Powered By Blogger
أهلاً وسهلاً بكم في مدونة منحل الديوانيه ......... يسرنا مشاركتك فيها
Welcome to Diwaniyah Apiary Blog... We are pleased to hear from you

22‏/09‏/2011

العراق/كرميان: أكثر من 150 شخصاً يعملون في تربية نحو اربعة آلاف خلية نحل



أفاد مصدر في المديرية العامة للزراعة بوحدة إدارة كرميان، اليوم الجمعة، ان لدى المديرية قسماً خاصاً بالنحالين، مشيراً الى ان هناك نحو اربعة آلاف خلية نحل ضمن حدود منطقة كرميان.
وقال مسؤول حماية النباتات في المديرية العامة للزراعة بكرميان، نَبَز جيهانغير، لوكالة كردستان للأنباء (آكانيوز) ان "قسم حماية النباتات استحدث في عام 2006، ويشكل النحالة جزءا من هذا القسم ويهتم بإنتاج العسل".
وأضاف انه "يوجد في أقضية كلار وكفري وجمجمال وخانقين والنواحي التابعة لها، 3965 خلية نحل، يعمل على تربيتها نحو 150 نحالاً".
وبشأن بيئة كرميان لعمل النحالين، أوضح جيهانغير ان "أجواء المنطقة مناسبة لتربية النحل، لأن النحل يعيش في الأجواء التي تتراوح حرارتها ما بين 20 الى 70 درجة، فكلما كانت درجات مرتفعة كان أفضل".
وفيما يتعلق بإنتاج العسل، أشار الى ان "هذا يتوقف على الأعوام، فبعض الأعوام جيدة وبعضها الآخر إنتاجها قليل، وعلى سبيل المثال كان إنتاج العام الماضي جيداً، لكن إنتاج العام الحالي كان أقل، ما عدا في مناطق كلار وخانقين، نظراً لكثرة البساتين والحدائق".
ولفت الى انه "في عام 2008 كانت هناك 3500 خلية نحل في منطقة كرميان، إلا ان أعدادها ان ترتفع كثيراً، بسبب تأثيرات الجفاف أو انتشار بعض الأمراض وعدم توفر الأدوية الجيدة".
ونوه الى ان "المديرية خصصت هذا العام 150 مليون دينار لهذا المجال، وقد تمكننا بواسطتها من توفير دوائين وهما (سايموبار) و(أبستانه) لمكافحة الأمراض، بالاضافة الى توفير 1250 كغم من غذاء (تيت بي) الذي يعطى للنحل في فصل الشتاء بدلاً عن سائل العسل".

http://www.aknews.com/ar/aknews/3/262159/

ليست هناك تعليقات: