Powered By Blogger
أهلاً وسهلاً بكم في مدونة منحل الديوانيه ......... يسرنا مشاركتك فيها
Welcome to Diwaniyah Apiary Blog... We are pleased to hear from you

07‏/01‏/2014

النحل يحول ''الضوء المستقطب'' إلى ''رقصات'' لإرشاد الرفاق إلى أماكن الرحيق


النحل يحول ''الضوء المستقطب'' إلى ''رقصات'' لإرشاد الرفاق إلى أماكن الرحيق
النحل يستخدم أضواء غير مرئية للبشر لإرشاد غيره إلى أماكن الرحيق
 كتب- محمد منصور:
كشفت دراسة جديدة أن النحل يستخدم أضواء غير مرئية للبشر لإرشاد غيره إلى أماكن الرحيق.
 وقالت الدراسة الصادرة عن معهد ''فيجن'' إن تلك الحشرات تستخدم ''الرقص'' و ''الضوء'' لإرشاد باقي بني جنسها إلى أماكن تجمع الرحيق، وهو الأمر الذي يساعدها على إنتاج العسل.
 ويملك النحل أدوات ملاحية رائعة، فمخ النحلة الذى لا يزيد حجمه عن حبة السمسمة يفوق أدمغة الحشرات العادية بعشرين مرة على الأقل، وحاسة الشم التي يتمتع بها النحل تجعل من رأسه بوصلة تتجه نحو أماكن تجمع الزهور، علاوة على كونها ''حشرات اجتماعية'' تستخدم ذكائها في ترتيب وتوزيع الأدوار.
 ''هذا يعني أن النحل يستخدم الضوء ويحوله إلى رقصات ويرشد بعضه البعض'' يقول البروفيسور ''مانديان سرينيفاسان'' أستاذ الحشرات بمعهد ''كوينزلاند''، والذي يؤكد أن الاكتشاف الجديد يلقي بالضوء على أساليب ملاحية ''غاية في التقدم'' و مجهولة بالنسبة لنا.
 الضوء الذي يستخدمه النحل ويحوله إلى رقصات إرشادية لا يراه البشر، على حد تعبير ''مانديان'' الذي يؤكد أن المعلومات التي أتيحت في الماضي كانت خاطئة إلى حد كبير، فالشمس، التي يهتدي بها النحل، ليس شرطاً أن تكون مشرقة، فعيون تلك الحشرات تستطيع التقاط الضوء ''المستقطب''، وهو ذلك الضوء المكون من موجات بسيطة على عكس موجات الضوء العادي شديدة التعقيد.

ليست هناك تعليقات: