Powered By Blogger
أهلاً وسهلاً بكم في مدونة منحل الديوانيه ......... يسرنا مشاركتك فيها
Welcome to Diwaniyah Apiary Blog... We are pleased to hear from you

05‏/11‏/2010

النحل يمتلك مخ فائق التعقيد يتغلب على أجهزة الحاسوب في الحساب



أثبتت الدراسات أن النحل يعتبر ثاني اذكي المخلوقات الحية في نسبة الذكاء بعد الإنسان، وان النحل يتفوق على أجهزة الحاسوب في الوظائف الرياضية، وقد استند الباحثون إلى مجموعة كبيرة من الدراسات كان من ضمنها قدرة النحل الفائقة على تحديد أفضل واقصر الطرق للوصول إلى الزهور والنباتات و تقليل مدة الطيران ، وهذه العملية الحسابية المعقدة تتطلب بضعة أيام لحسابها من قبل أجهزة الحاسوب العملاقة، وخصوصا عند إدخال عدد من المتغيرات في العملية الحسابية كسرعة الرياح والضغط وتوزع الأزهار على الأرض وغيرها من المتغيرات المناخية والجغرافية.

المدهش أن النحل يمتلك مخ بحجم بذور الحشائش، لكن قدرته على التحليل الرياضي فائقة جدا، فهذه المخلوقات تستطيع حساب مسار كامل للطيران والتحليق بدقة متناهية دون أخطاء.
وحول هذا الأمر، قال الباحث نايجل رين من جامعة هولواي الملكية في لندن ( إن النحل يزور يوميا مجموعة كبيرة من الأزهار، ويستخدم أثناء طيرانه كثير من الطاقة للطيران، لذلك يبحث عن أفضل مسار لكي يسلكه) .
الباحثون استخدموا لدراسة النحل عدد من أجهزة الحاسوب العملاقة فائقة الأداء لتتبع مسار النحل أثناء طيرانه، وقد اكتشفوا أن النحل عندما يطير لا يسلك مسارا محددا للوصول إلى الأزهار، بل يختار أفضل طريق للوصول إلى اكبر كمية من الأزهار مع المحافظة على طاقته على الطيران مع تحقيق أفضل إنتاجية بأقل وقت ممكن.
علماء الأحياء والتشريح يقولون أن النحل وبالرغم من صغر مخه، لكنه يستطيع تذكر الروائح المختلفة بشكل مذهل، وان هذا المخ الصغير فائق التعقيد .

ليست هناك تعليقات: