Powered By Blogger
أهلاً وسهلاً بكم في مدونة منحل الديوانيه ......... يسرنا مشاركتك فيها
Welcome to Diwaniyah Apiary Blog... We are pleased to hear from you

04‏/03‏/2014

جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية يحدد ضوابط إنتاج العسل

حدد جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية الضوابط اللازمة والممارسات السليمة لإنتاج عسل نحل آمن في المنشآت المختصة، فيما أكد أنه يولي اهتماماً كبيراً بالأنشطة المرتبطة بإنتاج عسل النحل شأنها شأن بقية الأنشطة الأخرى، حيث قام بوضع الاشتراطات اللازمة ومتطلبات ممارسة أنشطة استيراد العسل، محلات تعبئة العسل، بالإضافة إلى محلات بيع العسل.
وقال محمد جلال الريسي مدير إدارة الاتصال وخدمة المجتمع في جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية لــ"البيان" إن جميع المنشآت المرتبطة بنشاط إنتاج عسل النحل وبيعه تخضع لزيارات دورية تفتيشية، مشيراً إلى أن هناك شروطا وضوابط ينبغي الالتزام بها لإنتاج عسل آمن، حيث تتضمن ضرورة عدم استخدام اية مبيدات حشرية أو أدوية بيطرية خلال موسم الإنتاج للنحل.
وأضاف: "يجب أيضاً التأكد من فصل مدخلات الإنتاج عن مكان الفرز والتعبئة، والحرص على عدم وجود أية قوارض أو حشرات في المكان المعد للتعبئة، مع ضرورة استخدام مطهرات مواد كيميائية مناسبة لتنظيف مكان الفرز والادوات المستخدمة في الفرز".
وتابع: "هناك ضوابط أيضاً على من يعمل في أماكن فرز عسل النحل، فيجب التأكد من عدم وجود أية تقرحات أو جروح في أيدي العمال الذين يقومون بعملية الفرز والتعبئة، كما يجب إراحة العمال الذي يعانون من اية أعراض مرضية، بالإضافة إلى ذلك يجب استخدام عبوات نظيفة ومطابقة لمتطلبات جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية، مع ضرورة الالتزام بتوجيهات ونصائح مفتشي الجهاز خلال زياراتهم الدورية لهذه المنشآت".
شروط محددة
وقال الريسي إن هناك شروطا ينبغي مراعاتها لمنشآت انتاج العسل تتضمن ضرورة الالتزام بنوع النشاط الموجود في رخصة المحل، فيجب عدم ممارسة نشاط تعبئة العسل لمن لم يكن مرخصاً بذلك، مع ضرورة الالتزام بوضع البطاقة الغذائية للمنتجات، وعدم وضع أية ادعاءات تغذوية على المنتجات أو في المحل دون الحصول على التراخيص اللازمة.
ولفت إلى أن منتجات العسل مثلها مثل اي منتجات غذائية تخضع لإجراء تحاليل مخبرية على عينات منها، وبعضها للتأكد من مدى جودة العسل والبعض الآخر يؤكد مدى صلاحية العسل للاستهلاك الآدمي.
التخزين
وذكر الريسي أن هناك شروطاً لتخزين منتجات عسل النحل، حيث إن درجات الحرارة العالية تؤثر بشكل مباشر على جودة وسلامة عسل النحل ومنتجاته خاصة إذا كان التعرض لهذه الدرجات العالية لفترة طويلة، مشيرة إلى أن حفظ العسل في درجات حرارة منخفضة نسبياً (أقل من 10 مئوية) يساعد على منع تخمر العسل ويحافظ على اللون الطبيعي الخاص بالنوع المحدد للعسل.
وأكد أن أعين الرقابة الغذائية تمتد لتشمل جميع المنشآت الغذائية العاملة في الإمارة وتسعى بشكل مستمر إلى إصدار الأدلة الإرشادية اللازمة لممارسة الأنشطة المختلفة، موضحاً انه يسعى بشكل عام من خلال حملات وزيارات التفتيش التي يقوم بتنفيذها إلى التأكد من تطبيق جميع الممارسات الصحية والاشتراطات المطلوبة وتوعية المتعاملين بالأغذية، والتحقق من التزام العاملين بالممارسات السليمة أثناء عمليات التداول، ومتابعة تداول المواد الغذائية خلال مراحل النقل والتخزين، كما يهدف إلى الارتقاء بالصحة العامة والسلامة الغذائية للمنشآت، والتعرف عن قرب على المستوى الصحي لها وتقديم كل وسائل الدعم لها من أجل الارتقاء بأدائها، والتوعية المستمرة لضمان الالتزام بالشروط الصحية.
وأشار إلى أنه يستخدم أحدث الوسائل التقنية والإلكترونية في عمليات التفتيش والتي يمكن معها ضبط أية مواد غذائية مخالفة تحت أي ظرف من الظروف علاوة على إنشاء قاعدة معلوماتية واسعة يتم من خلالها تخزين المعلومات عن المنشآت الغذائية والاحتفاظ بها، لمتابعة إجراءات التفتيش والزيارات السابقة والمخالفات والإنذارات والرجوع إليها في أية قضية غذائية، مما يمكن الجهاز من توفير أقصى درجات الحماية لصحة وسلامة المستهلكين.
http://www.albayan.ae/across-the-uae/news-and-reports/2014-02-10-1.2058852

ليست هناك تعليقات: