Powered By Blogger
أهلاً وسهلاً بكم في مدونة منحل الديوانيه ......... يسرنا مشاركتك فيها
Welcome to Diwaniyah Apiary Blog... We are pleased to hear from you

02‏/09‏/2011

وزارة الصحة: استحداث إدارة لتنظيم عمل عيادات الطب البديل في السعودية


جدة: علي شراية
تتجه وزارة الصحة في السعودية لاستحداث إدارة لتنظيم عمل عيادات الطب البديل في السعودية، في وقت أكد لـ«الشرق الأوسط»، مسؤول فيها أنه لم يتم التصريح لأي عيادة طب بديل حتى الآن، وأن كل العيادات التي تعمل حاليا مخالفة، محذرا من التعاطي مع أي من العيادات غير المصرحة سواء التي أنشئت للتداوي بالأعشاب أو الإبر الصينية ولسعات النحل ونحوه، ومؤكدا استحداث إدارة جديدة لتنظيمها وهي في طور وضع اللوائح وستعلن قريبا.
وأكد الدكتور سامي باداود، مدير الشؤون الصحية في جدة لـ«الشرق الأوسط» عدم التصريح لأي عيادة بتقديم الخدمات العلاجية سواء بالنحل أو الإبر الصينية وغيرها، وأن جميع العيادات التي تستخدم مصطلح علاج بالأدوية والأعشاب ونوعه مخالفه وقد تم إغلاق عدد منها.
وكشف باداود عن استحداث إدارة جديدة للطب البديل وأنها تقوم الآن بوضع اللائحة والقواعد التنظيمية للعيادات التي تستخدم هذا الطب أو العلاج.
وقال إن «هذا التنظيم والتصريح يشمل العيادات التي تستخدم مصطلح علاج سواء بالإبر الصينية أو الأعشاب الطبيعية وما يقصد به الرقية الشرعية لها جهات ذات اختصاص».
من جهتها، أوضحت الدكتورة منيرة بالحمر، استشاري طب المجتمع رئيس قسم التوعية الصحية بإدارة الرعاية الصحية الأولية في جدة، أنه وبحسب علمها لم يتم التصريح لأي من تلك العيادات، إلا أنها لم تنف وجود هذا الطب الذي أشارت إلى أنه أحد العلوم المهمة التي أصبحت تدرس في مجال الطب في الجامعات وهناك أطباء متخصصون به. وضربت رئيسة قسم التوعية بالرعاية الصحية مثالا على ذلك بقولها إن «الطب الحديث أصبح يستخدم العسل كأحد أهم العلاجات المهمة في علاج أمراض كثيرة كما يستخدمه الأطباء كسكر بديل لمرضى السكري لما يحمله من عناصر غذائية مهمة»، مشيرة إلى علم حديث يدرس بهم بالطب البديل كتخصص منفرد قائم بحد ذاته ويعتبر العسل من أهم العلاجات المستخدمة فيه وفق المعايير بعيدا عن اجتهادات الإعلانات والعيادات التلفزيونية.
يذكر أن الشؤون الصحية بجدة أغلقت من خلال لجنة الإغلاق الفوري بصحة جدة خلال الفترة الماضية عددا من العيادات والمختبرات لعدم وجود تراخيص طبية مرخصة من قبل وزارة الصحة، وعدم وجود طبيب مرخص لها في العمل بالعيادات، إضافة إلى سوء عملية النظافة وتعقيم المعدات الطبية المتخصصة في العمل، وعدم توفر الإمكانيات المتخصصة في قسم الأشعة والكشف الطبي على المرضى.
يشار إلى أن عيادات الطب البديل في السعودية بمختلف أشكالها وأنواعها تشهد إقبالا منقطع النظير وخاصة من السعوديين في ظل استهداف هذه العيادات للإعلان عن علاج أمراض من الصعب علاجها أو تؤكد الصحة أنها لا يمكن علاجها في الغالب مثل السكري وخلافه من الأمراض المزمنة التي عادة ما يظل مريضها على العلاج طيلة الحياة.

http://aawsat.com/details.asp?sectio...&issueno=11957

ليست هناك تعليقات: