Powered By Blogger
أهلاً وسهلاً بكم في مدونة منحل الديوانيه ......... يسرنا مشاركتك فيها
Welcome to Diwaniyah Apiary Blog... We are pleased to hear from you

14‏/04‏/2014

اليمن/محافظ شبوة يدشن برنامج تدريبي في مجال تربية النحل وإنتاج العسل


دشن محافظ شبوة احمد علي باحاج اليوم فعاليات البرنامج التدريبي في مجال تربية النحل وإنتاج العسل الذي تموله الشركة اليمنية للغاز الطبيعي المسال.
ويستهدف البرنامج الذي يأتي في إطار مشروع دعم إنتاجية العسل الى رفع وبناء القدرات والمهارات العملية لـ 109 نحالا في المناطق التي يمر عبرها خط أنبوب نقل الغاز بالمحافظة ومساعدتهم في التغلب على المشاكل التي يتعرض لها قطاع النحل والتعريف بالتقنيات الحديثة في تربية النحل وإنتاج العسل.
وخلال التدشين أشار المحافظ باحاج إلى أهمية تنفيذ مثل هذه الأنشطة التدريبية لتطوير مهنة تربية النحل وإنتاج العسل في المحافظة التي تأتي في صدارة محافظات الجمهورية في عدد خلايا النحل وعدد المشتغلين في تربيته .. مشددا على ضرورة تضافر جهود الجميع من أجل تحسين وتطوير طرق وأساليب تربية النحل ومواكبة التقنيات الحديثة في هذا المجال.
ولفت باحاج الى أنه تم الاتفاق مع الشركة اليمنية للغاز الطبيعي المسال على إنشاء مركزا خاصا بإنتاج العسل في مركز المحافظة، حيث سيتضمن المركز تجهيزات فنية لخدمة إنتاج العسل بالمحافظة وتحسين جودته .. داعيا المواطنين في المناطق المستفيدة من أنشطة وبرامج التنمية المستدامة التي تمولها شركة الغاز إلى المساهمة الفاعلة في حماية منشات الشركة نظرا لما يترتب على ذلك من زيادة دعم الشركة ومساهمتها في التنمية المستدامة في تلك المناطق .
من جانبهما أوضح مستشار العلاقات المجتمعية والتنمية المستدامة بشركة الغاز المهندس محمد عيدروس علي ومنسق البرنامج التدريبي وأخصائي تربية النحل والتنمية المستدامة الدكتور عبد العزيز محمد زعبل أن البرنامج التدريبي والذي يستمر تنفيذه حتى نهاية مايو القادم يتضمن تنفيذ أربع دورات تدريبية تستهدف كل منها 28 نحالا من أبناء المناطق المستهدفة بمديريات جردان والروضة وميفعة ورضوم .
ونوها الى ان المشروع ومنذ تأسيسه في يوليو 2008م وحتى نهاية عام 2012م تمكن من تدريب 666 نحالا في 38 قرية واقعة بمحاذاة خط أنبوب نقل الغاز ومنحهم ألفين خلية نحل .
كما قام بزراعة ما لا يقل عن 13 ألف شجرة سدر في تلك المناطق .. ومن المتوقع ان يدرب المشروع خلال العام الجاري 109 نحالا وزراعة ألفين و 500 شجرة سدر .
حضر التدشين نائب مدير عام مكتب الزراعة والري بالمحافظة احمد صالح بن صنعاء ومنسق مجال زراعة أشجار السدر بمشروع تربية النحل وزراعة أشجار السدر بالمحافظة المهندس يسلم سعيد بامعيلا وعدد من القيادات والكوادر الإدارية والفنية بمكتب الزراعة والري بالمحافظة .
http://www.sabanews.net/ar/news348870.htm

ليست هناك تعليقات: