Powered By Blogger
أهلاً وسهلاً بكم في مدونة منحل الديوانيه ......... يسرنا مشاركتك فيها
Welcome to Diwaniyah Apiary Blog... We are pleased to hear from you

15‏/09‏/2011

لبنان/الحاج حسن افتتح مهرجان "جبلنا" في معاصر الشوف


رعى وزير الزراعة حسين الحاج حسن، مهرجان "جبلنا" في معاصر الشوف، تحت عنوان "اليوم الوطني للعسل"، الذي أقامه برنامج الأمم المتحدة الإنمائي - آرت غولد لبنان، بالتعاون مع محمية ارز الشوف، وبلدية معاصر الشوف في ساحة البلدة، في حضور وزير المهجرين علاء الدين ترو، مستشار رئيس "جبهة النضال الوطني" النائب وليد جنبلاط الدكتور ناصر زيدان، رئيس بلدية شارل نجيم، وكيل داخلية الشوف في الحزب التقدمي الاشتراكي رضوان نصر، مدير محمية أرز الشوف نزار هاني، حشد من الفاعليات والاهالي، وعدد كبير من مربي النحل ومنتجي العسل من مختلف المناطق اللبنانية لعرض وبيع منتجاتهم.
وبعد جولة في محمية أرز الشوف، وعلى أقسام المعارض، ألقيت كلمتا ترحيب لرئيس البلدية شارل نجيم ومدير المحمية هاني، وكلمة باسم وزارة الزراعة القاها الدكتور شادي مهنا، ثم الوزير الحاج حسن الذي شكر للنائب جنبلاط اهتمامه بالمحمية، وبالنشاط المتميز. وقال: "لانتاج سليم للعسل ومشتقاته من ناحية العناصر الغذائية وسلامة الغذاء، نحن كوزارة سنصدر تعميما خلال الأيام القادمة للتعاونيات للفحص مجانا أو بسعر مخفض، وانضمام النحالين إلى العاونيات يسهل الخطوة بسعر أقل من الكلفة وصولا للصفر".
ونبه الحاج حسن إلى ان الانتاج "لنتمكن من بيعه، يجب أن يكون عندنا ماركة واضحة وتوضيب صحيح واسم يشمل الوزن والمصدر والتاريخ الخ... وبعدها الخدمات التي تقدمها الوزارة في مجال النحل"، معلنا أن الوزارة ستشتري "أدوية مضاعفة عن السنة الماضية وسنوزعها لكل نحال، يعني الذي أخذ السنة الماضية علاجا او 2 او 3، السنة سيأخذ ضعفه، وعلى سبيل المثال اذا وجد 50 نحالا في تعاونية وطلبوا منا سنقدم لهم مكبس معمل توضيب". كذلك أعلن أن المشاركة مفتوحة في معرضي دبي والكويت وكل المعارض لمن يرغب من النحالين في بيع بضاعته في الخارج.
وتخلل النشاط الاستماع إلى إرشادات متخصصين في وزارة الزراعة حول كيفية تربية النحل والتعرف على روزنامة نحالة لبنان، كما جرى تقديم "خيرات جبلنا"، لتكريم أطايب الأرض اللبنانية من إنتاج وحرف وتراث، نظمته البلدية بالتعاون مع جهات عدة، وسوق "البرغوت" بالتعاون مع جمعية Arcenciel، كما تخلل هذا اليوم رحلات من الساحة العامة إلى غابة معاصر أرز الشوف المصنفة من الاونيسكو، زيارة محمية أرز الشوف ودرب الجبل، والعاب خفة وبهلوانية ورياضية وحضانة للاطفال.

http://www.lebanonfiles.com/news_desc.php?id=262065

ليست هناك تعليقات: