Powered By Blogger
أهلاً وسهلاً بكم في مدونة منحل الديوانيه ......... يسرنا مشاركتك فيها
Welcome to Diwaniyah Apiary Blog... We are pleased to hear from you

12‏/04‏/2014

الأردن/خبير: متطفلون يستوردون العسل ويبيعونه على أنه محلي

قال رئيس الاتحاد النوعي للنحالين الأردنيين/ خبير النحل د.نزار حداد إن معدلات إنتاج العسل تفاوتت بين مربي النحل؛ لاختلاف الأساليب المتبعة، لافتًا إلى انخفاض الإنتاج لانتشار الأمراض، واستيراد بعض المتطفلين كميات كبيرة من العسل، وبيعه على أنه محلي؛ مما يفقد القطاع مصداقيته عند المستهلكين.
وأوضح لـ"السبيل" أن كميات العسل تعتمد على معدلات الأمطار الهاطلة في المناطق الشمالية والوسطى؛ لما لها من أثر هام في تحسين وإطالة موسم الإزهار للربيع، مبينًا أن موسم العسل يبدأ بقطفة الأغوار مبكراً في ما بين 15 نيسان وحتى الأول من أيار.
وأشار إلى أن أغلب مناطق الشمال والوسط تمتاز بغطاء نباتي، تغلب عليه النباتات الطبية والعطرية، كالأصول البرية لنبات الميرمية والزعتر والبابونج والقيصوم وإكليل الجبل وغيرها من النباتات ذات الجودة الرحيقية العالية، على أن موعد قطفة العسل للمناطق الشفوية في ما بين 20 أيار و20 حزيران؛ اعتمادا على التنوع البيئي والجغرافي في المناطق الشفوية والجبلية.
ونوه حداد بالأعوام السابقة لوفرة إنتاجها من حبوب اللقاح، ولا سيما في مناطق: الأغوار، والسلط، وجرش وإربد، مضيفًا أن بعض المناحل شهدت معدلات إنتاج عالية بلغت ما بين 10 إلى 20 كيلوغراما للطائفة الواحدة، مقابل 3 إلى 5 كيلوغرامات في مناحل أخرى.
وحث حداد مربي النحل على المسارعة في مكافحة الدبور الأحمر مبكرا قبل تزايد أعداده بالطرائق الميكانيكية والكيميائية.
وأظهرت تقارير إحصائية انخفاض عدد النحالين إلى 1028 نحالًا، مقارنة بـ1071 نحالًا العام الماضي.
ووفق دائرة الإحصاءات العامة في تقريرها السنوي، انخفضت كمية العسل المنتج بنسبة 19.3% عن العام الماضي؛ فبلغت 162 طنًا مقارنة مع 200 طن العام الماضي، وأظهرت النتائج انخفاض كمية حبوب اللقاح المنتجة فبلغت 575 كيلوغراماً العام الماضي بنسبة انخفاض 29.3%، فيما ارتفع إنتاج ملكات النحل عن العام الماضي بـ64%.
http://www.assabeel.net/local/item/3...AD%D9%84%D9%8A

ليست هناك تعليقات: