Powered By Blogger
أهلاً وسهلاً بكم في مدونة منحل الديوانيه ......... يسرنا مشاركتك فيها
Welcome to Diwaniyah Apiary Blog... We are pleased to hear from you

30‏/07‏/2014

سوريا / حماة تنتج 160 طن من العسل


أشار رئيس جمعية النحالين في حماة حسام العبيسي الى انخفاض إنتاج العسل في محافظة حماة بسبب الظروف الراهنة ولأسباب عديدة بمعدل 75%.
وعزا هذا التراجع الكبير في إنتاج العسل بحسب ما نقلت صحيفة تشرين السورية الى عدم توافر ظروف التنقل التي تستدعيها عملية نقل خلايا النحل من منطقة لأخرى لتنويع غذائه وانتاجه إضافة الى غياب المكافحة الدورية لمرض قراد النحل نتيجة الأزمة،
وعدم القيام بفتح سجل للخلية يتم فيه تدوين نشاط النحل وأمراضه، وبالتالي تعذر مكافحتها وأيضا عدم استبدال ملكات النحل المسنة علما أن تكلفة إنتاج العسل الملكي مكلفة للغاية ويبلغ سعر الكيلو الغرام الواحد منه حالياً حوالي 200 ألف ليرة سورية.
وأشار العبيسي إلى أنه نتيجة للأضرار الحالية تم تشكيل لجان فرعية وإرشادية على مستوى المحافظة أواخر الشهر الماضي مهمتها بيان أضرار المربين الذين تعرضت مناحلهم للحرق والتدمير والسلب والقلع من قبل المجموعات المسلحة وذلك لأجل التعويض ولم ترد الى اللجان حتى الان أي طلبات ووثائق داعمة للأضرار.
وأوضح العبيسي أن انتاج العسل لهذا الموسم بلغ /160/ طناً من 1450 مربياً في محافظة حماة وبلغ متوسط انتاج الخلية 2 كيلو غرام في حين أنه كان يعطي في السابق حوالي 6 كيلو غرامات.
يذكر أن النحل مهم ومفيد جداً بالنسبة للمحاصيل الزراعية حيث يؤكد احد مربي النحل وهو مهندس زراعي أن النحل يعمل على زيادة الانتاج الزراعي 25 – 35% ويتم ذلك من خلال تلقيح الازهار فتزداد العقد والزهرات وبالتالي الانتاج وهذه الفكرة يجهلها بعض المزارعين والفلاحين لان المفهوم السائد لديهم ان النحلة تأكل الزهرة ولهذا يمنع الكثير من هؤلاء وجود خلايا النحل في حقولهم.
http://www.dp-news.com/pages/detail....ticleid=164870

ليست هناك تعليقات: