Powered By Blogger
أهلاً وسهلاً بكم في مدونة منحل الديوانيه ......... يسرنا مشاركتك فيها
Welcome to Diwaniyah Apiary Blog... We are pleased to hear from you

20‏/07‏/2010

الأردن/ محافظات/دورة حول تربية النحل في الربة


الكرك 20 تموز (بترا)-ثابت الهدار-
قالت مديرة وحدة إرشاد الكرك التابعة لمركز اقليمي الربة للبحث والارشاد الزراعي المهندسة، رائدة المعايطة، انه يوجد في محافظة الكرك حوالي 1600 خلية نحل تنتج سنويا حوالي سبعة اطنان من العسل.
جاء ذلك في ندوة نظمتها وحدة الارشاد اليوم الثلاثاء في المركز حول اساسيات تربية النحل للمزارعين والمهندسين المهتمين والمعنيين بتربية النحل في محافظة الكرك بهدف تشجيع المواطنين وتحفيزهم على تربية النحل والاستثمار فيه.
واشتمل برنامج الدورة على تطبيقات عملية على خلايا النحل اطلع خلالها المشاركون فيها على كيفية تربية النحل وافراد الخلية وكيفية التعامل مع النحل في جميع الظروف.
وبينت احدى المشاركات في الدورة المهندسة ميسون العمرو من مديرية زراعة القصر لوكالة الانباء الاردنية(بترا) اهمية تكرار تنظيم مثل هذه الدورة لتوعية مربي النحل بما يهمهم واطلاعهم على كل جديد يتعلق بتربية النحل.
وطالب مربي النحل عبد الحميد البشابشه بتفعيل وحدة النحل في المركز وتوفير فنيين متخصصين بتربية النحل وتوفير منحل للتدريب وان تكون الدورات في المستقبل على مستوى متقدم حول حياة النحل.
وتحدث في الدورة مدير وحدة ارشاد الشونة الشمالية المهندس هاني النعيمي حول الامراض التي تصيب النحل واعراضها وطرق العلاج وسبل الوقاية منها، مؤكدا اهمية اخذ الاحتياطات اللازمة عند استخدام العلاجات لمكافحة هذه الامراض.
وبين ان شغالة النحل التي يبلغ وزنها ربع غرام تقوم باعمال شاقة حيث تمتص رحيق الازهار وان للنحل القدرة ان يطير بسرعة 65 كيلو مترا في الساعة وان كيلو غرام من العسل يكلف النحل ما بين 120 الف الى 150 الف حمل من الرحيق فاذا كان مصدر الرحيق يبعد5ر1كيلومتر عن خليتها وجب على الشغالة ان تطير مسافة ثلاثة كيلو مترات في كل حمل أي حوالي 360 الى 400 الف كيلو متر، موضحا ان الخلية تضم ملكة واحدة ملقحة لوضع البيض و20 الى 80 الف شغالة و 300 الى 800 ذكر.

http://petra.gov.jo/Artical.aspx?Lng...Artical=209118

ليست هناك تعليقات: