Powered By Blogger
أهلاً وسهلاً بكم في مدونة منحل الديوانيه ......... يسرنا مشاركتك فيها
Welcome to Diwaniyah Apiary Blog... We are pleased to hear from you

12‏/11‏/2014

السعوديه/ مهرجان العسل الأول بجازان يعيد للعسل البلدي طابعه


ينطلق في العشرين من الشهر القادم موعد مهرجان العسل الأول بعيدابي جازان ، يأتي هذا المهرجان بعدما كانت تشهد المناطق الجبلية بجازان أنواع عديدة من العسل كانت سببًا في ارتياد الزوار المناطق بحثًا عن قيمته الغذائية أو العلاجية ، التي ورد ذكرها في القرآن الكريم . ومع الإعلان عن انطلاق المهرجان الشهر القادم يتوقع أن يشهد أعدادًا خيالية من الأهالي والزوار من خارج المنطقة .
ويعرف العسل بأنواع عديدة ومنها : السدرة ، والسلم ، والطلح ، والضهيان ، والقتاد ، والصيفي ، والربيعي ، والزهور، والحمضيات ، والبساتين ، وتشتق هذه الأنواع مسمياتها حسب نوع وأسماء الأشجار أو الزهور ، ولكل نوع خاصيته .
وقال النحال سليمان الفيفي أن العسل في الأصل يتكون شمعًا داخل صندوق الخلية ، على شكل أقراص مستديرة محملة بشهد العسل (غذاء الملكات) ، مشيرًا إلى أن بعض النحالين يصفي الخلايا من العسل عن طريق مكائن الطرد الخاصة لاستخلاص الصافي منه ، فيما يقوم البعض بترك العسل داخل الشمع بهدف تلبية رغبة البعض فيما يريد من النوعين . وأشار إلى أن أجود أنواع العسل ما يسمى (بالمجرى) ولونه أبيض ، ويمتصه النحل من شجرة صغيرة لون زهرها أبيض تنبت في المناطق الحارة ، ويتصف بالقلة والسعر المرتفع حيث يبلغ الكيلو منه قرابة 700 ريال ، بينما لا يتجاوز سعر الكيلو الصافي من السدر 350 ريالا ، والسّمْر يصل منه الكيلو إلى 250 ريالا . وعن تركيبة خلية النحل داخل الصندوق أفاد أن كل خلية تتكون من آلاف النحل (العاملات التي تهتم بجمع العسل، والشغالات التي تتولى مهمة التنظيف والحراسة والحضانة، فيما يقتصر عمل الذكور على التلقيح فقط)، وتلّتف جميعها على ملكتها، وإذا ماتت هذه الملكة فإن النحل يتبدد ويضيع، إلا إذا حلت ملكة جديدة له.
أودية العيدابي تحتضن النحل والنحالينوأفاد محمد سالم حيادي أن العيدابي تشتهر بالعديد من أنواع العسل ، وتشتهر أودية اللقاط وطيه وثوار بكثافة الغطاء النباتي خاصة أشجار السدر ، مادفع النحالين الى احتضان تلك الأودية لتغذية نحلهم ، حيث يكون إنتاج العسل طبيعيًا مستخلصًا من ثمار وزهور الأشجار ، بعكس من يقوم بتغذيته من على المنتجات المصنعة كالسكاكر والعصائر وغيرها ، مفيدًا أن الأخير عادة يكون إنتاجه بشكل سريع ، إذ يطلق عليه أصحاب هذه المهنة «التجاري أو المصنع»، لافتًا الانتباه إلى أنه بإمكان المستهلك معرفة الفرق بين العسل الطبيعي، والمصنع (التجاري) من حيث الرائحة ، والذوق ، ونكهات الأشجار التي عادة ما يتميز بها العسل الطبيعي .
محافظة العيدابي مقراً لمهرجان العسلوأفادت الدراسات وأبحاث النحل أن منطقة جازان من أفضل المناطق التي تصلح لأن تكون محمية خاصة بالنحل البلدي في الدراسات التي أجريت على عدد من مناطق المملكة ، وتم اعتماد مهرجان للعسل في المنطقة يكون مقره محافظة العيدابي وإنشاء قسم خاص بتربية النحل بجامعة جازان .
جاء ذلك في اللقاء السادس للنحالين الذي أقيم الشهر الماضي في جامعة جازان بحضور عدد من المختصين والمهتمين بتربية النحل وأكثر من 150 نحالا من مناطق مختلفة بالمملكة .
وكان قد عقد شيخ شمل قبائل بلغازي الشيخ علي بن حسن الغزواني وبحضور مشائخ وأعيان قبائل بلغازي اجتماعا لمناقشة سير العمل في مهرجان العسل الأول والذي يقام في محافظة العيدابي ، ودعا الشيخ علي الغزواني جميع اللجان العاملة الى الاستعداد الجيد والعمل الدؤوب لإنجاح المهرجان بالتنسيق مع المحافظة والجهات المعنية وإظهار المهرجان على الوجه المطلوب .
العسل الجبلي أصبح للترويجوعلق يزيد الفيفي قائلا حقيقة أن المنطقة تنتج أفضل عسل على مستوى المملكة ، و الذي أصبح وسيلة ترويج للعسل المغشوش وغيره من أنواع متردية ، حيث نشاهد المروجين لقمامات عسل مصنوع باليد غالبا في المناطق السياحية المجاورة يستخدم العسل الفيفي كعبارة ترويجية تضمن له نفوق سلعته المضروبة .
ورحب الفيفي بفكرة انشاء مهرجان العسل الأول في المنطقة حيث يضمن أن للعسل الجبلي الأصلي قيمته ، فقد تصل قيمة القارورة الواحدة ألف ريال من خلال تدرج الانواع و تسعيراتها ، حيث ان قارورة العسل الجبلي الأصلي 100% يسبقه عشرات الانواع تتراوح اسعارها صعودا من خمسين ريالا للكيلو الواحد إلى الف ريال وهذا اقل من السعر المنطقي مقارنة بعشرات الأنواع التي تروج بقيمة قريبة جدا من سعر العسل الجبلي الذي يعتبر الافضل إطلاقا على مستوى المملكة نظرا لتميز طبيعة المحافظات الجبلية وتنوع مصادر انتاج النحل فيها .
المهرجان فرصة من ذهبوأضاف الفيفي انه من الضروري ان يزود المهرجان بمختبر يكشف انواع العسل وكيفيته ومصادره وانواعه ليتم توضيحه في نشرة خارج الإناء الخاص به ليضمن للعسل الجبلي مكانته وتربعه على عرش أنواع العسل المنتج في كل مكان ، وهذا سيفتح مجالا كبيرا لسكان المحافظات الجبلية في الانخراط في تجارة العسل حين تتحول تجارة ممكنة جدا وتدر الذهب على المنخرطين فيها كما يسهم في الحفاظ على طبيعة الجبال وترويج سمعتها الرائعة من خلال المهرجان .
http://www.faifaonline.net/portal/20...10/135950.html

ليست هناك تعليقات: