Powered By Blogger
أهلاً وسهلاً بكم في مدونة منحل الديوانيه ......... يسرنا مشاركتك فيها
Welcome to Diwaniyah Apiary Blog... We are pleased to hear from you

10‏/12‏/2014

لكويت / النادي العلمي يؤكد اهتمامه بعملية تربية النحل وانتاج العسل


اكد النادي العلمي الكويتي اليوم اهتمامه بعملية تربية النحل وانتاج العسل ضمن جهوده هذا العام من خلال زيادة عدد الخلايا الى 70 خلية نحل فضلا عن زيادة المناحل الى خمس مناحل موزعة على مناطق متفرقة في البلاد.
وقال الامين العام للنادي علي الجمعة في تصريح صحافي اليوم ان النادي زاد عدد الخلايا الموجودة بمقره الى 40 خلية موزعة على منحلتين كما استحدث ثلاثة مناحل اخرى موزعة على ثلاثة مناطق بالبلاد (السالمية وبيان والفنطاس) لتصبح بمجملها خمسة مناحل.
واضاف الجمعة ان تلك المناحل الجديدة تضم كل منها عشر خلايا بمجموع 30 خلية تضاف الى الخلايا التابعة لمناحل النادي البالغ عددها 40 ليصبح عددها الحالي 70 خلية مشيدا بجهود المركز الكويتي لابحاث النحل بالنادي ودوره الفعال في هذه العملية.
واوضح ان المركز يقوم بعملية فرز عسل السدر من خلايا المناحل في الاسبوع الاول من شهر ديسمبر كل عام كما يقيم بصفة شهرية ديوانية النحالين الامر الذي يثري ثقافتهم ويساعد على تبادل الخبرات فيما بينهم ونشر وتطوير عملية تربية النحل بالكويت.
وذكر ان عسل السدر الذي ينتجه النادي من أجود الانواع بالجزيرة العربية مشيرا الى أن هذا العسل يباع لأعضاء النادي بسعر رمزي ويباع للجمهور بالسعر العادي داخل مقر النادي بهدف دعم الدراسات والأبحاث التي يقوم بها المركز على مدار العام.
ولفت الى ان النادي يقوم بعمليات فرز العسل مرتين في العام الأولى في أول شهر يوليو او نهايته والعسل المنتج يسمى عسل (الكينا) أو العسل (الربيعي) وهو مفيد جدا للجهاز التنفسي والمعدة وغيره بينما المرة الثانية تكون في شهر ديسمبر وتسمى (قطفة السدر).
من جانبه قال مدير مركز ابحاث النحل بالنادي وليد الملا ان المركز ينتج كمية من عسل السدر الكويتي بمثل هذا الوقت من السنة وبلغت الكمية المنتجة هذا العام حوالي 230 كيلوغراما لافتا الى أن هناك توجها الى زيادة عدد خلايا النحل في العام المقبل لتصل الى 100 خلية بما يزيد انتاجية مناحل النادي من عسل السدر لاكثر من 300 كيلوغرام.
واضاف الملا ان فرز العسل هو حصيلة الموسم الماضي من خلايا عسل السدر ذات المستوى الطيب ورغم الكمية المنتجة من العسل الا أنه تم ابقاء جزء منها بالخلايا ليتغذى عليها النحل تفاديا لموته خلال فترة الشتاء.
وحول مراحل انتاج العسل اوضح ان لكل نحلة داخل الخلية عملها وهناك (الشغالات) التي تخرج خلال موسم السدر بشهر سبتمبر وحتى أواخر اكتوبر الى الزهور وتأتي بالرحيق وتضعه في الأقراص الشمعية التي تصنعها بنفسها الى أن يستوي العسل ويصل للمرحلة النهائية.
واوضح ان (النحال) يستخلص العسل من تلك الأقراص عن طريق عملية فرز العسل بواسطة جهاز طرد مركزي وهي تقنية جديدة تساعد على فرز أكبر عدد من الخلايا واستخراج كميات أكثر من العسل وتجميعها اثناء عملية الفرز وتصفيتها وتعبئتها لتكون جاهزة للأكل.
وعلى صعيد متصل اعلن الملا ان المركز سيشارك في (المؤتمر الدولي الثامن للنحالين) المزمع اقامته في مصر خلال الفترة من 15 الى 18 ديسمبر الجاري مؤكدا حرص المركز على المشاركة بهذه المؤتمرات لإكتساب المزيد من الخبرات والاطلاع على اخر ما توصلت إليه ابحاث العالم العربي حول تربية النحل وأمراضها وطرق تكاثرها وانتاج العسل والنحالة.
http://www.kuna.net.kw/ArticleDetail...**************************************=ar

ليست هناك تعليقات: