Powered By Blogger
أهلاً وسهلاً بكم في مدونة منحل الديوانيه ......... يسرنا مشاركتك فيها
Welcome to Diwaniyah Apiary Blog... We are pleased to hear from you

05‏/07‏/2010

*"عالم بلا نحل" ( لأليسون بنجامين وماك كالوم )


لبنان – أنور عقل ضـو:
"إذا انقرض النحل فقدت الطبيعة الكثير من تنوعها"، هذا ما خلص إليه أليسون بنجامين Alison Benjamin وبراين ماك كالومBrian McCallum في كتابهما المشترك "عالم بلا نحل" world without bees الذي نقلته حديثا إلى العربية الدار العربية للعلوم – ناشرون، وقامت بترجمته زينة جابر إدريس، وهما لوحا إلى قول معروف لألبرت أينشتاين: إن اختفى النحل عن وجه الكرة الأرضية فلن يعيش الإنسان أكثر من أربع سنوات، فباختفائه يتوقف التلقيح ويموت النبات والحيوان والإنسان".
النحل اشتهر منذ القدم أنه مصدر العسل، إلا أن للنحل وظيفة غاية في الأهمية في الطبيعة وفي المحافظة على التنوع البيولوجي فيها، ومن هنا يولي مؤلفا الكتاب أهمية كبيرة لنحل العسل. فمنذ آلاف السنين كان لنحل العسل المعروف علمياً باسم Apis mellifera أهمية فائقة، ويرجع ذلك لقدرته على صنع مادة حلوة المذاق هي العسل الذي جاء ذكره في القرآن الكريم في سورة النحل: }ثم كلي من كل الثمرات فاسلكي سبل ربك ذُلُلاً يخرج من بطونها شراب مختلف أَلوانه فيه شفاء للناس إن في ذلك لآية لقوم يتفكرون{.
لقد تناول الكتاب أهمية النحل بكونه ملقحا أساسيا في الطبيعة، وأشار المؤلفان إلى أن "معظم النباتات المزهرة تحتاج إلى الحيوانات لتلقيحها، ونحل العسل خُلق لتأدية هذه المهمة بجسده المصمم لنقل غبار الطلع وأخلاقه المهنية التي لا تترك قطعة في الزهرة غير مقلوبة. ومن دون نحل العسل، يخسر هذا الكوكب حيويته ولونه".
كما طرح الكتاب العديد من الهواجس المتصلة بتراجع أعداد النحل في العالم "من لندن إلى لوس أنجلوس ومن سلوفينيا إلى تايوان"، ولفت إلى انه "في أمريكا هُجر واحد من كل ثلاثة قفران نحل في أوائل عام 2008، وفي فرنسا، يبلغ معدل نفوق نحل العسل 60 بالمائة، أما في بريطانيا، فيحذّر أحد الوزراء في الحكومة من أن نحل العسل قد ينقرض خلال عقد من الزمن".
إن خسر العالم عاملاته ذات الزي الأسود والأصفر، فسوف تنهار الزراعة. وقد تكون الحضارة هي الضحية التالية، فثلث مأكلنا ومعظم ملبسنا يعتمد على عملية التلقيح التي يقوم بها نحل العسل. فمن هو المسؤول عن تلك الكارثة؟ الفيروسات، الطفيليات، المبيدات الزراعية؟ أم التغيّر المناخي؟
يتهم البعض النحالين أنفسهم بالتسبب بنفوق نحلهم لأنهم ينقلونه آلاف الأميال كل عام إلى مواقع زراعة أحادية مختلفة، بهدف الربح. ويبحث العلماء اليوم في حل عالي التقنية لمشكلة انقراض نحل العسل، "فهم يريدون هندسة نحلة خارقة جديدة ومقاومة للفيروس تجمع بين قوة النحلة الأفريقية العدوانية والطبيعة الأليفة لنحل العسل الغربي".
لقد أراد مؤلفا الكتاب أن يلفتا انتباه الناس إلى عجائب نحل العسل وكشف النقاب عن الغموض الذي يكتنف اختفاءه.
في غمرة كل هذه الحماسة، هل تم البحث في بعض الأسئلة الأساسية؟ وهل كان العلماء، أثناء بحثهم اليائس عن فيروس يلبسونه التهمة، يبحثون عن الأجوبة في المكان الخاطئ؟ وهل من طريقة ممكنة لإنقاذ نحل العسل، ومعه العالم الذي نعرفه؟
http://www.raya.com/site/topics/arti...9&parent_id=28

ليست هناك تعليقات: