Powered By Blogger
أهلاً وسهلاً بكم في مدونة منحل الديوانيه ......... يسرنا مشاركتك فيها
Welcome to Diwaniyah Apiary Blog... We are pleased to hear from you

31‏/07‏/2010

السعوديه/ «نحالون» يطالبون بنظام لتربية النحل... وآلية تسهل القروض


طالب المشاركون في اللقاء الوطني الثاني للنحالين والمهتمين بصناعة العسل في السعودية وزارة الزراعة بالإسراع في إعداد وإصدار لائحة تنفيذية لنظام تربية النحل، وبإنشاء أقسام متخصصة له في الإدارات العامة للوزارة في مناطق البلاد وتفعيل أدوارها، وبإعداد سلسلة برامج تدريبية وإرشادية بالتنسيق مع كرسي المهندس عبدالله بقشان لأبحاث النحل في جامعة الملك سعود.
وخلصت مباحثات المشاركين في اللقاء إلى مطالبة صندوق التنمية الزراعية بالإسراع في إيجاد آلية مثلى للإقراض تُسهّل حصول النحالين على القروض.
ومطالبة الجهات ذات العلاقة بتفعيل نظام الرقابة على استيراد وتسويق العسل بأخذ عينات من الأسواق للتأكد من مواصفاتها، وبإعداد مواصفات للطرود المستوردة يُلزم الموردين بالتقيد بها، وبتفعيل الحجر الزراعي.
وفي الباحة، اختتمت فعاليات اللقاء الوطني الثاني للنحالين والمهتمين بصناعة العسل في السعودية في جامعة الباحة أول من أمس، الذي نظمه كرسي المهندس عبدالله بن أحمد بقشان لأبحاث النحل بجامعة الملك سعود بالتعاون مع جمعية النحالين التعاونية وجامعة الباحة ووزارة الزراعة.
وحظي اللقاء بمشاركة عدد كبير من المهتمين بصناعة النحل في السعودية، ومسؤولي وزارة الزراعة، وممثلين لهيئة الغذاء والدواء والضمان الاجتماعي والهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس وبعض مندوبي الشركات والمؤسسات من القطاع الخاص وعدد كبير من النحالين أثروا جلسات اللقاء التي تناولت إعداد خطة إستراتيجية لصناعة العسل في البلاد.
يذكر أن الفعاليات شملت لقاء مع موردي النحل المصري تطرق إلى محاولة تشخيص أسباب رداءة طرود النـــحل المصري المستوردة من مصر.

ليست هناك تعليقات: