Powered By Blogger
أهلاً وسهلاً بكم في مدونة منحل الديوانيه ......... يسرنا مشاركتك فيها
Welcome to Diwaniyah Apiary Blog... We are pleased to hear from you

08‏/05‏/2013

الأردن / اللقاء السنوي للنحالين يوصي بحماية النحل البلدي من الانقراض


أوصى المشاركون في ورشة اللقاء السنوي لمربي النحل التي نظمها المركز الوطني للبحث والارشاد الزراعي في اربد بضرورة حماية النحل البلدي من الانقراض وتكاتف جهود العاملين في مجال الزراعة وتربية النحل لمواجهة الامراض والآفات التي تصيب النحل.
كما اوصوا في اختتام اعمال الورشة التي نظمت بالتعاون مع اتحاد المزارعين ونقابة المهندسين الزراعيين، بالتوسع في زراعة الاشجار الحرجية مثل الكينا لتوفير الغذاء للنحل والاستفادة من خبرات الدول العربية والجمعيات والنقابات المتخصصة بتربية النحل .
وطالبوا بدعم القطاع الزراعي من خلال ممثليه وهم، الاتحاد العام للمزارعين الاردنيين وفرع الاتحاد النوعي للنحالين الاردنيين وبيوت الخبرة مثل نقابة المهندسين، والمركز الوطني للبحث والارشاد الزراعي والمنظمة التعاونية ومؤسسة الاقراض الزراعي كونهم جميعا يمكنهم الاسهام معا في دعم القطاع الزراعي والقائمين عليه .
وأكد مدير مديرية النحل في المركز الوطني الدكتور نزار حداد اهمية التعاون ما بين الدول العربية في مجال قطاع النحل، مثمنا جميع الجهود التي بذلت من الجهات المعنية لعقد هذه الورشة بمشاركة عربية من دول الجزائر وفلسطين والسودان واليمن والاردن .
وبين اهمية الارتقاء بإنتاج العسل والذي يعتبر من افضل المواد العلاجية والغذائية للإنسان .
واشار الى ان عدد العاملين في مجال تربية النحل يصل الى 3 الاف مزارع يشرفون على 60 الف خلية نحل، موضحا ان اكثر انتاجية للعسل تتمركز في شمال الاردن بمناطق بني كنانة والاغوار الشمالية، وان نسبة انتاج العسل محليا تبلغ 20 بالمئة من اجمالي الاستهلاك المحلي لهذه المادة . 
واكد المشاركون في اوراق عملهم التي عرضوها، ان نحل العسل من اهم القطاعات الزراعية لمكافحة الفقر والبطالة، وذلك لأن مشروع تربية النحل يتطور سريعا ويحقق دخلا جيدا يسهم بتحسين الظروف المعيشية لذوي الدخل المحدود، مشيدين بإمكانات الاردن وطاقاته المشجعة على العمل والاستثمار بتربية نحل العسل من حيث توفر التنوع الحيوي والغطاء النباتي الذي يؤدي الى تنوع الانتاج والحصول على اصناف عسل جيدة .
وعرض النحالون الاردنيون مشكلات قطاع النحل لهذا العام، معتبرين الموسم الحالي من اصعب المواسم من حيث تعرضهم لظروف استثنائية وهي انخفاض الحرارة نهاية شهر آذار، والاجواء الخماسينية التي اثرت سلبا على الازهار الامر الذي يسبب تراجعا في الانتاج .
وتم خلال الورشة توزيع معدات نحل " الداخون " مجانا على النحالين، اضافة الى مبيدات لمكافحة الآفات التي تهاجم النحل .
http://www.alanbat.net/post-22522.htm

ليست هناك تعليقات: