Powered By Blogger
أهلاً وسهلاً بكم في مدونة منحل الديوانيه ......... يسرنا مشاركتك فيها
Welcome to Diwaniyah Apiary Blog... We are pleased to hear from you

18‏/12‏/2013

العراق / صناعة العسل الطبيعي تعود للانتعاش في كركوك

لم تعد حرفة إنتاج العسل الطبيعي في كركوك تعاني من الكساد، خصوصاً بعد تزايد الطلب على هذه المادة الشهيرة والمفعمة بالحلاوة والعلاج، ما دفع مربي النحل الى مواصلة حرفتهم بحماس بعد أن وجدت طريقها للانتعاش مجدداً. 
النحلة هي الوحيدة من عائلة الحشرات التي تعقد صفقة أبدية مربحة مع الأزهار والنباتات لتلقيحها مقابل الحصول على الرحيق الذي تجمعه في خلاياها لتتغذى عليه، فيكون في النهاية منتجاً يستمتع بطعمه البشر، ويجني بائعه الأموال.
وسط طنين النحل الذي يطير بنشاط ويجمع الرحيق من الأزهار والنباتات المنتشرة حول خلايا تربيته، ينظر علي غريب بسعادة بالغة إلى خلايا النحل التي يرعاها ليجني عسلها ويحقق أرباحاً مالية جيدة كجزاء لما وفره للنحل من عناية كبيرة.
ويقول غريب لـ»السومرية نيوز»، إن «تربية النحل في كركوك تشهد تطوراً وارتفاعاً ملحوظاً مع زيادة المساحات الخضر وقلة العواصف الترابية هذا العام، والتي تسهم بزيادة عدد النحل والملكات والعاملات».
أما النحال ياوز البياتي، فيؤكد أن «إنتاج العسل سيرتفع أكثر في حال بناء مزارع لتربية النحل وتزويدها بأحدث الأساليب التي تخص الملكات والعاملات من قبل دائرة الزراعة».
ويقول البياتي لـ»السومرية نيوز»، إن «سعر الكيلو غرام الواحد من العسل الطبيعي يتجاوز حالياً الـ60 الف دينار، والاسعار تختلف حسب نوعية وطبيعة العسل المنتج»، فيما يبين أن «النحالين ادخلوا أصنافاً جديدة من الملكات جرى استيرادها من دول اجنبية وعربية، حيث أن سعر الملكة يتجاوز الـ300 دولار».
ارتفاع ملحوظ بالإنتاج
 دائرة زراعة كركوك تؤكد ارتفاع إنتاج العسل في المحافظة إلى 70 طناً خلال العام الحالي، بعد فترة من الركود الاقتصادي الذي أصاب هذا القطاع بسبب قلة الإنتاج وزيادة عدد النحالين.
ويقول مدير عام دائرة زراعة كركوك مهدي مبارك لـ»السومرية نيوز»، إن «المدينة سجلت ارتفاعاً هو الأول من نوعه في إنتاج العسل من المزارع المنتشرة في المحافظة»، مرجعاً أسباب ارتفاع الإنتاج إلى «زيادة عدد المناحل، وتقديم الدعم المالي للمشاريع التي تخص إنشاء مناحل من قبل زراعة كركوك».
ويوضح أن «دائرة زراعة كركوك رصدت مبلغ خمسة ملايين دينار لكل من يقوم ببناء منحل مكون من 25 خلية في المحافظة»، ويشير الى أن «المحافظة تضم 475 نحالاً وتسعة آلاف خلية، وكل خلية نحل تنتج نحو 10 كغم من العسل شهرياً».
ويتابع مبارك أن «الإنتاج بلغ في العام الماضي نحو 40 طناً، وهذا الارتفاع ناجم عن التغيرات المناخية وزيادة المساحات الخضر في كركوك التي أسهمت بتوفير اجواء مناسبة».

يذكر أن تربية النحل في كركوك ازدادت بعد عام 2003، نتيجة الدعم الذي وفرته دائرة زراعة كركوك، الذي أدى إلى زيادة عدد مربي النحل في جميع مناطق المحافظة، بعد أن كانت تربية النحل تقتصر على عدد محدود من المناطق الموجودة في أطراف المحافظة.

ليست هناك تعليقات: