Powered By Blogger
أهلاً وسهلاً بكم في مدونة منحل الديوانيه ......... يسرنا مشاركتك فيها
Welcome to Diwaniyah Apiary Blog... We are pleased to hear from you

31‏/03‏/2013

العراق/جمعية النحالين بديالى تستورد 300 طرد من النحل اليوغسلافي لزيادة إنتاج العسل



أعلنت الجمعية المركزية للنحالين العراقيين فرع ديالى، الجمعة، عن وصول 300 طرد تحوي على أجود أنواع النحل اليوغسلافي إلى المحافظة بهدف زيادة إنتاج العسل، مؤكدة أن تلك الطرود سيتم توزيعها على مربي النحل لتحقيق قفزات نوعية في الإنتاج.
وقال رئيس الجمعية علوان المياحي في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "الجمعية النحالين العراقيين استوردت 300 طرد تحوي على أجود أنواع النحل اليوغسلافي والمعروفة بالنحل الكيروني لصالح محافظة ديالى"، مبينا أن "كل طرد يحوي أكثر من 4000 نحلة من الملكة".
وأضاف المياحي أن "الهدف من استيراد أنواع جيدة من النحل هو زيادة إنتاجية العسل لسد حاجة الأسواق المحلية، فضلا عن توسيع عملية تربية النحل، لخلق صناعة محلية مميزة يمكن أن تصبح مرفق اقتصادي يوفر مصادر رزق للكثير من الأسر داخل المحافظة".
وأكد المياحي أن "الكلفة المادية للطرد الواحد تبلغ 80 دولارا"، مؤكدا انه "سيتم توزيعها على مربي النحل في عموم مناطق ديالى".
وتابع رئيس الجمعية المركزية للنحالين العراقيين في ديالى أن "هناك خطط لاستيراد أنواع أخرى من النحل الجيد في الفترة المقبلة من اجل توزيعها على النحالين في عموم المحافظة".
وشهد إنتاج العسل انخفاضاً كبيراً في السنوات التي تلت مرحلة اندلاع العنف الطائفي، والتي أسهمت في إلحاق خسائر فادحة بأغلب مربي النحل، يضاف إليها ما سببته مرحلة الجفاف القاسية التي أثرت سلبياً على صناعة العسل في عموم مناطق المحافظة.
وتأسست جمعية النحالين العراقيين في ديالى عام 1976، وتضم أكثر من 400 عضو، في حين يبلغ عدد النحالين في ديالى بحسب سجلات دائرة زراعة المحافظة، أكثر من 900 شخص منتشرين في عموم الوحدات الإدارية داخل المحافظة.
وتشتهر محافظة ديالى بوجود العديد من المناطق المعروفة فيها بتربية النحل وصناعة العسل منذ عقود طويلة، وهي تنتج كميات كبيرة سنويا توفر دخلا ماليا جيدا للعاملين فيها الذين يرون أن صناعة العسل هي مهنة توارثوها عن آبائهم وأجدادهم وأصبحت مصدر دخلهم الوحيد.

http://www.alsumaria.tv/news/73312/%...D9%85%D9%86/ar

ليست هناك تعليقات: