أهلاً وسهلاً بكم في مدونة منحل الديوانيه ......... يسرنا مشاركتك فيها
Welcome to Diwaniyah Apiary Blog... We are pleased to hear from you

29‏/11‏/2014

عشر وظائف للنحل فد تذهلك


النحل ذلك الكائن الصغير ذو القدرات الخارقة ، هو نموذج رائع للمجتمع الناجح المنتج ، إذ أنه مجتمع متعاون نشط يعلم كل فرد فيه دوره وواجباته التي يؤديها ، بل ويقوم بأعمال خارقة مدهشة لا تدل سوى على قدرة الخالق العظيم ، لذلك لنتعرف سويا على أفضل وظائف وقدرات النحل المذهلة . أفضل عشر وظائف للنحل قد تذهلك :
1. المهارات الرياضية : تظهر قدرات النحل الرياضية في الأشكال الهندسية المدهشة التي نجد عليه العسل ، إذ يوجد بأشكال سداسية متميزة ، بالرغم من أن العسل ينتج بشكل دائري ، ثم يقوم العسل بتسخينه ، واتمام تصنيعه ليأخذ شكل الكريستال السداسي ، إذ أن هذه الحشرات البارعة تتميز برقصة خاصة تستخدمها كأشارة لبقية أفراد النحل عند العثور على مكان الغذاء .
2. التعلم البصري : يتميز النحل بالقدرة على تعلم صناعة العسل ، وسرعان ما يتعلم النحل الصغير ذلك بمراقبته للنحل الأكبر وهو يصنع العسل داخل الخلية ، بل ويتعلم جميع المهام بسرعة وهو في سن صغيرة ، وذلك لأن النحل يصاب بثقل في أجنحته تقلل من قدرته على الطيران .
3. حاسة الشم القوية : خص الله النحل بحاسة شم قوية تمكنه من التعرف على مصادر حبوب لقاح الأزهار ، ولذلك أدريت العديد من الدراسات لتدريب النحل على التعرف على مواد كيمائية أخرى باستخدام حاسة الشم القوية ، وذلك بتعريض النحل للمواد الكيمائية المستخدمة في صناعة القنابل ولامتفجرات ، وبعد فترة زمنية استطاع النحل تمييزها ، لذا يستخدم لانحل في مناطق معينة لإرشاد اجهزة الأمن لأماكن المتفجرات ، للوصول إليها وابطال مفعولها دون خسائر .
4. القدرة على التعرف على الوجه : يذكر علماء الحيوان أن النحل له القدرة على النعرف وحفظ الوجوه بصورة دقيقة ، فهي تحفظ مالامح ونمط الوجه للأشخاص الذين يقدمون له الطعام يوميا ، وبعد فترة يمكنها التعرف عليه بسهولة ودقة .
5. الحفاظ على الأجنة : عملية التزاوج في عالم النحل لها مميزات مدهشة للحفاظ على أجنة النحل قبل خروجها للعالم ، إذ من المعروف دور ذكور النحل القاصر على تلقيح الملكة فقط ، لذا تقوم الذكور بترك مادة الإندوفيلس داخل الملكة ، والتي يفسره العلماء أنه الضمان لنجاح عملية التكاثر بوضع الجمايتتس داحل الملكة ، ومنع حدوث أي تزاوج آخر مع الملكة ، وأي ذكر آخر ياتي للتزاوج فيما بعد عليه أن يزيل الإندوفيلس الخاص بالذكر الأول .
6. قوة الإبصار المخصصة : يتميز النحل بالقدرة على الرؤية في منطقة الطيف الضوئي فوق البنفسجي ، والتي لا يستطيع البشر رؤيتها ، وهذه المنطقة هي التي تنتشر بين الزهور ، والتي تعمل على الإنجذاب للزهور ، وهي خاصية هامة لا تستطيع النحلة البحث عن الطعام عند فقدانها .
7. قوة إدراك مدهشة : يمتلكها النحل وتتمثل في عدة حواس تقوم بمجموعة مختلفة من النشاطات ، حيث أن النحل يقدر على التفريق بين صورتين مختلفتين في 1/300 من الثانية ، كما يتمتع النحل بحاسة شم قوية جدا ، مما يجعله ينجذب لنوع معين من الزهور تساعده على تلقيحها ، كما تساعد النحل في عملية التزاوج ، إذ يتعرف النحل على بعضه البعض بافراز الفرمونات التي تفرزها الملكة لجذب الشغالات المرافقة لها .
8. كفاءة العمل : يتميز عمل النحل داخل تالخلية بالنظام والكفاءة العالية ، إذ أن بعض أفراد الخلية تعمل كحارس أمن يخلص الخلية من النحل المريض ، ومن الذكور الزائدة عن الحاجة داخل الخلية عند نقص الغذاء في الخلية ، كما تعمل الشغالات على تنظيف الخلية من النحل الميت بعيدا عن العسل واليرقات الصغيرة .
9. الافتراس الذاتي : تتغذى يرقات النحل على حبوب اللقاح ، واما الشغالات تتغذى على رحيق الأزهار ، وعندما ينقص الغذاء يلجأ النحل للافتراس الذاتي ، حيث تقوم النحلة بالتغذي على النحل الآخر داخل الخلية ، وعلى اليرقات الصغيرة ، وذلك للحفاظ على النحل الأكبر والأكثر فائدة للخلية ، كما تستخدم الافتراس الذاتي للتخلص من الذكور الكاذبة داخل الخلية .
http://yemenstreet.com/news-8943.htm

فوائد غذائية هامة لشمع النحل

يحتوي العسل على جميع المواد الغذائية التي يحتاجها جسم الإنسان كي يبقى على قيد الحياة وبحال صحية جيدة، 
وينتج -النحل أيضا- ما يدعى بشمع النحل الذي يعد من اجود انواع الشموع، لأنه شمع طبيعي من افراز النحل، وهو أبيض شفاف ويتغير لونه لعوامل كثيرة منها المكوّنات الموجودة في العسل، وحبوب اللقاح، وصمغ العسل.
ومن ميزات وفوائد هذا الشمع، سهل الكسر و له رائحة زهرية، ويمكن استخدامه كعلاج فعّال في وقاية المريض من حساسية الصدر في فترة الربيع.
كما يوقف أعراض الحساسيّة مثل: فتح الأنف المزكوم، ورشح الأنف، وتدميع العين، ويفيد في علاج الأمراض الجلدية والقروح، وخصوصاً الملوث منها.
وهو مادة ملينة وملطفة ومهدئة، ومضاد للالتهابات ومانع لنمو البكتيريا، ومفيد لالتهابات اللثة، ينظف الأسنان من الرواسب ويقوي اللثة.
كما له مفعول كبير في راحة المعدة، إذْ إنه يريح التقلّصات المعوية، ويعمل شمع النحل على ترطيب و تعزيز الخلايا.
http://www.addustour.com/17398/%D9%8...%AD%D9%84.html

العراق/ الكوت: مربو النحل متفائلون بمحصول هذا العام


استعادت محافظة واسط موقعها في سوق العسل بعد غياب قسري دام سنوات، نتيجة الظروف البيئية والمناخية التي عانت منها المحافظة.
وقال يوسف زيدان احد مربي النحل في الكوت ان "صناعة العسل بحاجة الى دعم كبير خاصة لجهة السلالات الجيدة والمنتجة من الخلايا"، مضيفا "ان هناك زيادة ملحوظة في انتاج العسل، واقبالا ملحوظا على شرائه، رغم ارتفاع سعره، إذ يصل سعر الكيلو منه الى اكثر من 30 الف دينار".
يشار الى ان مدن الصويرة والحفرية والعزيزية اصبحت تشتهر بمناحل العسل، وزاد انتاجها في هذا العام بشكل ملحوظ مقارنة بالاعوام السابقة.
ومن المعروف ان كمية الانتاج تختلف من خلية لاخرى تبعا للظروف التي يوفرها صاحب المنحل لتلك الخلايا.
واوضحت المهندسة الزراعية قبس عبد الخالق (الصورة) مسؤولة الارشاد الزراعي: ان هناك انشطة ارشادية وتدريبية اسهمت في زيادة انتاج العسل في المحافظة. ويتزايد الاقبال على العسل المحلي على الرغم من انتشار العسل المستورد في الاسواق المحلية.
الى ذلك اكد مدير زراعة واسط انه تم منح اكثر من 350 رخصة انشاء مناحل للعسل، ويجري تزويد مربي النحل بمستلزمات المناحل وبنسبة دعم بلغت 80%، مضيفا بان تربية النحل شملت بالمبادرة الزراعية الحكومية، التي تعتبر حافزا كبيرا للتوسع في مشاريع انتاج العسل، إذ بلغ عدد الخلايا المنتجة للعسل في مناطق المحافظة المختلفة بحدود عشرة الاف خلية.
http://www.iraqhurr.org/************************************************.../26693401.html

مصر/ النحل ينقذ قرية مصرية من شبح البطالة


استغلت قرية صغيرة في طنطا في محافظة الغربية، تجارة العسل للقضاء على البطالة في صفوف سكانها.
ويربي جميع سكان القرية النحل منذ حوالى 100 عام لأن ذلك لا يكلف الكثير. ويباع إنتاج المنطقة في السوق المحلي فيما فتح التصدير آفاقا أكبر للمربين.
وفتحت تجارة النحل مجالات لأشغال أخرى بينها النجارة ومستلزمات تربية النحل، ما انعكس بشكل إيجابي على حياة المواطنين نتيجة تبنيهم مبدأ الشراكة الاجتماعية.
http://www.alhurra.com/*************************************************...pt/262314.html

تراجع أعداد النحل مرتبط بفقدان التنوع النباتي

واشنطن- يبدو أن تراجع أعداد النحل، وهي ظاهرة تثير القلق إزاء تلقيح كميات كبيرة من المحاصيل، مرده بشكل أساسي إلى تقلص نسبة النباتات التي يمكن لهذه الحشرات ان تمتص رحيقها في السنوات الأخيرة، على ما أشارت نتائج دراسة علمية حديثة.
وعن طريق تحليل حبوب اللقاح الموجودة في نماذج من 57 فصيلة مختلفة من النحل عائدة إلى ما قبل 1950 وموجودة في متاحف للتاريخ الطبيعي في هولندا، خلص معدو الدراسة التي نشرت نتائجها تقارير المعهد الأميركي للعلوم إلى أن هذه الحشرات كانت لديها نباتات مفضلة لاستخراج الرحيق منها.
ثم تمكنوا من تحديد رابط بين زوال نباتات مفضلة لدى النحل من بعض مناطق هولندا والتراجع الكبير في اعداد هذه الحشرات خلال الفترة نفسها.
وأوضح جيروين شيبر الباحث في المعهد الهولندي للبحوث "التيرا" المتخصص في دراسات البيئة وأحد معدي هذه الدراسة "إننا اظهرنا أن تقلص الأنواع المختلفة من النباتات المفضلة لاستخراج الرحيق كان أحد السببين الرئيسيين لتراجع أعداد النحل".
أما السبب الآخر فهو حجم جسم النحل الذي ساهم في التراجع الكبير في إعدادها لأن الفصائل الأكبر حجما بحاجة إلى كميات أكبر من حبوب اللقاح التي تضاءل وجودها في الطبيعة.
وبحسب هؤلاء الباحثين، فإن العوامل الضارة المحتملة الأخرى مثل إطالة مدة تحليق النحل للبحث عن حبوب اللقاح أو الحساسية على التغير المناخي أدت دورا أقل أهمية في تفسير تراجع أعداد النحل البري في العالم خلال القرن العشرين.
كذلك أدى زوال مساحات طبيعية في غالبية مناطق العالم، كتراجع أعداد الحقول التي تحل مكانها زراعات مكثفة قليلة التنوع الحيوي، إلى تقليص مصادر التغذية للنحل بنسبة كبيرة.
كما أن ظاهرة أخرى أطلق عليها اسم "انهيار مستعمرات النحل" تضرب منذ بداية العقد الأول من القرن الحالي عددا كبيرا من خلايا النحل خصوصا في أوروبا والولايات المتحدة، وهي بلدان شهدت تراجعا كبيرا لأعداد النحل فيها راوحت نسبته بين 30 % و 90 %.
ويعتبر النحل الداجن والبري والملقحات الأخرى، والتي تضمن إعادة إنتاج 70 إلى 80 % من النباتات المزهرة، ضرورية لغذاء الإنسان، إذ إن أكثر من 70 % من المحاصيل، بما في ذلك القسم الاكبر من الفواكه والخضار والبذور الزيتية والبقول والتوابل والبن والكاكاو، تعتمد بشدة عليها.
ويتحدث علماء واختصاصيون في تربية النحل عن دور سلبي في هذا المجال للمبيدات الزراعية.
وكان البيت الابيض امر في حزيران (يونيو) الوكالات الفدرالية بإعادة درس آثار العوامل الكيميائية على النحل والملقحات الأخرى.
كما دعا هذا المرسوم الرئاسي إلى وضع استراتيجية حكومية لحماية الملقحات عن طريق تحسين مواقع استيطانها، وذلك يتم على سبيل المثال عن طريق زرع أزهار على طول الطرق السريعة أو عبر توسيع مساحة مواطنها في مناطق الحفظ.
http://www.alghad.com/articles/83885...7%D8%AA%D9%8A?

علماء يتنبؤون بانقراض النحل بحلول عام 2035

تنبأ علماء من بريطانيا بانقراض النحل بحلول عام 2035 .
وحسب قولهم ان العدو الرئيسي لحشرة العسل هذه، هو المسقمة ceranae- Nosema ceranae" وهو نوع من الطفيليات التي تصيب النحل وينشط نتيجة التغيرات المناخية في العالم، وحاليا منتشر في بريطانيا وقد ينتقل الى بقية الدول الأوروبية. كما ان من اعدائها ايضا فيروس "Colony collapse Disorder" المنتشر في اسرائيل، وكذلك المبيدات الكيميائية المستخدمة في الزراعة.
أما في روسيا، فيقول رئيس اتحاد مربي النحل، ارنولد بوتوف، ان الوضع اعتيادي ، ولكنه يشير الى ان تحويل مساحات واسعة من المروج الى أراضي زراعية تحتاج الى معالجتها بالمبيدات، يسبب قلقا لدى مربي النحل، لأن المروج هي المصدر الرئيسي الذي يحصل النحل منه على الرحيق.
http://arabic.rt.com/news/766370-%D8...A7%D9%85-2035/

26‏/11‏/2014

موت الإنسان مرهون بانقراض النحل


قال العالم ألبرت اينشتاين “إذا اختفى النحل من كوكب الأرض، فلن يبقى للإنسان إلا سنوات قليلة بعده”.
وكان التفسير المنطقى لذلك أن النحلة تنتقل من زهرة إلى زهرة بحثا عن الرحيق، فتلقح الإزهار التى تساعد على ظهور محاصيل الخضروات والفواكه، وإذا انتهى النحل تكون نهاية تلقيح النبات، فإذا ما انتهى النبات اختفى الحيوان ثم تكون نهاية الإنسان.
المخاطر التى تحيط بالنحلوالإنسان دون أن يدرى، هو الذى يقدم على هذه الخطوة، إذ يشكل خطرا يهدد النحل فقد تراجع عدد كبير من مستعمرات النحل على مستوى العالم، وأرجع الباحثون ذلك إلى التغير البيئى والمناخى أولا، ثم الإفراط فى استخدام المبيدات الحشرية، الأمر الذى سبب سوء التغذية للنحل.
حركات دولية للأهتمام بالنحلقامت جمعيـــات فرنســـية بتحريك المجتمع والتوقيع على عريــضة لحمـــاية النحل تحت شعار”النحلة حارسة البيئة”، وقد امتــــدت الحملة إلى أوروبا، ومنها ستنطلق إلى كل بلدان العالم المهـــدد نحلها بالإنقراض.
ويبرز الكاتب الدكتور نزار حداد مدير وحدة أبحاث النحل فى المركز الوطنى للبحث والإرشاد الزراعي، أهمية نحل العسل فى تلقيح النباتات البرية والمحاصيل الزراعية، مؤكدا مقولة العالم اينشتاين التى سبق ذكرها فى البداية.
http://www.akhbarcairo.com/technology/77157.html

قطر/ وزارة البيئة توزع "خلايا نحل" على 50 مزرعة


وزعت إدارة الشؤون الزراعية بوزارة البيئة خلايا نحل ومستلزمات مناحل على "50" من المزارع المنتجة المسوقة، مع تدريب المزارعين على أعمال تربية النحل، في إطار دعم حائزي المزارع وزيادة نشاط المنتجة منها لعسل النحل، وذلك للسنة الثانية على التوالي.
ونوهت وزارة البيئة بأن تربية النحل تعد من القطاعات الزراعية المهمة التي تساهم بشكل أساسي في تنمية وتطوير الاقتصاد الزراعي من خلال عملية التلقيح الخلطي التي يسهم بها نحل العسل بشكل أساسي ومن خلال منتجاته وما تدره من دخل.
وأشارت الوزارة في هذا الصدد إلى أن النحل هو الوسيلة الوحيدة لإنتاج العسل الذي لا يضاهيه مأكل أو مشرب في لذته وفوائده التي لا تحصى، إضافة إلى المنتجات العديدة للنحل مثل الغذاء الملكي وحبوب اللقاح وسم النحل وشمع النحل وملكات النحل وطرود النحل والعديد من المنتجات التي تباع بأسعار باهظة مما يساعد مربي النحل على تنويع مصادر الدخل ، وبالتالي الاستقرار في العمل الزراعي.
ولفتت إلى أن النحل والبيئة صنوان لا يفترقان، مبينة أن هذه العلاقة لم تنشأ من فراغ حيث يساهم النحل بنسبة تزيد عن 75 بالمائة من عمليات التلقيح الخلطي للنباتات محققا زيادة في العقد تتراوح بين 20 - 50 بالمائة حسب نوع النبات أو المحصول ومساهما بشكل فعال في الحفاظ على التنوع الحيوي الزراعي.
وتعتبر النحلة حشرة اجتماعية، فهي تزدهر وتتكاثر بشكل جيد في الظروف المناخية الجيدة والخالية من التلوث وتتراجع بشكل واضح وسريع في الظروف السيئة. كما أن العلاقة بين النحل والنباتات هي علاقة منفعة متبادلة يأخذ خلالها النحل الرحيق والطلع اللازمين لغذائه ويعطي في الوقت ذاته النباتات الخصب.
http://www.al-sharq.com/news/details...5#.VHYnizSsWms

السعوديه/ تجار يخلطون العسل بـ «الفياجرا» .. و«هيئة الغذاء»: سنتابعهم


ما زالت خلطات العسل بالمواد المنشطة الممنوع استخدامها دون وصفة طبيب، تجد طريقها إلى السوق، بوفرة. وعلى الرغم مما تشكله من خطر بالغ على الصحة، إلى درجة تهدد بالموت مرضى الضغط والسكري والقلب، ما زالت محال العطارة تبيعها مشفوعة بعبارة "عسل طبيعي" دون أدنى ذكر للخليط الذي امتزج بالعسل وأخرجه عن طبيعته، في مخالفة صحية وتجارية ظاهرة للجميع وخافية عن عيون الرقابة.
جولة "الاقتصادية" رصدت استمرار هذه المحال في بيع العسل المخلوط بالمنشطات، بصورة تشي بأن حملات وزارة التجارة والصناعة لم تعد كافية لردع أصحابها، على الرغم مما أسفرت عنه من إغلاق لبعض هذه المحال، وعلى الرغم من جهود هيئة الغذاء والدواء في التنبيه على خطورة هذه المنتجات والتوصية بسحبها من الأسواق. وأكد استشاري ومختص أغذية وجود محال في الرياض تخلط "المنشطات" بالعسل وتبيعه للمستهلكين دون علمهم، مدعين أنه عسل طبيعي يمد الشخص بالطاقة، فيما طلبت هيئة الغذاء والدواء على لسان متحدثها الرسمي إحضار عينات من العسل المشتبه بخلطه بهذه المواد المنشطة لاتخاذ الإجراءات النظامية بشأنه.
وقال لـ "الاقتصادية" محمد الطفيل استشاري ومختص الأغذية إن هناك محال تقوم ببيع العسل المخلوط بمواد منشطة تعتبر المادة الفعالة لحبوب الفياجرا، والسيالس، إضافة إلى مواد منشطة أخرى يتم خلطها بالعسل وبيعه للناس.
كما ذكرت مصادر في هيئة الغذاء والدواء لـ "الاقتصادية": "أن خلطة العسل مع أي مادة تعتبر مخالفة صحية وعدم إبلاغ المشتري بذلك يعتبر كسبا غير مشروع لوجود الغش الصريح فيها ويقع تحت مسمى التضليل"، واصفاً من يعمل ذلك بأنه مضلل للناس.
وبينت المصادر خطورة هذه الخلطات الصحية على من يعانون الضغط والذبحة الصدرية وأمراض القلب، مشيرة إلى أن بعض هؤلاء لا يستطيعون استعمال مثل هذه الأشياء إلا تحت إشراف طبي دقيق والبعض الآخر ممنوع من تناولها نهائيا. وذكرت المصادر أن القيمة السعرية الحقيقية للعسل المغشوش تبلغ نحو 50 ريالا للكيلو الواحد، بينما يقوم أصحاب المحال ببيعه بسعر 300 ريال تقريباً، وذلك بعد خلطه مع المنشطات المحظور استخدامها أو بيعها إلا بإشراف من طبيب مختص أو وصفة طبية.
من جانبه، قال إدريس الدريس المتحدث الرسمي لهيئة الغذاء والدواء: "لو اكتشفت الهيئة وجود عسل مخلوط بمنشطات سوف تمنعه بالتأكيد"، موضحاً أن الهيئة تمنع ما يخالف الاشتراطات والسلامة ومأمونية الغذاء والدواء، مضيفاً أن الهيئة تقف ضد ما هو ممنوع وتسعى لمكافحة الغش إن وجد.
وحول طبع شعار هيئة الغذاء والدواء على بعض المنتجات المرخصة من قبل الهيئة، نفى المتحدث الرسمي أن يكون هناك شعار للهيئة على بعض المنتجات المرخصة من الهيئة كالأغذية أو الأدوية، بينما أكد مصدر مطلع في الهيئة أن هناك منتجات يدرج عليها شعار الهيئة مثل بعض الأدوية وأنواع من تركيبات الأعشاب، وتعتبر من الضروريات طباعة الشعار وإدخال بياناتها أيضا.
من جانبها، قالت لـ "الاقتصادية" مصادر في وزارة التجارة والصناعة إنه سبق للوزارة أن أعلنت إغلاق محل للعسل في جنوبي المملكة بعد أن ثبت قيامه بخلط العسل مع المنشطات، وبين المصدر أن الوزارة تقوم بتحليل العينات في مختبر هيئة الغذاء والدواء.
من جانبها، أكدت مصادر حول دخول بعض المنتجات المخالفة لهيئة الغذاء والدواء وهيئة المواصفات والمقاييس دون وجود شهادات صحية لها أو تحليلها ومطابقتها وتتحمل الجمارك مسؤولية ذلك.
وكانت الهيئة العامة للغذاء والدواء قد حذرت المستهلكين، في مارس الماضي، من مستحضر العسل الملكي الذي يتم بيعه وتسويقه من قبل محال العطارة وبعض الباعة المتجولين ومجهولين عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي، ويروج له بأنه مستحضر طبيعي، حيث أظهرت نتائج التحاليل التي تمت بالمختبرات التابعة للهيئة على احتواء مستحضر العسل الملكي على مادة دوائية تستخدم بموجب وصفة طبية من قبل الطبيب وتحت إشرافه، وأن الادعاء بأنه طبيعي ادعاء مضلل وليس له أي أساس من الصحة. وفي أواخر سبتمبر الماضي، تجاوبت وزارة التجارة والصناعة مع بلاغ مواطن أصيب بأعراض مرضية وصداع وعدم تركيز في النظر بعد تناوله عسلا اشتراه من أحد المحال التجارية بمسمى "خلطة العرسان"، واتضح فيما بعد احتواؤه على مواد طبية محظورة "منشطات" لا يمكن استخدامها إلا تحت إشراف الطبيب، وتم إغلاق المحل، وإتلاف العسل المخلوط.
http://www.aleqt.com/2014/11/24/article_908894.html

السعوديه/ برئاسة “الحارثي”.. انعقاد اجتماع مهرجان العسل الـثالث بالعرضيات

عُقد مساء أمس الثلاثاء، الاجتماع الثالث لمهرجان العسل بمحافظة العرضيات، برئاسة رئيس لجنة التنمية الاجتماعية علي الحارثي، والمدير التنفيذي للمهرجان محمد الشرهان، وأعضاء اللجنة الإعلامية وجميع اللجان المشاركة.
وشدد رئيس اللجنة، على ضرورة تذليل كل الصعاب للعاملين في هذا المهرجان للوصول به إلى أفضل مستوياته.
كما أوضح المدير التنفيذي للمهرجان، أن جميع اللجان بادرت بوضع خطة عمل متكاملة لمتابعة سير العمل في المهرجان.
وقد تخلل الاجتماع لقاءٌ إذاعي مع المدير التنفيذي، في “إذاعة الرياض” في برنامج “وجه المساء”، تحدث فيه عن محافظة العرضيات، وعن مهرجان العسل.
وفي ختام الاجتماع بيّن رئيس لجنة الموقع محمد سعد الشمراني، أن الموقع سيكتمل ويتم تسليمه يوم الخميس المقبل بكامل تجهيزاته.
http://www.almowaten.net/?p=260255

السعوديه/ لقاء إعلامي استعداداً لمهرجان العسل بالعيدابي


تتواصل الاستعدادات لانطلاق مهرجان العسل الأول في منطقة جازان والذي تحتضنه محافظة العيدابي وينطلق في العشرين من هذا الشهر ويستمر لمدة عشرة أيام حيث عقد اليوم الإثنين الملتقى الأول للإعلاميين وذلك بالمركز الحضري بالمحافظة برئاسة محافظ العيدابي الأستاذ نايف بن لبدة وحضور مدير إدارة الشؤون الإعلامية بإمارة جازان الأستاذ ياسين القاسم والمدير التنفيذي لمهرجان العسل الأستاذ سليمان الغزواني ورئيس اللجنة الإعلامية للمهرجان الأستاذ عبدالله الغزواني ومختلف اللجان العاملة في المهرجان وتشريف عدد من مسؤولي وممثلي وسائل الإعلام المختلفة في المنطقة المرئية والمسموعة والمقرؤة , وفي بداية اللقاء رحب محافظ العيدابي بالإعلاميين وقال إن المهرجان يهدف إلى إظهار المحافظة وما تتميز به من فرص استثمارية وتزخربه من مقومات سياحية كبيرة والتي من أبرزها إنتاج أجود أنوع العسل وأضاف أن محافظة العيدابي ينتظرها مستقبل مشرق بإذن الله وإن هناك خطة تنموية مستقبلية للمحافظة سيتحول معها العيدابي إلى محافظة نموذجية وبين بن لبدة أن هناك فرص استثمارية كبيرة منها مشروع إنشاء مولات تجارية في موقع تم تخصيصه من قبل البلدية للأسواق التجارية بالإضافة إلى الفرص الاستثمارية بالمنطقة الصناعية والعديد من الفرص الاستثمارية الأخرى التي سيتم الإعلان عنها خلال افتتاح مهرجان العسل الأول بالعيدابي وأوضح محافظ العيدابي أن مهرجان العسل سوف يشتمل على إقامة مركز إعلامي متميز مكون من قسمين للرجال والنساء ومهيأ بكافة الوسائل والإمكانات لتسهيل مهمة الإعلاميين في نقل وتغطية فعاليات المهرجان مع تأمين سكن للإعلاميين من خارج المنطقة ولفت محافظ العيدابي إلى أن من أشهر المواقع السياحية الفريدة في المحافظة جبل مصيدة وصماد الذي يشتهر بإنتاج مختلف أنواع النباتات العطرية التي سيتم تسويقها خلال أيام المهرجان وقال بن لبدة إن لدى المحافظة خطة لتنمية وتطوير جبل صماد دون الأضرار بالبيئة الطبيعية البكر في الجبل وأشار محافظ العيدابي إلى أن المهرجان الأول للعسل في العيدابي يشتمل على عدد من الفعاليات الثقافية من خلال الشراكات التي عقدتها المحافظة مع جامعة حازان وكرسي بقشان لأبحاث النحل والتي سيتم من خلالها تنظيم عدد من المحاضرات والندوات وورش العمل طيلة أيام المهرجان للتعريف بالطرق الحديثة لتربية النحل والعناية بها والتوعية بالأمراض التي تصيبها وإقامة مهرجان تسويقي وترفيهي وآخر للأسرة المنتجة مع إحياء ليالي المهرجان بألوان مختلفة من الفنون الشعبية التي تشارك فيها جميع المحافظات الجبلية .
هذا وقد اشتمل برنامج لقاء الإعلاميين في مهرجان العسل الأول بمحافظة العيدابي على كلمة لرئيس اللجنة الإعلامية للمهرجان الأستاذ/ عبد الله يحيى الغزواني وكلمة للمدير التنفيذي للمهرجان الأستاذ سليمان الغزواني وكلمة للشيخ سعود الغزواني الذي طالب بحماية منتجي العسل في المحافظة من العسل المصري المستورد وفتح طرق للمواقع التي يتم فيها تربية النحل بالمحافظة في وادي الحشوة ووادي الغاوي ثود ووادي الج في بالغازي .
وأكد المدير التنفيذي للمهرجان سليمان الغزواني على حرص اللجنة المنظمة على جودة العسل المعروض في المهرجان من خلال الإشراف المباشر من قبل لجنة مختصة من الخبراء في العسل وشدد على أن اللجنة المنظمة للمهرجان اتخذت كافة التدابير لضمان عدم دخول الأنواع الرديئة أو المصنعة أو المغشوشة من العسل للمهرجان وقال إن الزائر للمهرجان سيلمس ذلك بنفسه ويقبل على شراء العسل دون خوف أو تردد وقال إن الأسعار لم يتم تحديدها وأن المهرجان فتح المجال للبيع والشراء حسب العرض والطلب والأنواع المعروضة من العسل . وتناول لقاء الإعلاميين بمحافظة العيدابي الإجابة على أسئلة واستفساراتهم , كما كرم محافظ العيدابي في ختام اللقاء الإعلاميين وبعد تناول الجميع طعام الغداء تم تنظيم زيارة للإعلاميين لمناحل العسل في وادي الحشوة في بالغازي اطلعوا خلالها على عدد من المناحل في الوادي والتقوا بعدد من النحالين .
هذا ويشتمل الموقع المخصص لإقامة المهرجان في المركز الحضري بالمحافظة على خيمة نموذجية مكيفة بطول 600 متر معدة لعرض العسل مجهزه بكافة الوسائل اللازمة لعرض وبيع العسل تشتمل على 320 محل والتي سوف يتم زيادة مساحتها في العام القادم إلى 1200 متر لاستيعاب الأعداد الكثيرة من النحالين التي تقدمت للمشاركة من مختلف المحافظات الجبلية في المهرجان .
http://www.faifaonline.net/portal/20...24/139944.html

اليمن/ اقبال مزدحم في سوق المحفد من قبل بايعي تجار العسل

يشهد سوق المحفد هذه الايام اقبالاً وازدحاماً شديداً ببائعي العسل حيث يأتي ابناء المديرية الذي يعملون في تربية النحل والذي يشكلون حوالي نسبة 30 % من اجمالي سكان المديرية .
وهذه الايام موسم عسل السدر (العلب) والذي يتراوح سعر 5 لتر منه مابين 60 الى 90 الف ريال حسب نوعية العسل.
تجار العسل يقدمون من مختلف المناطق الى سوق المحفد ليشترون العسل منه واكثر هؤلاء التجار من ابناء حضرموت ويقومون بتصدير العسل الى دول الخليج العربي وبعض الدول الاخرى .
ويعتبر سوق المحفد من اهم الاسواق في تجارة العسل حيث تجد فيه تجار ياتون لشراء العسل من مختلف المناطق وكذلك تجد بعض بائعي العسل ياتون من مناطق ابين وشبوة ليبيعون عسلهم في سوق المحفد لكثرة قدوم التجار اليه خلال هذه المواسم .
http://adenalghad.net/news/135319/#.VHYYkzSsWms

الأردن/ دعوة مربي النحل لابعاد الخلايا عن مناطق الانجرافات المحاذية لنهر الاردن

دعا الاتحاد النوعي للنحالين الاردنيين مربي النحل الذين لديهم خلايا نحل في المناطق المحاذية لنهر الاردن ومناطق تشكل السيول الى إبعاد خلاياهم عن هذه المناطق خوفاً من انجرافها.
واكد رئيس الاتحاد الدكتور نزار حداد في تصريح الى وكالة الانباء الاردنية " بترا " اليوم ان الاتحاد يتواصل مع مربي النحل في مناطق الاغوار الذين اكدوا ارتفاع منسوب المياه في المناطق المنخفضة والمحاذية لنهر الاردن.
واشار الى ان الاتحاد كان قد ارسل للنحالين الموجودين على قواعد بياناته رسائل نصية قصيره حذرتهم من خطورة الانجرافات اكثر من مرة كما تم نشر هذا التحذير على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي والصحف المحلية لحماية النحالين ومناحلهم من الانجراف بفعل السيول.
http://www.almadenahnews.com/article...B1%D8%AF%D9%86

اليمن: النحل المنتِج للعسل وسيلة لتحسين مستوى المعيشة

عسل السدر سلعة ثمينة في اليمن، وهو النوع الأغلى من بين أنواع العسل على مستوى العالم. ولا يكرس النحالون جهدهم من أجل إنتاج العسل بطرق تقليدية في المحافظات الشرقية والجنوبية في اليمن وحسب بل إنه أيضًا مصدر دخل لآلاف العائلات.
يقول "جادو باتيلا" منسق أنشطة الأمن الاقتصادي في بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر في اليمن: "اضطرت مئات العائلات في عام 2014 إلى النزوح بسبب النزاع والعنف في مناطق مختلفة من جنوب اليمن. كانت هذه العائلات تربّي النحل وكان إنتاج العسل هو كل ما يعرفون، وهكذا فقدوا كل ما لديهم."
ولكن بحسب ما تعلّم خالد أحمد محمد – وهو مزارع عمره 35 عاما من "ثوبة" في محافظة "عدن" – فإن إنتاج العسل لا يقتصر على الاعتناء بالنحل فقط. يقول: "اعتدتُ على تربية النحل لكن لسوء الحظ نفقت مجموعات النحل كلها لأنني لم أكن على دراية كافية بتربيتها، بالإضافة إلى نقص الوسائل المتاحة لديّ. لكن التدريب الذي تزودنا به اللجنة الدولية، بالإضافة إلى خلايا النحل الجديدة، سوف يسهل إنتاج العسل وجمعه. وأنا ممتن حقًا للفرصة التي منحتني المنظمة لتحسين دخل عائلتي."
وبحسب ما يرى "سبيت مهدي" - وهو خبير في تربية النحل يبلغ من العمر 55 عاما من قرية "الملاح" منطقة "ردفان" مديرية "الحبيلين" بمحافظة "الضالع" حيث تشغّل اللجنة الدولية مشروعا يدرّ دخلا لعائلات النّحالين النازحة – فإن التدريب الذي يقدمه للمستفيدين من هذا المشروع "قد يمكنهم من حصد كمية تصل إلى 150 كيلو غراما من العسل سنويًا."
تحسين الممارسات الموروثة"أمجد سبيل أحمد"، الذي يبلغ من العمر 21 عاما وينتمي إلى "ألرضوع" في محافظة "الضالع" ويتدرب على تربية النحل، لديه أحلام عظيمة. يقول: "هذه هي المرة الأولى التي أتعلم فيها كيف أعتني بالنحل بصورة ملائمة. أنا متشوق حقًا لكي أبدأ هذه الوظيفة الجديدة لأساعد عائلتي على تأمين دخل مادي. أخطط لزيادة إنتاجي وأن أكون أحد كبار النَّحالين في اليمن بإذن الله."
ويوضح "برتراند لامون"، رئيس البعثة الفرعية في عدن: " نحرص كمنظمة إنسانية موجودة في اليمن منذ مدة طويلة على إطلاق أنشطة سريعة وجيدة في مجال الأمن الاقتصادي تعود مباشرة بالنفع على السكان المتضررين جراء العنف المسلح. ومن خلال تشجيع النشاط التقليدي المدرّ للدخل في أوساط السكان الذين يواجهون المخاطر فإننا لا نتأكد وحسب من أن مصادر كسبهم للعيش باتت مستدامة بل نساعدهم كذلك على إتقان ممارسات يجيدونها بالفعل، وهي إنتاج عسل عالي الجودة."
ويزود المشروع حوالي 310 شخصا مختارين من النّحالين في تسع قرى في وادي "ألرضوع" في محافظة "الضالع" بالمواد اللازمة مثل خلايا النحل المزودة بحاملات حديدية ومستعمرات نحل وسكر وأجهزة إطلاق دخان ونخاريب النحل ومستخلِصات العسل وأردية واقية، بالإضافة إلى التدريب على الممارسات الجيدة لتربية النحل وإنتاج العسل ومكافحة الأمراض.
http://adenalghad.net/news/135029/#.VHYKVjSsWms

الأردن/ "الزراعيين" تنظم محاضرة عن ظاهرة اختفاء النحل


نظمت نقابة المهندسين الزراعيين بالتعاون مع نقابة النحالين الأردنيين، محاضرة بعنوان "النحل بين البقاء وأسرار الاختفاء"، مساء اليوم الثلاثاء، في مجمع النقابات المهنية، بحضور عدد من المختصين ومربي النحل في المملكة.
وأكد الخبير العالمي بتربية النحل والأستاذ بجامعة الموصل العراقي مزاحم الصائغ، ان النحل عامة أهم ملقّح على سطح الأرض للفاكهة والخضار والزهور وللمحاصيل الأخرى، وأن أكثر من ثلث الإنتاج الزراعي العالمي يعتمد على تلقيح النحل.
وأوضح أن التقارير العلمية منذ 2007 تتحدث عن موت وهجرة ملايين طوائف النحل وغيابها بشكل كبير وواسع في كثير من دول العالم ومن ضمنها الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وأوروبا، مشيرا إلى أن ما حدث في الفترة ما بعد الحرب العالمية الثانية، هو ان انخفضت في أمريكا مثلا أعداد الطوائف من 4.6 مليون طائفة عام 1945 إلى مليوني طائفة عام 2013.
وقال إن موت النحل وانقراضه سينعكس على المناظر الطبيعية بغياب الأزهار، ما يؤدي إلى حدوث خلل في النظام الغذائي للإنسان، مستعرضا للأسباب التي أوردها العلماء لظاهرة اختفاء النحل والحلول التي يجب اتخاذها لمعالجة حدوث هذه الظاهرة.
http://www.alrai.com/article/683054.html

23‏/11‏/2014

السعوديه/ مهرجان عسل رجال ألمع العاشر من الشهر المقبل


تنطلق في العاشر من شهر صفر المقبل أعمال مهرجان العسل في نسخته السابعة في محافظة رجال ألمع في مركز الحبيل قرية العسل برعاية صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز أمير منطقة عسير، رئيس مجلس التنمية السياحية.
وأوضح محافظ رجال ألمع رئيس لجنة التنمية السياحية سعيد بن علي بن مبارك أن الهدف من المهرجان هو التعريف بهذا المنتج وفوائده المتعددة، واطلاع المهتمين عن كثب على أنواع العسل، من خلال تواجد النحالين والمنتجين الذين يعرضون ما لديهم من أنواع مميزة، بالإضافة إلى دعم النحالين ومنتجي العسل وتجارته حتى تتم مضاعفة الإنتاج.
وأشار إلى أن المهرجان والمهرجانات المميزة الأخرى التي تقام في المنطقة جاءت بفضل دعم وجهود أمير المنطقة، رئيس مجلس التنمية السياحية في المنطقة، وبجهود الهيئة العامة للسياحة والآثار ودعمها المستمر.
وفي ذات السياق أكد رئيس جمعية النحالين في رجال ألمع علي بن يحيى الحياني، أن الاستعدادات جارية لإطلاق المهرجان الذي يشتمل على جملة من الفعاليات، منها معرض العسل الذي سيشارك فيه أكثر من 30 من عارضي العسل يعرضون أنواعا مختلفة من العسل السائل، وعسل الشمع مثل: عسل السدر والسمرة والطلح والضهيان والمجري، مفيدا أن النحالين المشاركين في المعرض يمثلون جميع محافظات ومراكز المنطقة.
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20...1121736013.htm

السعوديه/ نحالو جازان يستعدون لمهرجان العسل الأول بـ295 طنا

تستعد محافظة العيدابي في منطقة جازان لاحتضان مهرجان جازان الأول للعسل، الذي يدشنه صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر أمير منطقة جازان في العشرين من الشهر المقبل، وذلك بساحة المركز الحضري بالمحافظة. وتأتي فكرة إقامة المهرجان لما تتمتع به المنطقة الجبلية بجازان من ثروات طبيعية، أهمها العسل الذي حقق رواجا واستقطابا للزوار والسياح.
ويستعد نحالو المنطقة بجمع منتجاتهم من أجل المشاركة في المهرجان، الذي يعد فرصة لتسويق محصولهم من العسل، حيث يقوم النحالون بتصفية وفرز العسل حتى يعرضوا أجود الأنواع في المهرجان التسويقي. ويتميز العسل الجازاني بكثرة أنواعه.
وتشير الإحصاءات الرسمية إلى أن عدد خلايا النحل الحديثة في جازان بلغ العام الماضي نحو 141 ألف خلية، منها 9239 خلية من النوع الحديث، و131719 خلية من النوع البلدي، تنتج جميعها نحو 295.9 ألف كجم من العسل، وألف كيلوغرام من الشمع، و23500 كجم من الطرود أو مجموعات الإنتاج.
وقد تم تدشين موقع إلكتروني تسويقي تحت مسمى «محاصيل زراعية» من أجل تسويق منتجات جازان؛ كالبن والعسل والمانجو عبر النت، حيث يتم توصيل المنتج عبر إحدى شركات الشحن للمتسوقين في أي مدينة.
وأوضح محافظ العيدابي نايف بن ناصر بن لبدة أن مهرجان العسل سوف يستمر10 أيام، ويشارك فيه النحالون من كافة محافظات جازان. وأشار إلى أن المهرجان يعكس ما تتمتع به جازان من ثروات طبيعية وأودية وغطاء نباتي متنوع أسهم في جعل المنطقة مهوى مربيي النحل.
يهدف المهرجان لبث روح الحماس لدى الشباب للإقبال على ممارسة تربية النحل وإشغال وقت الفراغ لديهم، وممارسة التجارة وكسب الخبرات من النحالين الذين سيشاركون في المهرجان من تقديم النصائح لهم ودعمهم معنويا، مؤكدا على ضرورة تضافر الجهود لإنجاح فعاليات المهرجان.
وأشار إلى أن المهرجان ستصاحبه إقامة خيمة تسوق ومعرض للأسر المنتجة ومعرض توعوي بعنوان «حياتي بلا قات»،
كما سيشتمل على ألعاب متنوعة للأطفال وعروض شعبية وترفيهية ومسابقات وأناشيد ومحاضرات، مبديا ثقته في نجاح المهرجان وتحقيق نجاحات تسهم أصداؤها في إقامته كل عام وبتطور وشمولية أكثر من سابقيه. وأكد أن التوقعات تشير إلى أن المهرجان في موسمه الأول سيشهد إقبالا كبيرا من الزوار. 
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20...1122736188.htm

الجزائر/ احذروا.. عسل ممزوج بالتربة ومنتجات كيماوية

حذرت جمعية النحالين من استهلاك بعض أنواع العسل المستورد من الخارج والتي تم إغراق السوق الوطنية بها وتباع بأسعار منخفضة، مؤكدة أن هذا العسل ذو النوعية الرديئة يحتوي على جزيئات من التربة والحديد ومنتجات كيميائية ومخلفات كبيرة من المضادات الحيوية، وهو ما يشكل خطرا على صحة المواطنين.
وقال سعيد شعبان شاوش، نائب رئيس جمعية النحالين لولاية الجزائر، لـ"الشروق"، على هامش الطبعة الثالثة لمعرض العسل المنظم بالمركز الثقافي بالأبيار من 22 إلى 27 نوفمبر الجاري، بأنه تم إغراق السوق الجزائرية بالعسل المستورد المنتج صناعيا، حيث اكتشف في بعض الدول مثل الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا وأستراليا أن بعض أنواع العسل مغشوش، مضيفا أن هذا العسل ذو النوعية الرديئة يحتوي على "جزيئات من التربة والحديد ومنتجات كيميائية ومخلفات كبيرة من المضادات الحيوية".
وحسب ممثل جمعية النحالين التابعة لتعاونية تربية النحل التي تأسست سنة 1927، فإن بعض أنواع العسل الموضبة في أوعية تتميز ببعض الصفات المضللة، كون الأمر يتعلق في أغلب الحالات بمنتجات عسل "ذات أصول مختلفة لاسيما الصينية" والتي تم توضيبها بكل بساطة بالبلدان التي من المفروض أنها هي التي تنتجها، وفي هذا الإطار فإن الاتحاد الأوروبي في سنة 2002 قرر منع دخول العسل المستورد من الصين.
وأضاف المتحدث بأن بعض الدول لا تنتج في الواقع سوى كمية قليلة من العسل، وفي المقابل "تجد الطريقة الملائمة لتصدير كميات معتبرة من هذا المنتج نحو الجزائر وبأسعار منخفضة"، مطالبا وزارة التجارة بمراقبته، لأنه يضر بالاقتصاد الوطني وبالفلاحة وبالصحة العمومية.
وكشف شاوش أن العسل المغشوش المستورد يحتوي على مواد كيميائية حتى لا يتجمد، وهو معروف بكون حرارته مرتفعة جدا، علما أن درجة الحرارة المطلوبة فيه لابد أن لا تتجاوز 23 درجة، وهو ما يضر بصحة الإنسان، مضيفا "نحن كمهنيين، ننقل عينات من هذا العسل إلى المخابر ونكتشف حجم الأضرار التي يسببها".
http://www.echoroukonline.com/ara/articles/223747.html

عمان/ سوق الحمراء يواصل نشاطه في بيع خلايا نحل العسل

يواصل سوق الحمراء نشاطه في بيع خلايا نحل العسل وذلك للأسبوع الثاني على التوالي حيث استقبل كميات من خلايا نحل العسل المحلي من موسم القطاف والذي يسمى موسم جباب السدر وهو أزهار ثمر السدر الذي تتغذى عليه ذبابة نحل العسل السمر وقد تم خلال اليومين الماضيين بيع كميات كبيرة من خلايا نحل العسل المحلي وقد وصل أعلى سعر لخلية واحدة 115 ريالا عمانيا وقد أقدم المواطنون على شراء كميات من خلايا عسل النحل الطبيعي الذي عمرته ذبابة نحل العسل على فروع الأشجار أو أطراف النخيل والذي يتم بيعه بتلك الأطراف أو الأغصان حيث يضمن من يقدم على الشراء بأنه عسل نقي وهناك بعض الخلايا يتم إحضارها للسوق في أوعية والتي لا تتحمل بقاءها فترة على الغصن الذي عمرت فيه نظرا لكون هذه الخلايا مملوءة بالعسل حتى يسيل منها فيلجأ من يقوم بقطفها بوضعها في وعاء وجلبها للسوق وهناك من لديهم الخبرة والباع الطويل في معرفة العسل الجيد وحتى مكان المصدر.
ويتميز سوق الحمراء في هذا الموسم بحركة تجارية نشطة ويعد هذا الموسم واحدا من مواسم الحصاد الزراعية وقد شهد هذا العام وفرة في إنتاج خلايا النحل من الطويقي وهو الأفضل حيث يتغذى على المراعي الطبيعية من الأشجار البرية خاصة جباب السدر الذي استمر لفترة طويلة حيث وجدت معه ذبابة نحل العسل استمرارا في حصولها على الغذاء وبالتالي فقد وجد الباحثون في المناطق التي اعتاد ذباب النحل على تعمير خلاياه فيها والتي تكون عادة في أغصان الأشجار البرية كالسمر والسدر والغاف والسرح وغيرها أو أطراف النخيل وأشجار المزارع كالحمضيات ونظرا لموقع سوق الحمراء المتوسط بين ثلاث محافظات وهي الداخلية والظاهرة والباطنة جنوب وتقع المناطق الجبلية لولايات تلك المحافظات بالقرب من موقع هذه الولاية مما يجعل المسافة أقرب للمواطنين لتسويق منتجاتهم في سوق الحمراء ويضع الباعة والمشترون والتجار الحسبان لهذه المواسم من أجل كسب الرزق من خلال شراء خلايا نحل العسل واستخلاص العسل من تلك الخلايا وتفريغه في زجاجات وبيعها كعسل مصفى حيث يبلغ سعر الزجاجة الواحدة أكثر من مائة ريال وما يجعل سوق الحمراء يستقبل كميات العسل الذي يتم إحضاره للسوق تلك المعاملة التي يتميز بها الباعة أو السماسرة في هذا السوق والشفافية في النداء (المزايدة) بحضور البائع أو المشتري مما يضمن السعر الحقيقي (سعر السوق) للبائع صاحب الخلايا والمشتري مما جعل هذا السوق يشهد نشاطا في البيع والشراء خلال مواسم الحصاد الزراعية ويدر رزقا للقائمين عليه.
http://main.omandaily.om/?p=174678

السعوديه/ "التجارة": إغلاق مستودع لإعادة تعبئة العسل منتهي الصلاحية بالرياض

أغلقت الفرق الرقابية لوزارة التجارة والصناعة مستودعاً في الرياض، تديره عمالة مخالفة امتهنت تخزين وإعادة تعبئة العسل منتهي الصلاحية ومجهول المصدر عبر تفريغه في عبوات بأوزان وأحجام مختلفة، بغرض تسويقها وبيعها في السوق المحلية.
حيث اتضح للمراقبين عدم وجود أي تراخيص تخوله ممارسة أي أنشطة تجارية، إلى جانب افتقاد المقر للاشتراطات الصحية اللازمة، وعدم التزام العاملين فيه بأدنى معايير النظافة، وتم حجز ومصادرة الكميات ،فيما استدعت الوزارة المتورطين للتحقيق وتطبيق الإجراءات النظامية بحقهم.
واوضحت الوزارة في بيان قيام مراقبي الوزارة بجولات تفتيشية على العديد من المواقع التجارية والصناعية بالتعاون والتنسيق مع الحملات الأمنية المشتركة ، حيث تم ضبط ومصادرة نحو 8 آلاف عبوة عسل زنة 240 جرام منتهية الصلاحية، تمت إعادة تعبئتها وتفريغها من عبوات كبيرة سعة 28 كيلو جرام، إضافة إلى حجز نحو 5 آلاف عبوة زنة 500 جرام من "الشاي الأخضر الفيتنامي" لمخالفته أنظمة البيانات التجارية.
وكانت وزارة التجارة والصناعة قد أعلنت خلال الفترة الماضية عن تنفيذ حملات رقابية موسعة قادت إلى ضبط ومصادرة كميات كبيرة من السلع الغذائية منتهية الصلاحية داخل مستودعات وسط الرياض، حيث استدعت المتورطين للتحقيق وطبقت العقوبات النظامية بحقهم.
وشددت الوزارة على عدم التهاون في إيقاع العقوبات النظامية على المخالفين والمتورطين في ممارسة الغش، وكل ما يعرض صحة وسلامة المستهلكين للخطر.
كما دعت عموم المستهلكين إلى الإبلاغ عن شكاواهم وملاحظاتهم لمركز البلاغات في الوزارة على الرقم 1900.
http://www.al-madina.com/node/571473...8%B6.html?live

19‏/11‏/2014

السعوديه/ مختبر أمانة عسير يكشف العسل المغشوش والملوثات الكيميائية


أعلنت أمانة منطقة عسير عن استعداد مختبرها لكشف الملوثات الكيميائية في الأغذية واستقبال العينات المراد الكشف عليها وذلك بعد أن تم تجهيزه كاملاً بكافة المعدات والآليات والأطقم البشرية .
جاء ذلك خلال الندوة التي دشنها أمين منطقة عسير بالإنابة المهندس علي الحسنية في مسرح الأمانة وذلك بحضور كافة المراقبين الصحيين بالمنطقة , وكشف المشرف العام على مختبر الأمانة لسلامة الغذاء الدكتور علي سعد عسيري بأن هذه الدورة هدفها تدريب المراقبين الصحيين لطرق سحب العينات الغذائية لفحصها في المختبر ، وكشف الملوثات الكيميائية في الأغذية وتم استعراض طرق أخذ العينات والتي يجب مراعاتها عند سحب وتجهيز وتداول عينات الأغذية والعسل المشتبه به الفحص والاختبار ، واستعرض العسيري هذه الطرق ومنها سحب العينة في مكان غير معرض للتيارات الهوائية والأتربة وأية مواد ضارة ما أمكن ، وأن تكون أدوات سحب العينة وأوعية حفظ ونقل العينات نظيفة وجافة ، و حفظ العينات في عبوات زجاجية أو أي عبوات أخرى مناسبة ، ذات أغطية محكمة بحيث لا تؤثر على الصفات الطبيعية أو الكيماوية للعينة مع مراعاة ملء العبوات تمامًا بالعينة .
وتم استعراض عدد من المهام وذلك لتلافي نتائج بقايا الأدوية في الغذاء العمل على تجريم المزارعين الذين يستخدمون الأدوية البيطرية دون الاحتفاظ بسجلات كاملة للأدوية التي يستهلكها الحيوان ويجب أن تحتوي السجلات على اسم الدواء والجرعة والتاريخ التي استهلكت فيه ، وأوضح في محاضرته تعليمات لوضع خطة لأخذ عينات من حيوانات الذبح المختلفة التي تستخدم كغذاء ، لفحص بقايا الأدوية والهرمونات بها، وعند اكتشاف بقايا للدواء فوق الحدود المسموح بها فيجب الرجوع إلى المصدر الأصلي (مزرعة الإنتاج) وتطبيق العقوبات الرادعة لها، وينطبق ذلك على الأغذية المستوردة ، ومنع استخدام الأدوية التي لها فعل الهرمونات وتستخدم كمنشطات للنمو .
https://www.3seer.net/152406

17‏/11‏/2014

السعوديه / مهرجان العسل وما أحلى من العسل !!

مهرجان العسل حلم طال انتظاره ، وبعد اسابيع سيكون حقيقة ، عندما تشتهر منطقة أو قرية أو محافظة بشيء ما منذ مئات السنين ولا يسلط الضوء عليه فهذا ظلم لها ، وعندما يكون العسل هو المنسي فياله من ظلم ، نعم محافظة العيدابي ببلغازي ، أو إذا عدنا للمسمى التاريخي المتعارف عليه منذ قرون المنطقة المدعوة (بلغازي) ، هي مهد العسل وإذا كان العسل هو شعارك فمن يستطيع أن يجاريك ، من المفترض أن اتكلم عن التنظيم وأدعوا الناس إلى المهرجان .
ولكن يكفي أن أقول أنكم ستأتون إلى أرض العسل ، وكذلك لن اتكلم عن فوائده لأنها معلومة للجميع ، إذاً عن ماذا سأتحدث ، الأمر لا يحتاج لإعلانات طويلة بلون العسل ، ولكن فقط أن نقول للناس أن مهرجان العسل بعد اسابيع ، سيأتي الجميع دون شك وخاصة إذا قلنا بأن جودة العسل في بلغازي عالية جدا ، ويتهافت عليها الناس لان في العسل الدواء وإذا كان العسل ذو جودة عالية فالعلاج بإذن الله أكيد.
في هذه الأيام عز موسم عسل السدر الشهير الذي تجد الاعلانات عنه في المواقع والمنتديات ومواقع التواصل الاجتماعي ، ولكن الكل يسأل عن جودة ذلك العسل ، ولكن في مهرجان العسل بعيدابي بلغازي لن تسأل عن عسل السدر ، اشتر فقط وتمتع بالطعم اللذيذ المفيد ، قد يبدوا ما سبق إعلان مجاني أو ترويج للمهرجان ، أبدا لا ، ببساطة
إنها الحقيقة ………
وعلى المنظمين أن يعوا أن مهرجاننا ليس أي مهرجان بل هو بطعم العسل ويجب أن تصل أخباره إلى كل أرجاء المعمورة وأن يكون التنظيم بشكل رائع بعيداً عن رأيي في ما تقوم به اللجان ، ولكن هذه المرة سأكون أكثر تفاؤلاً وأبعد قلمي الناقد جانباً ، وأقول إنهم وعوا الدرس في كل ما سبق ، وسيكون التنظيم في الموقع أو عمل اللجان وبالأخص اللجنة الإعلامية بعيدا عن الميول ، ويكون العمل باحترافية حتى يعلم الجميع أحداث المهرجان ، وأن تغطي جميع الصحف والمواقع المهرجان ، دون الاحتكار ، هذه المرة سندعم جميعاً هذا المهرجان وفي نهايته نلقي الضوء على السلبيات والإيجابيات مع أن شباب المهرجان وعدوا بتقديم الأفضل ، ولان العسل يستحق الكثير فمن المؤكد أن تنجح جازان بأكملها في هذا المهرجان .
مهرجان العسل بجازان ينسيك كل المهرجانات السابقة لأنه بطعم العسل .
http://www.faifaonline.net/portal/20...10/136071.html

الجزائر/مربون للنحل يحذرون من استهلاك بعض أنواع العسل


حذر مربون للنحل خلال الطبعة الرابعة لصالون العسل التي افتتحت اليوم الاثنين بالمكتبة المركزية لمدينة المسيلة من استهلاك بعض أنواع العسل المستوردة التي تباع حاليا في السوق الوطنية.
و صرح ذات المنتجين لوأج بأنه تم إغراق السوق الجزائرية بالعسل المستورد المنتج صناعيا حيث اكتشف في بعض الدول مثل الولايات المتحدة الأمريكية و فرنسا و أستراليا أن بعض أنواع العسل مغشوشة.
و استنادا لهم فإن هذا العسل ذو النوعية الرديئة يحتوي على "جزيئات من التربة و الحديد و منتجات كيميائية و مخلفات كبيرة من المضادات الحيوية". و تتميز بعض أنواع العسل الموضبة في أوعية ببعض الصفات المضللة كون الأمر يتعلق في أغلبية الحالات بمنتجات عسل "ذات أصول مختلفة لاسيما الصينية" و التي تم توضيبها بكل بساطة بالبلدان التي من المفروض أنها هي التي تنتجها.
و أكد منتجون بأن بعض الدول لا تنتج في الواقع سوى كمية قليلة من العسل و في المقابل "تجد الطريقة الملائمة لتصدير كميات معتبرة من هذا المنتوج نحو الجزائر و بأسعار منخفضة".
http://www.elkhabar.com/ar/autres/de...es/434579.html

12‏/11‏/2014

لماذا قرص عسل المهندسة نحلة سداسي الشكل؟!

يستخدم النحل في بناء قرص العسل شمعا تفرزه غدد موجودة في اسفل بطنها. ويُعتبر هذا القرص اعجوبة هندسية. لماذا يا ترى؟!
ظنَ علماء الرياضيات على مر قرون عديدة ان الشكل السداسي هو انسب الاشكال لتوفير اكبر مساحة ممكنة بأقل كمية من مواد البناء. حتى انه يتفوق على المثلثاث المتساوية الاضلاع والمربعات. لكنَهم عجزوا عن تبرير نظريتهم. الا ان البرفسور توماس. ك. هايلز برهن قبل خمسة عشر عام تفوق ما دعاه "فرضية قرص العسل" مستندا الى علم الرياضيات. فقد أظهر ان المضلعات السداسية المنتظمة هي افضل طريقة لتقسيم مساحة معينة الى اجزاء متساوية بأقل دعائم بنيوية. وذلك لان الشكل السداسي أقصر محيطا من بين جميع الاشكال الهندسية الاخرى.
وتستمد المهندسة نحلة فوائد عديدة من بناء خلايا سداسية الشكل. فهي تستغل الى أقصى حد المساحة المتوفرة، مما يتيح لها ان تخزن أكبر كمية من العسل. كما انها تبني بفضل هذا الشكل قرص عسل خفيفا ومتينا في الوقت نفسه بأقل كمية ممكنة من المادة الشمعية. فلا عجب ان يوصف قرص العسل بأنه "رائعة معمارية".
ومن الخصائص الاخرى للنحل فتتجسد في ذلك التعاون الرائع خلال بناء قرص العسل. فهي تبدا عملية البناء من ثلاثة او اربعة جوانب حتى تصل في النهاية الى نقطة الالتقاء وهي مركز القرص. تكون هذه العملية من دون اي خطأ وبتناسقا عالي الدقة. اذ يحسب النحل خلال عملية بناء القرص الزوايا بين فتحات القرص، وكذلك يحسب النحل زوايا فتحات القرص التي تبقى ظهرا بظهر بهدف ضمان ميلان الزوايا 13 درجة لكي لا ينزلق العسل من القرص.
تظهر المهندسة نحلة هذه الخصائص الذكية اعتبارا من ولادتها، اي انها لا تتعلم صنع قرص العسل في الجامعات الصليبية الامريكية في لبنان او الاردن او مصر او الامارات بل تكون على استعداد للقيام بهذه الاعمال المعجزة بمجرد ولادتها ليصدق الله تعالى في كتاب القران الكريم المرسل على يدّ النبي الأمي محمد صلى الله عليه وسلم: "وَأَوْحَى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ"، النحل: 68.
واليوم، يقلّد العلماء قرص العسل لبناء هياكل قوية دون ان يضيعوا اي مساحة. على سبيل المثال، يستخدم مهندسو الطيران ألواحا شبيهة بقرص العسل لبناء طائرات امتن واخف وتصرف بالتالي وقودا أقل.
http://www.alwatanvoice.com/arabic/n...02/612915.html

السعوديه/ مهرجان العسل الأول بجازان يعيد للعسل البلدي طابعه


ينطلق في العشرين من الشهر القادم موعد مهرجان العسل الأول بعيدابي جازان ، يأتي هذا المهرجان بعدما كانت تشهد المناطق الجبلية بجازان أنواع عديدة من العسل كانت سببًا في ارتياد الزوار المناطق بحثًا عن قيمته الغذائية أو العلاجية ، التي ورد ذكرها في القرآن الكريم . ومع الإعلان عن انطلاق المهرجان الشهر القادم يتوقع أن يشهد أعدادًا خيالية من الأهالي والزوار من خارج المنطقة .
ويعرف العسل بأنواع عديدة ومنها : السدرة ، والسلم ، والطلح ، والضهيان ، والقتاد ، والصيفي ، والربيعي ، والزهور، والحمضيات ، والبساتين ، وتشتق هذه الأنواع مسمياتها حسب نوع وأسماء الأشجار أو الزهور ، ولكل نوع خاصيته .
وقال النحال سليمان الفيفي أن العسل في الأصل يتكون شمعًا داخل صندوق الخلية ، على شكل أقراص مستديرة محملة بشهد العسل (غذاء الملكات) ، مشيرًا إلى أن بعض النحالين يصفي الخلايا من العسل عن طريق مكائن الطرد الخاصة لاستخلاص الصافي منه ، فيما يقوم البعض بترك العسل داخل الشمع بهدف تلبية رغبة البعض فيما يريد من النوعين . وأشار إلى أن أجود أنواع العسل ما يسمى (بالمجرى) ولونه أبيض ، ويمتصه النحل من شجرة صغيرة لون زهرها أبيض تنبت في المناطق الحارة ، ويتصف بالقلة والسعر المرتفع حيث يبلغ الكيلو منه قرابة 700 ريال ، بينما لا يتجاوز سعر الكيلو الصافي من السدر 350 ريالا ، والسّمْر يصل منه الكيلو إلى 250 ريالا . وعن تركيبة خلية النحل داخل الصندوق أفاد أن كل خلية تتكون من آلاف النحل (العاملات التي تهتم بجمع العسل، والشغالات التي تتولى مهمة التنظيف والحراسة والحضانة، فيما يقتصر عمل الذكور على التلقيح فقط)، وتلّتف جميعها على ملكتها، وإذا ماتت هذه الملكة فإن النحل يتبدد ويضيع، إلا إذا حلت ملكة جديدة له.
أودية العيدابي تحتضن النحل والنحالينوأفاد محمد سالم حيادي أن العيدابي تشتهر بالعديد من أنواع العسل ، وتشتهر أودية اللقاط وطيه وثوار بكثافة الغطاء النباتي خاصة أشجار السدر ، مادفع النحالين الى احتضان تلك الأودية لتغذية نحلهم ، حيث يكون إنتاج العسل طبيعيًا مستخلصًا من ثمار وزهور الأشجار ، بعكس من يقوم بتغذيته من على المنتجات المصنعة كالسكاكر والعصائر وغيرها ، مفيدًا أن الأخير عادة يكون إنتاجه بشكل سريع ، إذ يطلق عليه أصحاب هذه المهنة «التجاري أو المصنع»، لافتًا الانتباه إلى أنه بإمكان المستهلك معرفة الفرق بين العسل الطبيعي، والمصنع (التجاري) من حيث الرائحة ، والذوق ، ونكهات الأشجار التي عادة ما يتميز بها العسل الطبيعي .
محافظة العيدابي مقراً لمهرجان العسلوأفادت الدراسات وأبحاث النحل أن منطقة جازان من أفضل المناطق التي تصلح لأن تكون محمية خاصة بالنحل البلدي في الدراسات التي أجريت على عدد من مناطق المملكة ، وتم اعتماد مهرجان للعسل في المنطقة يكون مقره محافظة العيدابي وإنشاء قسم خاص بتربية النحل بجامعة جازان .
جاء ذلك في اللقاء السادس للنحالين الذي أقيم الشهر الماضي في جامعة جازان بحضور عدد من المختصين والمهتمين بتربية النحل وأكثر من 150 نحالا من مناطق مختلفة بالمملكة .
وكان قد عقد شيخ شمل قبائل بلغازي الشيخ علي بن حسن الغزواني وبحضور مشائخ وأعيان قبائل بلغازي اجتماعا لمناقشة سير العمل في مهرجان العسل الأول والذي يقام في محافظة العيدابي ، ودعا الشيخ علي الغزواني جميع اللجان العاملة الى الاستعداد الجيد والعمل الدؤوب لإنجاح المهرجان بالتنسيق مع المحافظة والجهات المعنية وإظهار المهرجان على الوجه المطلوب .
العسل الجبلي أصبح للترويجوعلق يزيد الفيفي قائلا حقيقة أن المنطقة تنتج أفضل عسل على مستوى المملكة ، و الذي أصبح وسيلة ترويج للعسل المغشوش وغيره من أنواع متردية ، حيث نشاهد المروجين لقمامات عسل مصنوع باليد غالبا في المناطق السياحية المجاورة يستخدم العسل الفيفي كعبارة ترويجية تضمن له نفوق سلعته المضروبة .
ورحب الفيفي بفكرة انشاء مهرجان العسل الأول في المنطقة حيث يضمن أن للعسل الجبلي الأصلي قيمته ، فقد تصل قيمة القارورة الواحدة ألف ريال من خلال تدرج الانواع و تسعيراتها ، حيث ان قارورة العسل الجبلي الأصلي 100% يسبقه عشرات الانواع تتراوح اسعارها صعودا من خمسين ريالا للكيلو الواحد إلى الف ريال وهذا اقل من السعر المنطقي مقارنة بعشرات الأنواع التي تروج بقيمة قريبة جدا من سعر العسل الجبلي الذي يعتبر الافضل إطلاقا على مستوى المملكة نظرا لتميز طبيعة المحافظات الجبلية وتنوع مصادر انتاج النحل فيها .
المهرجان فرصة من ذهبوأضاف الفيفي انه من الضروري ان يزود المهرجان بمختبر يكشف انواع العسل وكيفيته ومصادره وانواعه ليتم توضيحه في نشرة خارج الإناء الخاص به ليضمن للعسل الجبلي مكانته وتربعه على عرش أنواع العسل المنتج في كل مكان ، وهذا سيفتح مجالا كبيرا لسكان المحافظات الجبلية في الانخراط في تجارة العسل حين تتحول تجارة ممكنة جدا وتدر الذهب على المنخرطين فيها كما يسهم في الحفاظ على طبيعة الجبال وترويج سمعتها الرائعة من خلال المهرجان .
http://www.faifaonline.net/portal/20...10/135950.html

10‏/11‏/2014

الوجبات السريعه تقصر عمر النحل

عندما يخرج النحل الذي يعيش في خلايا تجارية للبحث عن الطعام، فإنه يقتصر أساسا في غذائه على تناول الرحيق وغبار الطلع من المحاصيل التي يرغب المزارعون في تلقيحها. هذا الأمر قد يسبب مشكلة في النظام الغذائي للنحل ويؤثر في إمكانية بقائه على قيد الحياة فترة طويلة، وسط موت مجموعات كبيرة من النحل على مدى العقد الماضي.
هذا ما اكتشفته عالمة الحشرات الأميركية كريستينا غروزينغر من ولاية بنسلفانيا أثناء دراسة بحثية عن النحل. وفي الأصل كانت الباحثة وزملاؤها يهدفون إلى دراسة تأثير المبيدات على جينات النحل، لكن بعدما شاهدوا تأثير اتباع نظام غذائي مقيد على النحل حوّلوا مجرى الدراسة.
ونتيجة لذلك حاول الباحثون اكتشاف ما الذي تعنيه وجبة سيئة على صحة النحل العسال التجاري الذي يلقح ثلث إمدادات الغذاء في العالم.
وفي الدراسة التي نشرت الجمعة الماضية في مجلة "علم وظائف أعضاء الحشرات"، أعطت غروزينغر ورفاقها نحلات اختبار وجبة قائمة على الصويا وخالية من البروتين، ونحلات أخرى وجبة طبيعية من حبوب لقاح متنوعة. وفي الوقت ذاته أعطيت النحلات جرعة قاتلة من مبيد الكلوربيريفوس، وهو مبيد حشري كثيرا ما يستخدم في رش المحاصيل الزراعية. وبعد 16 يوما أحصوا أي النحل نجى مدة أطول.
ووجدت الدراسة أن النحل الذي تناول وجبات طبيعية من حبوب لقاح متنوعة عاش مدة أطول بمعدل أربعة أيام أكثر من باقي النحل الذي تناول الوجبات الصناعية، ورغم أن تلك المدة قد لا تبدو طويلة فإنها بنظر غروزينغر تبدو مذهلة.
وتوضح الباحثة بقولها عندما تفكر في مستعمرة كاملة مؤلفة من نحو خمسين ألف نحلة، فإنه في غضون الأيام الأربعة الإضافية يمكن لتلك النحلات المساهمة كثيرا لما فيه مصلحة المستعمرة.
ومع ذلك لا يزال الباحثون غير متأكدين لماذا تملك الوجبات الصناعية ذلك التأثير الكبير على وفيات النحل؟ ويمكن تفسير ذلك بأنه كلما كان طعام النحل صحيا أكثر ساعدها على مقاومة المبيدات السامة بشكل أفضل.
وتبين من الدراسة أن أفضل الوجبات للنحل هي الأكثر تنوعا، حيث توضح الباحثة أن "تنوع حبوب الطلع له ملامح غذائية مختلفة"، وأن "النحل يحتاج وجبة معقدة حتى يحصل على المواد الغذائية التي يحتاجها، مثله مثل الإنسان".
أما النحل التجاري فعلى العكس من ذلك، تكون وجباته عادة من مصدر وحيد لحبوب اللقاح، والذي يستكمل موسميا مع مصدر من غير حبوب اللقاح من البروتين مثل الصويا أو صفار البيض.
http://www.aljazeera.net/news/scienc...86%D8%AD%D9%84

05‏/11‏/2014

السعوديه/ حريق يقضي على مستودع لـ"خلايا النحل" جنوب الطائف

تسببت أعمال لحام تجريها بعض العمالة الوافدة في أحد الأسقف الحديدية المُطلة على مستودع خاص بخلايا النحل وأدواته، إلى احتراقه بكامله اليوم، فيما سيطرت عليه فرقة من مركز الدفاع المدني بحي السر جنوب الطائف دون وقوع إصابات، ولله الحمد.
ويقع المستودع على مساحة 13 في 10 أمتار، ومُخزن به كميات من خلايا النحل وبعض الأدوات الأخرى الخاصة بأحد المواطنين الذي يمتهن "النحالة".
وكان مندوب عن الشُرطة قد حضر للموقع ضمن الجهات المُباشرة للحادثة، وتحفظ على أحد العُمال من المُتسببين لحين حضور صاحب المستودع والبت في أمره وفقاً للنظام.
http://www.today-new.com/saudi/101251.html

د. حاطوم : عكبر النحل مضاد حيوي واسع الطيف .. طرائق عديدة في إنتاجه تختلف من حيث الكمية والنوعية‏


لم يعد اليوم استخدام منتجات النحل في العلاجات الطبية مجرد هواية أو نزعة نحو استخدام المواد الطبيعية . بل هو علم يبحث في كيفية استخدام هذه المنتجات بالشكل الأمثل.‏
وإذا كان استخدام هذه المواد سابقاً اخذ طابعاً شعبياً فإن استخدامها اليوم أصبح مبنياً على أسس علمية. ولاحظ الباحثون انه فعلاً فيها شفاء للناس. فهناك الكثير من البحوث العلمية في الجامعات ومراكز البحث العلمي تقوم بالتحاليل الدقيقة لهذه المنتجات والتعرف على مكوناتها ثم يتم أجراء التجارب عليها ومن بعد ذلك يتم استخدامها في الحالات المناسبة.‏‏‏
في هذا الإطار حدثنا الدكتور المهندس عبد الله حاطوم– الاختصاصي في تربية النحل خلال لقائه وأضاف تكون منتجات طائفة النحل غذاء متكاملاً ،‏‏‏
فمن العسل نحصل على الطاقة ومن حبوب الطلع نحصل على البروتين، ومن الغذاء الملكي والعسل وحبوب الطلع نحصل على الفيتامينات والأنزيمات والاملاح المعدنية، اما البروبوليس فيعتبر مضاد حيوي واسع الطيف ، لقد وردت دراسات كثيرة حول البروبوليس في مؤتمرات النحالة العالميين منذ عام 1965موحتى 2001 م وهناك أبحاث كثيرة منشورة حول البروبوليس في الندوة الدولية للاستخدامات الطبية لمنتجات النحل الذي عقد في القاهرة ما بين/8-9 آذار/ عام 1997 م بالمركز القومي للأبحاث .‏‏‏
وتشير الدراسات الحديثة حسب ملادينوف إلى أن العكبر يتركب من المواد التالية:‏‏‏
55% صموغ نباتية، 30% شموغ نحل ،10% زيوت طيارة 5% حبوب طلع ، مواد إضافة وشوائب . وغن الأبحاث التي أجريت في رومانيا – ألمانيا – فرنسا – تشيكا – سلوفاكيا- بولونيا- اليابان ودول اخرى تشير إلى وجود الغلافونيدات ، الأحماض العضوية ، الدهيدات ، أسترات، الكحوليات،تربنتينات ، أحماض امينيةومواد أخرى.‏‏‏
ان تأثير البروبوليس القاتل أو الموقف لنمو الجراثيم مدروس جيداً ومثبت وذلك من خلال الدراسات الكثيرة التي أجريت على الجراثيم.‏‏‏
وذكر د. حاطوم أن للبروبوليس خاصية فريده من نوعها حيث لايلاحظ تأقلم الجراثيم معه . إلى جانب ذلك فانه غير سام ولا يخرب التوازن الفلوري في الأمعاء ولا يسبب العدوى البكتيرية. يرفع من فعالية تأثير بعض المضادات الحيوية أمثال البنسلين ، كلورميسين، تتراسكلين.. الخ‏‏‏
أكدت الدراسات في علم الفيروسات أن المستخلص الكحولي المائي للبروبوليس أوقف نمو فيروس الأنفلونزا. والتجارب التي أجريت على الحيوانات التي أعديت بفيروس الأنفلونزا عولجت بمزيج 0.6% بوبوليس وكان له أثره الإيجابي.‏‏‏
أجريت تجارب عديدة في هذا المجال على أنواع من وحيدات الخلية بتركيز البروبوليس التي تتراوح بين 0.5-16% وكانت النتائج مبهرة، فقد تشنجت وماتت فوراً وحيدات الخلية بأزمنة قصيرة جداً كما أصبحت سوداء اللون ومتحللة.‏‏‏
وحول طرائق إنتاج العكبر لفت د. حاطوم إلى أن هناك طرائق عديدة لإنتاج العكبر, تختلف فيما بينها من حيث كمية الإنتاج والنقاوة.‏‏‏
أما من حيث النوعية فهو تابع لنوع المصادر النباتية.‏‏‏
من أهم هذه الطرائق ما يلي :‏‏‏
شبك معدني:‏‏‏يستخدم شبك معدني قطر الثقب 1مم يوضع ضمن إطار خشبي ويوضع فوق الإطارات بدلاً من الغطاء الداخلي.‏‏‏
أحياناً يوضع أسفل الإطارات كما هو الحال عند‏‏‏
استخدام القاعدة المعدلة لمكافحة الفاروا مع فارق أن قطر الثقوب بشبك القاعدة 2 مم.‏‏‏
تقوم الشغالات بسد هذه الثقوب بمادة العكبر لمنع دخول الهواء والضوء إلى الخلية بعد طلي هذه الثقوب بالعكبر نقوم بنزع الشبك من الإطار الخشبي ونضعه في البراد لعدة ساعات.‏‏‏
بعد ذلك يتبلور العكبر وينزع من الشبك عن طريق شد الشبك يميناً ويساراً عدة مرات يجمع العكبر في وعاء نظيف مغلق ويوضع في البراد لحين استخدامه.‏‏‏
سلك / قضيب/ معدني:‏‏‏يستخدم سلك معدني قطره حوالي 2 مم غير قابل للصدأ.‏‏‏
هذه القضبان توضع في إطار خشبي/ على شكل حاجز الملكات/ المسافة الفاصلة بين القضيب / السلك / والأخر حوالي 4 سم يوضع هذا الإطار بدلاً من الغطاء الداخلي ثم يوضع فوقه هذا الشبك وفوق هذا الشبك توضع قطعة قماش لمنع دخول الضوء والهواء إلى الخلية.‏‏‏
بعد أن يقوم النحل بملأ الفراغ بين القضبان بمادة العكبر نقوم بوضع هذه القضبان في البراد لعدة ساعات.‏‏‏
بعد تبلور العكبر يكشط ويجمع في وعاء محكم ويوضع في البراد لحين استخدامه.‏‏‏
يرفع الغطاء الداخلي قليلاً عن الحاضنة من إحدى الجوانب /3-5مم/ وهنا تقوم الشغالات بسد الفراغ الحاصل بمادة العكبر, بعد ذلك يكشط ويخزن في البراد.‏‏‏
توسيع باب الخلية في هذه الحالة تقوم الشغالات بتضييقه عن طريق العكبر. بعد ذلك يجمع ويحفظ.‏‏‏
يجمع العكبر من جوانب الإطارات العلوية او السفلية أو من أي مكان بالخلية.‏‏‏
تصنع الشغالات العكبر وتستخدمه على مدار العام تقريباً خاصة في الخريف وبداية الشتاء ولكن عند توجيه المنحل لإنتاج وتسويق هذه المادة لا بد من إتباع الطرائق السابقة الذكر.‏‏‏
أشكال استخدام العكبر:‏‏‏1- عكبر خام.‏‏‏
2- عكبر بالسكاكر.‏‏‏
3- كريم العكبر.‏‏‏
4- خلاصة العكبر بالكحول.‏‏‏
5- خلاصة العكبر بالزيت.‏‏‏
6- علكة بالعكبر.‏‏‏
7- معجون أسنان بالعكبر.‏‏‏
8- شامبو بالعكبر.‏‏‏
9- صابون بالعكبر.‏‏‏
10- معجون حلاقة بالعكبر.‏‏‏
http://wehda.alwehda.gov.sy/_View_ne...20141105203553

02‏/11‏/2014

فوائد العسل المذهلة


العسل هو واحد من المحليات الطبيعية وأقدم ما قد تم استهلاكه من الناس، والعسل لديه الكثير من الفوائد الصحية الكبيرة التي قد لا تكون على علم بها. والعسل فعلا لديه الكثير من الفوائد لتقديمها، من تجديد الجلد، والمساعدة في فقدان الوزن. واحدة من أفضل الأشياء عن العسل أنه علاج طبيعي مع الذوق الذي لا يصدق. تحقق من قائمة أروع فوائد العسل.
بطبيعة الحال يعزز مستويات الطاقة:إذا كنت ترغب في زيادة مستويات الطاقة الخاصة بك بشكل طبيعي، حاول إضافة العسل إلى خطة لتناول الطعام الخاصة بك وتأكد من أنك قمت بتقليل إستهلاك القهوة. استهلاك العسل وسيلة أكثر فعالية وطبيعية للحصول على المزيد من الطاقة. انشر قليلاً من العسل، أو مزيج ملعقة صغيرة زوجين منه في الشاي. أود أيضا إضافته إلى الماء. كما أنها كبيرة جداً لتستهلك بعض العسل قبل ممارسة التمارين، خاصة إذا كنت تخطط للحصول على تدريب الشاق.
علاج جيد لإلتهاب الحلق:أنها واحدة من الطرق الأكثر انتشارا لإستخدام العسل التي تعمل حقاً. إذا كان لديك التهاب في الحلق، قد يكون العسل علاج جيد. يمكنك تناول عدة ملاعق صغيرة من العسل، أو مزجها مع قليل من الملح وملعقة صغيرة من عصير الليمون أن يكون قليلاً أكثر مهدئا وفعال.
يعزز الجهاز المناعي:العسل يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة القوية التي تساعدك على تعزيز الجهاز المناعي، لا سيما إذا كان يستهلك مع الليمون. في حال كنت تعمل في مكان أو منطقة حيث كنت كثيرا ما تتعرض للجراثيم من الناس، جرب شرب بعض الشاي مع عصير الليمون والعسل كل يوم. يمكن أيضا أن تجعل طفلك يشرب للحصول على الوقاية خلال موسم البرد والإنفلونزا. إذا كان طفلك تحت سن 1 من العمر، يجب تجنب إعطائهم أي العسل.
يساعد على إنقاص الوزن:العسل يمكن أن تساعدك أيضا في إسقاط تلك الباوندات غير المرغوب فيها. تستهلك مع الماء الدافئ وعصير الليمون. معظم الناس يشربوا هذا الخليط في الصباح ويقولوا أن ذلك يساعدهم. ولكن، تذكر، يجب أن تستهلك العسل بإعتدال.
يساعد على النوم بشكل أفضل:إذا كانت لديك مشكلة في النوم، قد يساعدك العسل. أضف قليلاً من العسل إلى كوب من الحليب الدافئ واشربه. العسل يساعدك على البقاء في أجواء مريحة وهادئة ويجعلك على استعداد للنوم في ليلة عظيمة. هذه واحدة من أفضل فوائد العسل من أجل أن تكون على علم بها.
يساعد على الشفاء:إذا كنت قد حصلت على أعراض مؤلمة لا شفاء سريع لها، حاول تطبيق قليل من العسل على المنطقة ويسمح له بالجلوس لفترة من الوقت. إذا كنت ترغب في ذلك، يمكن وضع ضمادة حتى أكثر من ذلك. العسل يفتخر بأنه مذهل من خصائص مضادة للجراثيم، وذلك يساعد على تخفيف التورم والألم. لقد استعملت هذا التلميح مرات عدة، ويمكن القول بالتأكيد أنه يعمل مثل السحر!
يحارب الشبح:هل تعلم أن العسل يمكن أن يساعدك على محاربة الشبح؟ العسل يحتوي على السكريات الطبيعية التي تساعد في تسريع أكسدة الكحول بالكبد. حتى خلط قليل من العسل مع بعض اللبن الزبادي وعصير البرتقال وشرب هذا العصير كمخلفات رهيبة في الصباح للعودة إلى وضعها الطبيعي.
يحارب رائحة الفم الكريهة:لقول الحقيقة، وقد دهش كثيرا لإكتشاف أن العسل يمكن محاربة رائحة الفم الكريهة. ومع ذلك، فإنه لا يعني أنه يمكنك التوقف عن تنظيف الأسنان كل يوم! يجب أن يتم تنظيف الأسنان يوميا. ولكن إذا كان يمكنك التعامل مع المشاكل المزمنة الكريهة، يمكنك إضافة رش قرفة وملعقة صغيرة من العسل على رأس الخبز لمكافحة سوء رائحة الفم في أي وقت من الأوقات.
https://www.watanserb.com/%D8%A7%D9%...%84%D8%A9.html