Powered By Blogger
أهلاً وسهلاً بكم في مدونة منحل الديوانيه ......... يسرنا مشاركتك فيها
Welcome to Diwaniyah Apiary Blog... We are pleased to hear from you

09‏/03‏/2014

اليمن / مناقشة مستوى تنفيذ مشروع تحسين إنتاجية وجودة العسل في الحديدة وشبوة

ناقشت لجنة تسيير مشروع تحسين إنتاجية وجودة العسل في الحديدة وشبوة في اجتماعها اليوم برئاسة وكيل وزارة الزراعة والري لقطاع تنمية الإنتاج الزراعي المهندس عبدالملك الثور، مستوى تنفيذ المشروع.
وأكد الاجتماع أهمية المشروع في دعم وتشجيع إنتاجية وجودة العسل في كل من الحديدة وشبوة كونه يركز على توزيع خلايا النحل المتطورة على النحالين في كلا المحافظتين، ويعتزم توزيع 9 آلاف خلية على 60 مجموعة من النحالين في ست مديريات بمحافظة الحديدة، وكذا توزيع ألف و200 خلية نحل على أربع مجموعات في محافظة شبوة.
ويستهدف المشروع الذي ينفذ بالاشتراك مع وزارة الصناعة والتجارة وبالتعاون مع المركز الدولي لفسيولوجيا وإيكولوجيا الحشرات بنيروبي، دعم 1800 نحال ونحالة في كل محافظة من خلال منح 5 خلايا نحل مع الطوائف لكل نحال ونحالة وأدوات إنتاجية تتعلق بتحسين الجودة والمخرجات العسلية بشكل علمي وفق أحدث نظم الجودة المعمول بها في هذا المجال.
كما يهدف الى تحسين مستوى معيشة وظروف النحالين، ويتضمن إنشاء مختبر للتحكم بجودة العسل بالإضافة إلى معمل كامل في الحديدة وشبوة لعملية فرز كميات الإنتاج من أجل تعزيز إنتاجية العسل في المحافظتين.
وخلال الاجتماع أشار وكيل وزارة الزراعة الى أهمية المشروع الذي يأتي ضمن مشروع تنمية الصادرات اليمنية وبدعم من منظمة التجارة العالمية لليمن بمبلغ 2 مليون دولار ودوره في تعزيز وتطوير إنتاجية العسل في محافظتي شبوة والحديدة باعتباره أحد أهم المحاصيل الإستراتيجية التي تساعد على تحسين الدخل للنحالين.
وحث الوكيل الثور على تنفيذ مثل هذه المشاريع الهامة التي تخدم قطاع واسع من النحالين من خلال تزويدهم بخدمات تتعلق بزيادة الإنتاج وممارسة الجودة في عملية إنتاج واستخراج العسل، وكذا التدريب على الطرق السليمة في حفظه وتخزينه وبما يمكن هذا المنتج من المنافسة في السوق المحلية والخارجية.
يشار إلى أن إنتاجية محافظة شبوة من العسل بلغت 350 ألف و316 كيلوجرام خلال العام 2012م فيما بلغت إنتاجية محافظة الحديدة من هذا المحصول 311 ألف و592 كيلوجرام خلال نفس العام.
حضر الاجتماع رئيس الهيئة العامة لتطوير تهامة الدكتور عبدالسلام الطيب ومدير عام الهيئة الدكتور سقاف عبد الرحمن السقاف.

http://www.sabanews.net/ar/news344181.htm

ليست هناك تعليقات: