك) بالإضافة إلى توفير المكان المناسب للملكة لكي تنتج بيضها الذي يفقس جنوداً آخرين، وما يجعلهم من أشرس الحشرات هو قدرتهم على الإيقاع بأي كائن حي متحرك مهما كان حجمه من خلال القرض بأسنانهم القاطعة، فنحن هنا لسنا أمام سم قاتل بل أمام حشرات عمياء مفترسة.

ذباب النبر
تتواجد هذه الحشرة في وسط وجنوب أميركا، وتكمن خطورتها في أنها تعيش داخل الكائنات الحية، حيث تضع بيضها على جلد الكائنات الأخرى، وبفعل حرارة الأجسام يفقس البيض ليتخذ هذا الذباب من جسم الكائن الحي مستوطناً، أضف إلى ذلك إمكانية انتقاله إلى الجهاز الهضمي والتكاثر وتناول الغذاء من الطعام الذي يتناوله هذا الكائن الحي سواء كان إنساناً أو حيواناً.

http://www.alfajertv.com/cocktail/77742.html

عسل النحل وصمغه وسمه لعلاج عديد الأمراض

فوائد عسل النحل على صحة الإنسان لا تحصى ولا تعد. بل إنه يكاد أن يكون صيدلية قائمة بذاتها، فهو مفيد للجهاز الهضمي والتنفسي كما أنه مطهر قوي ومضاد حيوي طبيعي لا تعيش فيه أي جراثيم أو فطريات أو فيروسات والأهم من ذلك أنه يقوى جهاز المناعة لدى الإنسان.
وإلى جانب العسل، ينتج النحل مادة صمغية يجمعها من الأشجار وبراعم بعض النباتات ثم يضيف عليها إفرزات لعابية.
النحل يستخدم هذه المادة لتثبيت خليته وإغلاق ثقوبها وحمايتها من الجراثيم والفطريات، نتحدث هنا عن صمغ النحل الذي أثبتت الدراسات العلمية فوائده الجمة.
يقول البروفيسور جوايو:“اكتشفنا أن صمغ النحل يحتوي على مواد مطهرة ومضادة للجراثيم والإلتهابات..اذا قمنا باستخراج الصمغ من الخلية ثم تنقيته فإننا سنحصل على هذه المادة الدهنية السميكة التي تحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن ..وهي مادة مفيدة جدا للقصبات الهوائية. مثلا إذا كان لدينا طفل يشكو من الربو.. يمكننا وضع خمس قطرات من هذه المادة المستخرجة من الصمغ في طعامه وسنلاحظ مفعولا سحريا لذلك.”
هناك أيضا سائل هلامي أبيض تفرزه شغالات النحل من غدد في مقدمة رأسها، إنه غذاء الملكات أي الغذاء الرئيسي لملكة النحل وسر نشاطها وطول عمرها. الدراسات العلمية أثبتت أن هذا الغذاء الملكي، يحتوي على جميع الأحماض الأمينية المعروفة وبعض العناصر المعدنية والفيتامينات.
وحسب البروفيسور جوايو فأن غذاء الملكات يمكن أن يستخدم في معالجة بعض الأمراض العصبية.
إذ يقول:“إذا كنت شخصا متقدما في السن أخاف من الإصابة بالزهايمر لأن أحدا من أفراد عائلتي اصيب بهذا المرض، أي عندما ألاحظ مثلا أنني لا أعرف أين وضعت مفاتيح السيارة، سأبدأ بتناول غذاء الملكة بطريقة منظمة أي كل يوم و ليس يوم واحد في الأسبوع.”
لنمر الآن الى فوائد سم النحل لكن قبل ذلك كيف يتم استخراج هذا السم .؟ مربي النحل بوريس يستخدم شبكة كهربائية يفسر ذلك قائلا:“هذا الجهاز يمكننا من جمع سم النحل، إنها شبكة كهربائية، هنا تقوم النحلة باللسع ولكنها لا تموت.”
بعد جمعه، يعالج سم النحل في مختبرات مختصة ليتحول إلى منتجات طبية متنوعة يستخدم البعض منها في علاج التهاب المفاصل مثلا.”
سم النحل قد يستخدم في شكلة الطبيعي أيضا ونعني بذلك اللسع المباشر من النحلة.
عملية مؤلمة ولكن الكثيرين يقبلون عليها أملا في الشفاء من بعض الأمراض.
ماري هي بطلة فرنسا في رمي القرص سابقا. تعاني الآن من آلام حادة في مناطق متعددة من جسمها جراء مرض نادر متصل بالمناعة الذاتية، لكنها اختارت الإبتعاد عن الأدوية والمنشطات و فضلت العلاج بلسعات النحل..
تقول في هذا الخصوص:“ما دفعني الى اللجوء للسعات النحل هو أنني انتمي في الحقيقة إلى عائلة من مربي النحل…
بعض سكان القرية ممن يشكون من مرض الروماتيزم كانوا يأتون إلى أبي لتخفيف آلامهم وكان يضع النحل على مناطق الألم ليقوم بلسعهم.”
ماري أنشات خلية نحل في بيتها ولاحظت ان آلامها بدأت تخف تدريجيا بعد عدة حصص من لساعات النحل… تقوم بها بنفسها.

16‏/06‏/2013

نحل العسل في غزة يجمع الرحيق من إسرائيل

 أنشأ زراع فلسطينيون في غزة مناحل قرب حدود القطاع مع إسرائيل مباشرة ليتمكن النحل من جمع الرحيق من الحقول والبساتين في الجانب الإسرائيلي.
لكن تلك المناحل عرضة للخطر في كل وقت.
ويقول الفسلطينيون في خان يونس إنهم لم يعودوا يزرعون زهورا في أرضهم، خوفا من أي توغل إسرائيلي محتمل في غزة.
وقال مربي النحل الفلسطيني عبد الرحمن أبو رجيلة في خان يونس إن نحله يقطع أربعة كليومترات لجمع الرحيق من داخل إسرائيل.
وأضاف: "مشان بخش على إسرائيل بيجيب رحيق وبيجي. بيجيب الرحيق لأنه عندنا هنا مفيش عندنا أرض فاضية.. كلها تجرفت وبطلت الناس تزرع فبروح يجيب الرحيق وييجي أقرب بالمسافة يعني. في وسط البلد بنقدرش نحط".
ويقول الزراع إن الأرض في المنطقة القريبة من الحدود تتعرض لتجريف ولإطلاق النار لتخويفهم من الاقتراب. لكن أصحاب المناحل ما زالوا يضعون خلايا النحل على أقل مسافة ممكنة من الحدود.
وقال أبو رجيلة: "كل ما قربنا بيجيب أكثر. لكن مش قادرين نحن نقدم لأن نخاف من التجريفات ومن ضرب النار علينا".
وتراجع إنتاج العسل في غزة منذ العام 2000 إلى قرابة 500 طن سنويا من 750 طنا في العام عندما كانت الأرض القريبة من لحدود مليئة ببساتين الموالح والأشجار المثمرة الأخرى.
ولا يزيد إنتاج العسل في قطاع غزة في الوقت الحالي على 250 طنا سنويا.
وقال أحمد زعرب نائب رئيس الجمعية التعاونية لمربي النحل في قطاع غزة: "كمية خلايا النحل مع العسل بدأت تتقلص. كانت عندنا قبل حوالي 25 ألف خلية وكان إنتاج الخلية الواحدة تقربيا 20 كيلوغرام. واليوم أصبحت عدد الخلايا تتراوح من 13 ألف إلى 15 ألف خلية.. أقصى إنتاج للخلية صار يوصل عندنا عشرة كليوغرام للخلية".
وقال المربي الفلسطيني وليد أبو طير مشيرا إلى الجانب الإسرائيلي من الحدود "على أساس أنه متوفر هناك زهر ومتوفر هناك بيارات (مزارع) وفيه عندهم دائما زراعة على أساس إحنا مش متوفر الزهر هذا فبنقرب من الحدود قدر الإمكان". ‭‭ ‬‬ويتراوح ثمن الكيلوغرام من العسل بين 60 و75 شيقل (15 و29 دولار) ووصل الإنتاج خلال الموسم الحالي إلى 150 طنا.

باحث اسرائيلي يتمكن من حل لغز اختفاء النحل في العالم

تمكن باحث إسرائيلي من كلية الزراعة التابعة للجامعة العبرية من حل لغز اختفاء النحل في العالم.
وتمكن البروفيسور إيلان سيلع من اكتشاف فيروس يؤدي إلى اختفاء أسراب النحل حيث تمكن بالتعاون مع شركات في مجال البيو-تكنولوجيا من تطوير مستحضر أدى استخدامه إلى إعادة تأهيل %70 من أسراب النحل التي تمت معالجتها به.
وقال إن هذا الفيروس وحشرة ضارة أخرى قد سببا في اختفاء مليارات النحل في العالم وفي حدوث أضرار تقدِّرها وزارة الزراعة الأمريكية بخمسة وثلاثين مليار دولار سنوياً.
وأكد البروفيسور سيلع إن للنحل أهمية قصوى في الزراعة وذلك بسبب الدور الذي تقوم به في تلقيح الزهور. وأشار بهذا الصدد إلى أن اختفاء النحل بصورة مطلقة كان سيلزم الإنسان بالاكتفاء بمحاصيل الحنطة والأرز لغرض التغذية.