أهلاً وسهلاً بكم في مدونة منحل الديوانيه ......... يسرنا مشاركتك فيها
Welcome to Diwaniyah Apiary Blog... We are pleased to hear from you

30‏/07‏/2014

عمان/مكتب الزراعة والري بسقطرى يوزع 85 خلية نخل

وزع مكتب الزراعة والري بمحافظة ارخبيل سقطرى اليوم للنحالين في المحافظة 85 خلية نحل مع المعدات المتكاملة لإنتاج النحل مقدمة من مؤسسة الخدمات الزراعية بتمويل صندوق التشجيع الزراعي السمكي.
وأوضح مدير عام مكتب الزراعة والري بمحافظة ارخبيل سقطرى رائد الجريبي لوكالة الانباء اليمنية (سبأ) أن توزيع الخلايا يأتي عقب دورة تدريبية للنحالين في المحافظة هدفت لإكسابهم طرق جديدة وحديثة في انتاج النحل من اجل الحفاظ على جودة العسل السقطري.
وأشار إلى أن مكتب الزراعة في المحافظة سيعمل على عقد عدد من الدورة التدريبية في مجال الزراعة والنحل والبيطرة، مؤكداً حرص وزارة الزراعة والري على تطوير العمل الزراعي في المحافظة ودعم المكتب في مختلف المجالات للنهوض بعمله بشكل أفضل.
http://adenalghad.net/news/112131/#.U9lSr-N_ums

سوريا / حماة تنتج 160 طن من العسل


أشار رئيس جمعية النحالين في حماة حسام العبيسي الى انخفاض إنتاج العسل في محافظة حماة بسبب الظروف الراهنة ولأسباب عديدة بمعدل 75%.
وعزا هذا التراجع الكبير في إنتاج العسل بحسب ما نقلت صحيفة تشرين السورية الى عدم توافر ظروف التنقل التي تستدعيها عملية نقل خلايا النحل من منطقة لأخرى لتنويع غذائه وانتاجه إضافة الى غياب المكافحة الدورية لمرض قراد النحل نتيجة الأزمة،
وعدم القيام بفتح سجل للخلية يتم فيه تدوين نشاط النحل وأمراضه، وبالتالي تعذر مكافحتها وأيضا عدم استبدال ملكات النحل المسنة علما أن تكلفة إنتاج العسل الملكي مكلفة للغاية ويبلغ سعر الكيلو الغرام الواحد منه حالياً حوالي 200 ألف ليرة سورية.
وأشار العبيسي إلى أنه نتيجة للأضرار الحالية تم تشكيل لجان فرعية وإرشادية على مستوى المحافظة أواخر الشهر الماضي مهمتها بيان أضرار المربين الذين تعرضت مناحلهم للحرق والتدمير والسلب والقلع من قبل المجموعات المسلحة وذلك لأجل التعويض ولم ترد الى اللجان حتى الان أي طلبات ووثائق داعمة للأضرار.
وأوضح العبيسي أن انتاج العسل لهذا الموسم بلغ /160/ طناً من 1450 مربياً في محافظة حماة وبلغ متوسط انتاج الخلية 2 كيلو غرام في حين أنه كان يعطي في السابق حوالي 6 كيلو غرامات.
يذكر أن النحل مهم ومفيد جداً بالنسبة للمحاصيل الزراعية حيث يؤكد احد مربي النحل وهو مهندس زراعي أن النحل يعمل على زيادة الانتاج الزراعي 25 – 35% ويتم ذلك من خلال تلقيح الازهار فتزداد العقد والزهرات وبالتالي الانتاج وهذه الفكرة يجهلها بعض المزارعين والفلاحين لان المفهوم السائد لديهم ان النحلة تأكل الزهرة ولهذا يمنع الكثير من هؤلاء وجود خلايا النحل في حقولهم.
http://www.dp-news.com/pages/detail....ticleid=164870

حشرة الزنبور الآسيوية تهاجم ملكات النحل في فرنسا


توصل فريق من الباحثين في علوم الحشرات الفرنسية في جامعة تورز الفرنسية، إلى اكتشاف وجود حشرة طفيلية تعرف باسم الزنبور الآسيوي هي المسئولة عن وفاة بعض ملكات النحل؛ حيث وجود يرقات هذه الحشرة الطفيلية في أجساد ضحاياها، هذه اليرقة التي تتحول إلى نموسة صغيرة هي طفيل النحل الموجودة في هذه المنطقة.
وقد أدهش هذا الاكتشاف علماء الحشرات الفرنسيين؛ لأنه كانوا يعتقدون أن حشرة الزنبور التي وصلت في 2004 إلى فرنسا عن طريق الصين كانت بفضل موطنها محصنة ضد الهجوم المحلي.. وهذه الملاحظة الأولى تفتح الطريق أمام إمكانية مكافحتها طبيعية ضد هذا الغاز.
http://www.dostor.org/651623

28‏/07‏/2014

أميركي يتلقى ألف لسعة نحل

أعيد فتح متنزه عام بمدينة في ولاية تكساس الأميركية الجمعة بعد يوم من تعرض ثلاثة من أفراد طاقم الصيانة لهجوم من خلية نحل بينهم شخص تعرض لأكثر من ألف لسعة.
ونقلت رويترز عن باري ليفي وهو متحدث باسم مدينة ويتشيتا فولز على بعد نحو 160كيلومترا شمال غربي دالاس قوله "نفذت الطواقم عملية بحث مكثفة لضمان عدم عودة النحل وبمجرد التأكد من ذلك أزالوا الحواجز من المنطقة."
وأضاف ليفي أن الرجال الثلاثة كانوا يجزون الحشائش وأعمال أخرى في المتنزه عندما هاجمهم النحل.
وتابع عن الرجل الذي أصيب بأكثر من ألف لسعة "كل ما يعرفه زملاؤه أنه كان مغطى بالنحل". ونقل الرجل إلى مستشفى للعلاج ومن المتوقع أن يتعافى.
http://new.elfagr.org/Detail.aspx?nwsId=651289#

21‏/07‏/2014

السعوديه/ محاضرون من أمريكا وفرنسا في اللقاء الوطني للنحالين بالباحة


ينظم كرسي المهندس عبدالله بن أحمد بقشان لأبحاث النحل بجامعة الملك سعود الشهر المقبل اللقاء الوطني الثامن للنحالين والمهتمين بالنحل وصناعته في المملكة وذلك بالتزامن مع مهرجان العسل الدولي السابع الذي سيقام بمنطقة الباحة بالتعاون مع جمعية النحالين التعاونية وجامعة الباحة ووزارة الزراعة، يومي الأربعاء والخميس 11و12 من شهر شوال.
ويشارك في هذا اللقاء محاضرون من الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا ورومانيا والمغرب والأردن والسودان وأثيوبيا بالإضافة إلى مشاركين من جامعةالملك سعود ووزارة الزراعة وصندوق التنمية الزراعية.
الدكتور أحمد الخازموأوضح رئيس اللجنة المنظمة للمهرجان الدكتور أحمد الخازم أن من الموضوعات المطروحة للتداول في هذا اللقاء موضوع إنتاج‏ الغذاء الملكي بالطرق العلمية، وتربية الملكات والفوائد الطبية لمنتجات النحل، والحفاظ على سلالة النحل المحليه، إلى جانب عرض عن تقييم تجربة قروض النحالين التي يقدمها صندوق التنمية الزراعية.
كما يشتمل اللقاء على حوار مفتوح بين النحالين وممثلي الجهات ذات العلاقة.
وسيكون هناك دورة تريبيه لمدة يومين عن الاستخدامات الطبية لمنتجات النحل يشارك فيها محاضرون ومدربون دوليون ومنهم نائبة رئيس جمعية العلاج بمنتجات النحل الرومانية الطبيبة كرستينا كوستا، ومن أمريكا الطبيب نوري الوائلي الخبير في استخدامات العسل الطبية الذي سيقدم عدة أوراق علمية إحداها عن علاقة العسل بمرض السكر، ومن المغرب الدكتورة بديعة اليوسي خبيرة العلاج بمنتجات النحل، وستمنح شهادات للمشاركين في هذه الدورة.
ونوه الدكتور الخازم أن البرنامج العلمي يحتوي على محاضرات تدريبية خاصة بالنساء عن كيفية تصنيع منتجات النحل للاستخدام كمواد تجميل ومواد طبية ومواد غذائية تقدمها البروفيسورة كرستينا من رومانيا والبرفسورة بديعة اليوسي من المغرب والبرفسوره أمل العبادي من الأردن.
وأوضح الدكتور الخازم أن المهرجان يحتوي على عدد كبير من البرامج الترفيهية التي تستمر من الخامسة عصراً حتى منتصف الليل.
http://www.almowaten.net/?p=204179

17‏/07‏/2014

النمل الأبيض يتنبأ بمصدر الاهتزازات الأرضية .. والنحل ينام في مجموعات


قال علماء من ألمانيا إن النمل الأبيض يستطيع تحديد الجهة التي تأتي منها اهتزازات من تحت الأرض، ما يتيح له القدرة على التعامل بشكل هادف مع الاهتزازات الأرضية، حيث يهرع جنود النمل في اتجاه مصدر الخطر المحتمل، في حين تلوذ الشغالات بالفرار، ومن جهة أخرى أفاد باحثون ألمان بأن النحل ينام في مجموعات حسب تخصص كل مجموعة من الشغالات.
وعثر البروفيسور فولفجانج كيرشنر أستاذ علم سلوك الحيوانات في جامعة بوخوم، ومساعده فليكس هاجر، لأول مرة على أجهزة استشعار شديدة الحساسية في سيقان النمل تستطيع تحديد جهة الاهتزازات الصادرة من تحت الأرض، وذلك حسبما أوضح الباحثون في دراستهم التي نشرت في مجلة "جورنال أوف اكسبيرمنتال بايولوجي".
وقال كيرشنر إن النمل يعتمد بشكل أساسي في التعرف على هذه الذبذبات على ما يعرف بفارق المسافة، الذي لا يزيد لدى النمل الأبيض على واحد من عشرة آلاف من الثانية، فى استخلاص النتائج.
إلى ذلك، أكد باحثون ألمان أن النحل ينام في مجموعات حسب تخصص كل مجموعة من الشغالات.
وأوضح الباحثون في دراستهم التي نشرت أمس، على الموقع الإلكتروني لمجلة "بلوس ون"، أن صغار الشغالات التي تتخصص- على سبيل المثال- في العمل داخل الخلية على تنظيف أقراص العسل أو إطعام النحل الصغير تنام بالقرب من مركز الخلية الذي يعج بالحركة والأصوات في كثير من الأوقات، في حين أن الشغالات الأكبر سنا تفضل النوم عند حافة الخلية الأكثر هدوءا.
وتوصل الباحثون تحت إشراف باريت كلاين من جامعة ويسكنسن لا كروس الأمريكية إلى هذه النتيجة بعد مراقبة سلوك نحو 100 خلية نحل في مركز أبحاث النحل في جامعة فورتسبورج الألمانية.
http://www.aleqt.com/2014/07/17/article_868117.html

نحل هائج يهاجم مصطافين بريطانيين

أدى تكسر خلايا نحل بالقرب من أحد شواطئ البريطانية إلى هجوم أسراب النحل على مرتادي الشاطئ.
قال مربي النحل أن أسراب الحشرة اللاسعة انتابها هيجان ما أدى إلى هجومها على المصطافين، مرجعا السبب إلى فقدان النحل لملكته خلال تكسر الخلايا التي تأويه.
وبعد ساعات هدأت عاصفة النحل، وتمكن المربون من توفير خلايا جديدة وإصلاح بعض الخلايا المتكسرة عادت إليها أسراب النحل.
http://www.al-jazirahonline.com/news...20140716/23934

في عالم النحل...مواضع النوم تختلف بحسب التخصص


أكد باحثون من ألمانيا أن النحل ينام في مجموعات حسب تخصص كل مجموعة من الشغالات. وأوضح الباحثون في دراستهم التي نشرت اليوم الأربعاء (16يوليو/تموز) على الموقع الإلكتروني لمجلة "بلوس ون" أن صغار الشغالات التي تتخصص على سبيل المثال في العمل داخل الخلية على تنظيف أقراص العسل أو إطعام النحل الصغير تنام بالقرب من مركز الخلية الذي يعج بالحركة والأصوات في كثير من الأوقات.
بينما تفضل الشغالات الأكبر سنا النوم عند حافة الخلية الأكثر هدوء. وتوصل الباحثون تحت إشراف باريت كلاين من جامعة ويسكنسن لا كروس الأمريكية إلى هذه النتيجة بعد مراقبة سلوك نحو مائة خلية نحل في مركز أبحاث النحل بجامعة فورتسبورغ الألمانية.
http://www.dw.de/%D9%81%D9%8A-%D8%B9...%B5/a-17790554

13‏/07‏/2014

مصر/ ضبط مصنع بدون ترخيص لإنتاج عسل النحل بأسيوط

تمكنت الأجهزة الأمنية بمحافظة أسيوط عقب تقنيين الإجراءات من ضبط المدعو إبراهيم . ف . ح . أ  "44 سنه-صاحب مصنع لإنتاج عسل النحل"  بندر مدينة منفلوط بمحافظة أسيوط، وذلك لإدارته مصنع لإنتاج عسل النحل بدون ترخيص والكائن مقرة حي السلام  بمواجهة استراحة نيابة منفلوط.
كما أكدت  شكاوى المواطنين ببندر منفلوط قيام المذكور بإنتاج نوعيات رديئة ومغشوشة من العسل الأبيض، كما ضبط لدية بالمصنع معدات التصنيع وبيانها كالتالي:"  قرص كبير من الشمع يزن حوالي 60 كيلو جرام،  و 50كيلو جرام سكر حر داخل جوال من البلاستيك ، و  2صفيحة محلول عسل النحل، وجهاز حديديي يستعمل لفرز الشمع وتجهيزه بادارته، و1 اسطوانة بوتاجاز صغيرة الحجم تم ضبطها في تجهيز الشمع واستخدامها في الغرض لمخصصة له . 
http://www.cairoportal.com/provinces/assiut/74951#.U8Jl8ZR_ums

النحل أكثر حساسية على المبيدات الحشرية بالطقس السيئ


أظهرت دراسة فرنسية حديثة نشرتها مجلة "نتشر كومونيكشنز" أن ظاهرة التوهان لدى النحل جراء استخدام أنواع من مبيدات الحشرات منتشرة بشكل كبير في قطاع الزراعة، تكون أكبر خلال فترات الطقس السيئ وفي أوساط طبيعية متنوعة.
وأظهر فريق مايكل هنري من المعهد الوطني للبحث الزراعي واكسيل دوكورتي من جمعية التنسيق التنقني الزراعي في 2012 أن كميات قليلة من مبيدات الحشرات من نوع "تياميتوكسام" يمكن أن تؤدي إلى ضرب القدرة على تحديد الاتجاهات لدى النحل ومنعه من معرفة مكان قفيره، ما يؤدي إلى نفوق أعداد كبيرة منه.
وفي دراسة جديدة، أعاد الباحثان التجربة لكن مع الأخذ في الاعتبار عاملين بيئيين؛ الظروف المناخية وتنوع الأوساط الطبيعية.
وقام الباحثون بلصق شرائح الكترونية صغيرة على صدر قرابة الف نحلة لمحاولة تتبع تنقلاتها. وبعض هذا النحل تعرض في وقت سابق لكميات غير قاتلة من المبيد الحشري "تياكيتوكسام".
وترك النحل بعدها على بعد كلم واحد من قفرانه، في أوساط طبيعية متنوعة (في بساتين او في سهول) وفي ظروف مناخية متفاوتة؛ سماء صافية مع درجات حرارة تفوق 28 درجة مئوية أو على العكس سماء ملبدة بالغيوم مع درجات حرارة بين 15 و20.
وأظهرت النتائج وجود تأثير واضح للظروف المناخية وتنوع الأوساط الطبيعية على حساسية النحل إزاء المبيدات الحشرية، بحسب بيان صادر عن المعهد الوطني للبحث الزراعي.
وخلص الباحثون إلى أن معدل خطر عدم عودة النحل إلى قفرانه جراء المبيدات الحشرية يرتفع من 3 % في الظروف المناخية المواتية إلى 26 % في الأوضاع المناخية السيئة. كما أن هذا الخطر يتأثر بشكل أكبر بحسب تنوع الأوساط الطبيعية، فهو يبلغ 35 % في البساتين مقابل 18 % في الأوساط المفتوحة.
وأوضح الباحثون أن النحل يستند للعودة إلى قفرانه إلى موضع الشمس ومعالم بصرية من أشجار وغيرها سبق له إن حفظها.
وخلال الطقس السيئ يستخدم النحل المعالم في الطبيعة أكثر إلا أن الدراسة أظهرت أنه لا يستطيع ذلك على ما يبدو في حال تعرض لمبيدات حشرية.
http://www.alghad.com/articles/81390...3%D9%8A%D8%A6

وأوحى ربك إلى النحل


يقول الله تبارك وتعالى: (وَأَوْحَى رَبُّكَ إلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الجِبَالِ بُيُوتًا وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ * ثُمَّ كُلِي مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلاً يَخْرُجُ مِن بُطُونِهَا شَرَابٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِّلنَّاسِ إنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ) (سورة النحل آية 68 ـ 69).
وهذه دعوة صريحة من الحق تبارك وتعالى إلى أن نتفكر ونتأمل في عالم تلك الحشرات المباركة التي نَحَـلَها الله القدرة على جمع رحيق الأزهار،‏ وهضمه، وتحويله إلى شراب مختلف الألوان، فيه شفاء للناس، ذلك العالم الواسع المليء بالأسرار والآيات التي تنطق بالإيمان وتشهد بالوحدانية لله الواحد القهار.
سورة النحلوقد خص الله تبارك وتعالى في كتابه الكريم سورة باسمها، عرفت بـ (سورة النحل) بصيغة الجمع، وليس سورة النحلة، كما تحدث عنها بصيغة الجمع أيضا حيث قال تعالى: (وأوحى ربك إلى النحل) وفي ذلك إشارة واضحة إلى طبيعة الحياة الجماعية التي يعيشها النحل، والتي تتميز بدقة نظامها وروعة بنائها.
ولقد لاحظ العلماء أن النحلة تموت إذا فصلت عن بقية أفراد المجموعة، وهذه آية من آيات الله الدالة على عظمته، فلقد شاءت حكمة الله جل جلاله أن يخلق مجتمعاً قائماً على أعلى مستويات التعاون والتكامل والاختصاص والعمل الدؤوب المنتج والتنظيم المعجز، لذلك لا يمكن أن تجد في مجتمع النحل خللاً ولا فساداً، إنه مجتمع موحَّد متكامل، على رأسه ملكة واحدة لا تنازعها أخرى، تشعر كل نحلة في الخلية بوجود الملكة عن طريق مادة تفرزها الملكة، وتنقلها العاملات إلى كل أفراد الخلية.
ويظهر تكريم الله تعالى للنحل جلياً عندما عبَّـر بالوحي عن الإلهام والتسخير، حيث قال تعالى: (وأوحى ربك إلى النحل) والوحي بمفهومه الشرعي من خصائص الأنبياء، ولا شك أن المراد به هنا هو الإلهام! فقد ثبت أن النحل لا تتعلم صنع العسل، بل هنالك غريزة وضعها الله فيها تدلّها كيف تعمل، وهنالك برنامج دقيق تسير عليه النحلة، ولا تحيد عنه منذ ملايين السنين.
ثم يتوجه الخطاب بقوله تعالى (اتخذي.. كلي.. اسلكي..) إلى مجموعة محددة داخل خلية النحل، وهي إناث النحل، حيث إن كل الأعمال داخل الخلية وخارجها يقتصر فقط على الإناث دون الذكور، وينحصر دور الذكور فقط في تلقيح ملكة النحل، بل قد تلجأ الخلية إلى طرد الذكور خارجها بعد تمزيق أجنحتها لضمان عدم العودة إلى الخلية، وذلك في حالات ندرة الغذاء توفيراً لطاقة الخلية، ولهذا وردت الألفاظ مؤنثة مطابقةً لما أثبته العلم الحديث.
وتقوم إناث النحل بأعمال كثيرة لبناء الخلية والمحافظة عليها، وتقوم بجمع رحيق الأزهار وتخزينه، وتصنيع الشمع والعسل، كما تقوم بعمل جليل بعيداً عن الخلية، وهو تلقيح الأزهار، من خلال رحلتها اليومية، حيث تزور النحلة ما يزيد على ألف زهرة، لكي تحصل على قطرة من الرحيق، وتزور قرابة مليون زهرة، وتقطع حوالي أربعمئة ألف كيلومتر لكي تصنع كيلوغراماً من العسل، ومن أجل توفير الوقت والجهد تقوم النحلة بترك علامة على الزهرة التي مصت رحيقها حتى لا تقع عليها نحلة أخرى.
مساكن النحلثم يشير القرآن الكريم إلى مساكن النحل بقوله تعالى: (أن اتَّخِذِي مِنَ الجِبَالِ بُيُوتًا وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ)، وقد ثبُت علمياً أن أفضل أنواع العسل فائدة من الناحية الطبية، هو العسل الجبلي، يليه العسل المستخرج من الشجر، وأخيراً العسل المستخرج من العرائش التي يصنعها الناس، وقد جاء هذا الترتيب موافقاً للترتيب القرآني.
وفي قوله تعالى: (ثُمَّ كُلِي مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ) حقيقة أثبتها العلم الحديث، وهي أن النحل يأكل ويشرب (ذو أجزاء فم قارض ماصّ) والأكل يكون لحبوب اللقاح التي يجمعها من الأزهار، والشرب يكون للرحيق، ولهذا اقترنت كلمة (كلي) بكلمة الثمرات، والثمرة أصلها حبة اللقاح، وهو ما يأكله النحل، وقوله تعالى (كُلِّ الثَّمَرَاتِ) أفاد عموم الثمر دون استثناء، وما من ثمرة إلا وكانت حبة لقاح.
ثم إن هذه النحلة قد سخّر الله لها مسالك محددة في الهواء، كتلك الخاصة بالطائرات، وقد تبتعد عن الخلية عدة كيلومترات، ثم تعود ولا تضل طريقها، وتبلغ سرعة النحلة في طيرانها ما يزيد على خمسة وستين كيلومترًا في الساعة، وذلك في حالة طيرانها من دون حمولة، فإذا كانت محملة بالرحيق تهبط سرعتها إلى ثلاثين كيلومترًا، وتبلغ حمولتها من رحيق الأزهار ثلثي وزنها، إذ يقول الله تعالى: (فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلاً)! فمن الذي ذلّل لها هذه الطرق وهداها إلى السير فيها؟ ومن الذي زوّدها بمحرك تعجز عن صنع مثله كل أجهزة القرن الواحد والعشرين؟
وأخيراً لا يخفى على أحدٍ ما أودعه الله سبحانه في العسل من شفاء من كثير من الأمراض، قال تعالى: (يَخْرُجُ مِنْ بُطُونِهَا شَرَابٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِلنَّاسِ) والعسل يتم تصنيعه في بطون النحل، ولقد ثبت حديثاً أن كل نوع من أنواع العسل له استخدامات تختلف عن النوع الآخر وتركيب مختلف أيضاً، ولكنها جميعاً تتميز بقدرتها على الشفاء، حيث يحتوي العسل على أربع وسبعين مادة علاجية. وهذا يتطابق مع قوله تعالى: (فِيهِ شِفَاءٌ لِلنَّاسِ)! فهل تدعونا هذه الحقائق للتفكر بآيات الله في النحل؟ (إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَةً لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ).
http://www.albayan.ae/supplements/ra...7-12-1.2162425

06‏/07‏/2014

العسل في السحور يقوي عضلة القلب.. ويوازن ضغط الدم


ما خلق الله من داء إلا وجعل له دواء، وليس هناك أفيد من عسل النحل الذي جعله الله شفاء للكثير من الأمراض التي تصيب الإنسان، وللعسل فوائد طبية كبيرة لايمكن أن يتحاشاها أي خبير للتغذية وينصح بها المريض.
تقول دكتورة هند مرزوق، خبيرة التغذية، إن العسل بيت الدواء وهو المساهم الأكبر في الوقاية والعلاج للكثير من الأمراض فيكفى أنه مبارك وذكر في القرآن الكريم، فمن فوائد العسل أنه يعمل على تقوية عضلة القلب، ويوازن الضغط المنخفض والمرتفع، وهو غذاء متكامل للحوامل، كما يساهم في تقوية المناعة لدى الأطفال.
وتشير دكتورة هند إلى أن العسل يفيد في علاج اضطرابات الجهاز الهضمى ويساهم في التخلص من أعراض الاسهال والإمساك، وهو وجبة غذائية متكاملة ويساهم في ضبط توازن الجسم، ويوازن كمية السكر التي يحتاجها الإنسان، كما أنه يساعد في علاج القرحة والمشاكل الجلدية.
وتنصح دكتورة هند بتناول ملعقة من العسل قبل السحور، أو مزجه باللبن أو البيض، فهو سيساهم في صحة أفضل ويعتبر وحده وجبة متكاملة ليوم كامل.
http://www.vetogate.com/1104479

05‏/07‏/2014

140 دولار سعر كيلوغرام عسل "أيدر" التركي

بلغ سعر الكيلوغرام من عسل "أيدر"، الشهير في تركيا، 300 ليرة تركية، أي ما يعادل حوالى 140 دولار.
وينتج هذا النوع من العسل في هضبة "أيدر"، السياحية بولاية "ريزة"، المطلة على البحر الأسود، شمال شرقي تركيا، إذ أوضح رئيس جميعة "عسل أيدر" التعاونية، صدقي سوباي، أن المحصول من هذا العسل فاق التوقعات العام الحالي.
ولفت إلى أنه جرى إنتاج حوالى 1.5 طن من عسل "أيدر"، وأن جودة العسل كانت أيضاً فوق التوقعات، بسبب الأحوال الجوية المناسبة، منوّهاً بأن هذا النوع يُعدّ من أجود أنواع العسل في تركيا، نظراً للبيئة التي ينتج فيها، بين أحضان الطبيعة الخضراء، والأزهار والنباتات المتنوعة، التي لا تتوفر إلا في هذه الهضبة.
يُذكر أن العسل الغني بالمعادن والفيتامينات والأنزيمات، يساعد في الحفاظ على نشاط الجسم، خلال ساعات الصوم، في حال استهلاكه طوال شهر رمضان.
http://alhayat.com/Articles/3394066/...B1%D9%83%D9%8A

السعوديه/ غزارة إنتاج العسل الطائفي تلبي حاجة السوق وتدعم استقرار أسعاره

شهدت أسعار العسل البلدي بمعظم أنواعه في أسواق الطائف استقراراً خلال العام الحالي على الرغم من موجة الاقبال الموسمية التي استمرت من فترة الشتاء وحتى حلول صيف العام الحالي، وساعد الموسم السياحي في تصريف كميات كبيرة من الانتاج المحلي، كما برز العسل كأحد أهم مكونات الحلويات الرمضانية الشعبية كالملال والفتة والعصيد والمفروكة والفطير وغيرها، وقد انعكس غزارة الانتاج على تلبية الطلب في الاسواق، ويتم الحراج اليومي في سوق البلد على افضل أنواع العسل الصيفي والتي تستخدم أنواع محددة منها لأغراض علاجية معروفة.
وتراوح سعر كيلو العسل الطائفي ما بين 500 ريال إلى 1000 ريال حسب النوع والجودة والنكهة، وقدرت خلايا العسل التقليدية والحديثة بنحو 140 ألف خلية، تتجاوز طاقتها الإنتاجية 500 ألف كيلو من العسل الطبيعي ذو الجودة الفائقة.
وأسهم مهرجان العسل الطائفي الذي نظمته الهيئة العامة للسياحة والآثار وافتتحه محافظ الطائف فهد بن عبدالعزيز بن معمر ضمن روزنامة الفعاليات السياحية بمدينة الورد في التعريف بهذا المنتج الزراعي المميز بالمحافظة، حيث تم عرض انواع شتى من العسل البلدي ومنها العسل الصيفي ويعرف بالضرم، وهو نوعان أبيض وأسمر، وعسل السمرة، والسدرة، وعسل الضهيانة وجميعها تحمل أسماء الشجيرات والنباتات التي تتغذى أسراب النحل على المادة العاسلة بزهورها.
ويقول نائب رئيس جمعية النحالين بالمحافظة معتوق الخالدي أن الجمعية تقدم خدماتها للمهتمين بالعسل وأنواع النحل، وتوفر معدات تربية النحل، وأدوات وخلايا النحل التي تساعد النحالين على انتاج أفضل أنواع العسل، كما يتم تعريف النحالين بالطرق والأساليب الحديثة في عمليات إكثار النحل وكميات العسل المنتجة بما يحقق لهم عوائد مجزية، ودعم جهود الجمعية في تنمية هذا القطاع.
http://wadymasr.com/2014/07/05/1255936.html

04‏/07‏/2014

عسل النحل من المواد الأكثر استهلاكا في شهر رمضان


يعتبر عسل النحل (العسل الطبيعي أو الحر) من المواد الأكثر استهلاكا في شهر رمضان وكذا من بين الأطباق الأساسية التي تؤثث موائد إفطار الأسر بمدينة بني ملال.
ويتميز شهر رمضان الأبرك ببني ملال عن باقي أشهر السنة بظهور أسواق شعبية جديدة تنتشر في جميع أحياء المدينة حيث أن بعض المحلات المهنية تتحول خلال هذه الفترة إلى محلات لبيع الحلويات المعسلة منها على الخصوص ( الشباكية أو المخرقة والبريوات والفطائر كالمخامر والبغرير والسفوف أو سلو)، فضلا عن أنواع أخرى من الحلويات بسبب الإقبال الكبير عليها من طرف الناس. وفي تصريحات استقتها وكالة المغرب العربي للأنباء أكدت عائشة في عقدها الخامس بائعة الحلويات أنها تعتمد على العسل المصنع في تحضير الحلوى بمختلف أشكالها وأنواعها، مشيرة إلى أن إقبال المواطنين على شراء الحلويات في هذا الشهر المبارك يتزايد يوما عن يوم كما أن الأثمنة تختلف حسب النوع والجودة.ويرى سعيد 40 سنة، صاحب محل حوله من محل لبيع الأكلات الخفيفة إلى محل لبيع الشباكية و"البريوات" وباقي الحلويات المعسلة، أن هذه التجارة تتيح أرباحا جيدة في شهر رمضان، وهي كذلك فرصة لتفادي إغلاق المحل في هذه الفترة حيث لا يمكن بيع الأكلات الخفيفة خلال هذا الشهر.كما تعتقد فاطمة 50 سنة، بائعة للفطائر، أن شهر رمضان فرصة سانحة للعمل أكثر من ذي قبل نظرا لوفرة الطلب على الفطائر، حيث تتزين بها موائد الإفطار مثل "البغرير" و"الملاوي" و"المسمن" التي يفضل بعض الصائمين تناولها بالعسل الحر، حيث أن معظم النساء العاملات يضطررن إلى اقتنائها بدل صنعها في البيت.وأوضح أحمد في عقده السادس أن المستهلك يفضل شراء العسل الحر في هذا الشهر بدل العسل المصنع أو المستورد رغم ارتفاع ثمنه، مشيرا إلى أن عسل الدغموس? المعروف بمزاياه الغذائية والطبية المشهودة? يظل موضع الإقبال الأكبر لدى المستهلكين ويتميز بطعمه القوي واللاذع بفعل السائل الحليبي الذي تفرزه جميع أجزاء هذه النبتة? مما يعطيه صيتا منقطع النظير على الصعيد العالمي.وأشار إلى أن المستهلك المغربي يتخوف من العسل المصنع لكونه غير جيد، أي غير "حر"، مؤكدا في هذا السياق على ضرورة تكثيف الحملات التحسيسية لدى المواطنين، خاصة ما تعلق بإبراز خطورة المواد الكيماوية التي تستعمل في عملية التصنيع.فعلى المستوى الاقتصادي? قال السيد محمد خلوق المكلف بتسيير شؤون المكتب الجهوي للإستثمار الفلاحي لتادلة إن قطاع تربية النحل الذي يضم 5000 مربي النحل على صعيد الجهة? يساهم في خلق حوالي سبعين ألف يوم من العمل خلال السنة، مؤكدا أن هذا القطاع واعد وأن ساكنة الجهة واعون بالمؤهلات التي يتيحها بالنسبة لاقتصاد الجهة.وأشار السيد خلوق إلى أن عدد خلايا النحل يبلغ 47 ألف خلية من بينها 23 ألف و500 خلية عصرية ويقدر إنتاج العسل حاليا حوالي 350 طنا سنويا من جميع الأصناف ويمثل 54 في المائة من الإنتاج الوطني للعسل الذي يتراوح ما بين 3500و4000 طن سنويا، وتقدر قيمة الإنتاج الجهوي للعسل بحوالي 20 مليون درهم سنويا.ونظرا للأهمية التي يكتسيها قطاع تربية النحل فقد حظي هذا القطاع باهتمام خاص في إطار تهييء برنامج المخطط الفلاحي الجهوي لتادلة أزيلال من أجل تنمية مستدامة لسلسلة تربية النحل، حيث تم إعداد مشروع جهوي مندمج لتنمية هذه السلسلة بقيمة استثمارية تناهز 7 ملايين و 700 ألف درهم من أجل الرفع من مستوى إنتاج العسل في أفق 2020.ويروم هذا المشروع عصرنة قطاع تربية النحل، وتحسين مردودية إنتاج العسل من 350 إلى 600 طن سنويا في أفق 2020، وتسويق وتثمين منتوجات العسل خاصة عسل الزقوم المنتوج المجالي الذي يميز الجهة من أجل إنعاش الاقتصاد المحلي، وتنظيم قطاع تربية النحل بخلق إتحاد لجمع وتسويق العسل، ودعم التعاونيات للاستفادة من نظام الإعانات المالية الممنوحة لمربي النحل من طرف الدولة من أجل اقتناء معدات تربية النحل، وتحسين دخل المربين، والتكوين التقني والتدبير للمتعاونين.ومن بين أهم الإنجازات المحققة، إحداث مركب لتثمين عسل الزقوم بأفورار بإقليم أزيلال يضم قاعة لعرض المنتوجات ومختبرا للتحاليل ووحدة لقياس وتعليب العسل، ويتوفر على مركز للتكوين وورشة لصنع الخلايا العصرية، كما تم تأسيس إتحاد تعاونيات مربي النحل بجهة تادلة أزيلال يضم حاليا 33 تعاونية من أجل ضمان تسيير أحسن لهذا المركز.وفي إطار ترميز المنتوجات المجالية، فقد تم منح الاعتراف بالبيان الجغرافي المحمي لعسل الزقوم تادلة خلال الملتقى الدولي للفلاحة بمكناس سنة 2012 وذلك من أجل حمايته من المنافسة غير الشريفة والتعريف به وتسهيل ولوجه إلى الأسواق وهذا من شأنه أن يرفع من قيمته المضافة وإبراز مزياه الغذائية والطبية.غير أنه، في مقابل ذلك، تظل الاكراهات التي تعيق تسويق مادة العسل على المستوى الجهوي والوطني والدولي حاضرة لدى المهتمين الذين يؤكدون على ضرورة تثمين هذا القطاع من أجل إنتاج عسل ذي جودة عالية، وعصرنة القطاع وتشجيع التسويق، وحماية المستهلك، وتكوين مربي النحل ودعم أسعار بعض الأدوية في علاج "الفارواز"? وهو مرض طفيلي يقضي على النحل? محذرين من استعمال أدوية غير مرخص لها ورخيصة الثمن وبجرعات عشوائية.
http://www.menara.ma/ar/%D8%A7%D9%84...%A7%D9%86.html