Powered By Blogger
أهلاً وسهلاً بكم في مدونة منحل الديوانيه ......... يسرنا مشاركتك فيها
Welcome to Diwaniyah Apiary Blog... We are pleased to hear from you

17‏/07‏/2014

النمل الأبيض يتنبأ بمصدر الاهتزازات الأرضية .. والنحل ينام في مجموعات


قال علماء من ألمانيا إن النمل الأبيض يستطيع تحديد الجهة التي تأتي منها اهتزازات من تحت الأرض، ما يتيح له القدرة على التعامل بشكل هادف مع الاهتزازات الأرضية، حيث يهرع جنود النمل في اتجاه مصدر الخطر المحتمل، في حين تلوذ الشغالات بالفرار، ومن جهة أخرى أفاد باحثون ألمان بأن النحل ينام في مجموعات حسب تخصص كل مجموعة من الشغالات.
وعثر البروفيسور فولفجانج كيرشنر أستاذ علم سلوك الحيوانات في جامعة بوخوم، ومساعده فليكس هاجر، لأول مرة على أجهزة استشعار شديدة الحساسية في سيقان النمل تستطيع تحديد جهة الاهتزازات الصادرة من تحت الأرض، وذلك حسبما أوضح الباحثون في دراستهم التي نشرت في مجلة "جورنال أوف اكسبيرمنتال بايولوجي".
وقال كيرشنر إن النمل يعتمد بشكل أساسي في التعرف على هذه الذبذبات على ما يعرف بفارق المسافة، الذي لا يزيد لدى النمل الأبيض على واحد من عشرة آلاف من الثانية، فى استخلاص النتائج.
إلى ذلك، أكد باحثون ألمان أن النحل ينام في مجموعات حسب تخصص كل مجموعة من الشغالات.
وأوضح الباحثون في دراستهم التي نشرت أمس، على الموقع الإلكتروني لمجلة "بلوس ون"، أن صغار الشغالات التي تتخصص- على سبيل المثال- في العمل داخل الخلية على تنظيف أقراص العسل أو إطعام النحل الصغير تنام بالقرب من مركز الخلية الذي يعج بالحركة والأصوات في كثير من الأوقات، في حين أن الشغالات الأكبر سنا تفضل النوم عند حافة الخلية الأكثر هدوءا.
وتوصل الباحثون تحت إشراف باريت كلاين من جامعة ويسكنسن لا كروس الأمريكية إلى هذه النتيجة بعد مراقبة سلوك نحو 100 خلية نحل في مركز أبحاث النحل في جامعة فورتسبورج الألمانية.
http://www.aleqt.com/2014/07/17/article_868117.html

ليست هناك تعليقات: