Powered By Blogger
أهلاً وسهلاً بكم في مدونة منحل الديوانيه ......... يسرنا مشاركتك فيها
Welcome to Diwaniyah Apiary Blog... We are pleased to hear from you

30‏/03‏/2013

السعودية/نحّالون يطالبون بجعل جازان محمية خاصة بالعسل البلدي


استضافت جامعة جازان اللقاء الوطني السادس للنحالين والمهتمين بالنحل وصناعته بالمملكة الذي نظمه كرسي المهندس عبدالله بقشان لأبحاث النحل بجامعة الملك سعود صباح الثلاثاء بحضور عدد من المتخصصين والمهتمين بتربية النحل بالإضافة إلى أكثر من 150 نحالاً من مناطق جازان والباحة وعسير ومحافظة الطائف.
وأوضح المشرف على الكرسي رئيس اللجنة المنظمة الدكتور أحمد الخازم الغامدي أن هذا اللقاء يأتي استمراراً للدور الذي يقوم به كرسي المهندس بقشان في سبيل خدمة المجتمع، واهتمامه بتلمس احتياجات المهتمين، ومناقشة المشكلات والمعوقات التي تواجههم، إلى جانب تبادل الخبرات والتجارب، والتعارف بين المتخصصين والعاملين في مجال تربية النحل، واستعراض آخر التطورات التي وصل إليها العلم.
واشتملت ورشة العمل المصاحبة للقاء على عدد من الفعاليات العلمية والتدريبية، وتناول الدكتور الغامدي الوضع الحالي لتربية النحل بالمملكة والجهود البحثية لكرسي أبحاث النحل وعملية استيراده والقوانين المنظمة لها وحماية النحل المحلي.
وأوضح أن الدراسات التي قام بها الكرسي على عدد من مناطق المملكة أوضحت أن منطقة جازان من أفضل المناطق التي تصلح لأن تكون محمية خاصة بالنحل البلدي ويمنع دخول النحل المستورد لها.
وتحدث الدكتور يحيى زكي العتال عن سلبيات النحل المرزوم واحتياجات تسكينه كما قام المهندس محمد الشرحي بتقديم تطبيق عملي حول تدوير مخلفات شمع النحل وطبع الأساسات الشمعية.
وتمثلت أهمية توصيات الورشة في طلب المشاركين جعل منطقة جازان محمية خاصة بالنحل البلدي، ودعم إنشاء جمعية تعاونية للنحالين بالمنطقة، وتوفير مرشدين زراعيين متخصصين في تربية النحل، واعتماد مهرجان للعسل يكون مقره بمحافظة العيدابي، على أن يكون موعده نهاية شهر ديسمبر، وإنشاء قسم خاص بتربية النحل بجامعة جازان، وإقامة برامج تدريبية للشباب السعودي الراغب في تربية النحل مقرها جامعة جازان - كلية العلوم، وتنفذ بالتعاون مع كرسي المهندس عبدالله بقشان لأبحاث النحل بجامعة الملك سعود..

http://www.alriyadh.com/2013/03/21/article819369.html

ليست هناك تعليقات: