Powered By Blogger
أهلاً وسهلاً بكم في مدونة منحل الديوانيه ......... يسرنا مشاركتك فيها
Welcome to Diwaniyah Apiary Blog... We are pleased to hear from you

24‏/06‏/2011

فلسطين/وزارة الزراعة تنفذ يومي حقل حول ادارة المنحل ببيت لحم


بيت لحم - معا - ضمن خطة وزارة الزراعة واستراتيجيتها لتعزيز صمود المزارعين في اراضيهم وتعظيم الربحية لديهم وتوجيهات الادارة العامة للارشاد والتنمية الريفية، نفذت شعبة النحل- قسم الارشاد الحيواني في مديرية زراعة محافظة بيت لحم يومي حقل حول ادارة المنحل واعداد الخلايا لموسم جمع الرحيق في كل من قريتي ام سلمونة ومراح رباح الواقعة جنوب المحافظة ( وهي من القرى المهددة اراضيها من الزحف الاستيطاني والطرق الالتفافية ).
وجاء ذلك بمشاركة عدد من المزارعات اللواتي يقمن بتربية النحل في تلك المناطق.
حيث اوضح م.عدنان ابو سرور رئيس قسم الارشاد الحيواني في المديرية كيفية اضافة البراويز في الخلايا او ازالة الفائض منها .ومن ثم شرح الاختلاف ما بين العيون السداسية المخصصة لجمع الرحيق او لوضع البيض ,وتم ملاحظة بعض الامراض مثل الفاروا وعثة الشمع.
هذا وقد اوصى م.عدنان المشاركات الى ضرورة تغيير الملكات بعد قطف العسل وكذلك تغيير الاطارات الشمعية القديمة وخاصة السوداء، واستبدالها بأخرى تكون جديدة او ذات لون فاتح، كذلك ضرورة تضييق مداخل الخلايا لتجنب مهاجمتها من قبل افات النحل وخاصة الدبور الاحمر والاصفر.
كما طمأن المهندس المستفيدات بان الموسم في بدايته وان بدء جمع الرحيق سيكون مع بداية شهر تموز وتوقع بأن يكون معدل الانتاجية للخلية الواحدة من 3-5 كغم من العسل الجبلي. من الجدير بالذكر بان السيدات بدأن مهنة تربية النحل من شهر نيسان 2009 وبتمويل من مؤسسة الرؤيا العالمية.
http://www.maannews.net/arb/ViewDetails.aspx?ID=397238

ليست هناك تعليقات: