Powered By Blogger
أهلاً وسهلاً بكم في مدونة منحل الديوانيه ......... يسرنا مشاركتك فيها
Welcome to Diwaniyah Apiary Blog... We are pleased to hear from you

19‏/07‏/2010

إكتشاف بروتين في العسل مضاد للبكتيريا

طلال سلامة من برن (سويسرا): 
نجح فريق من الباحثين الهولندين، في المركز الطبي الأكاديمي في أمستردام، للمرة الأولى، في تمييز العامل المنشط الذي يعطي العسل مزايا مضادة للبكتيريا. ان منافع أكل العسل معروفة منذ زمن بعيد بيد أن كيفية تفاعل العسل مع الجسم كان يحيطها بعض الغموض. اليوم، تمكن هؤلاء الباحثين من تمييز بروتين، في العسل، يتمتع بقدرة محاربة البكتيريا بصورة فاعلة. هكذا، بات ممكناً تسخير هذا البروتين لتصميم أدوية جديدة تنجح في اسكات أي مقاومة تشنها البكتيريا والفيروسات حيال الأنتيبيوتيك.
ويشير الباحثون الى أن النحل ينتج هذا البروتين، ويدعى "ديفينسين واحد" (Defensin 1)، ثم يضيفه الى العسل. ومن الممكن استعمال هذا البروتين لحماية الحروق من الالتهابات. كما من الممكن استخدامه لمعالجة الالتهابات الجلدية. اذن، يوجد اليوم فرصة لا تفوت لهندسة أدوية جديدة هدفها كبح الالتهابات وردع أي مقاومة، بكتيرية المصدر.
الى ذلك، وبعد جهد جهيد، استطاع الباحثون رسم خريطة الأسس الجزيئية لأنشطة العسل المضادة للبكتيريا، بالكامل. في الحقيقة، فان البروتين "ديفينسين واحد" عنصر رئيسي تابع لجهاز المناعة، لدى النحل، ويتم اضافته في المرحلة الأخيرة من انتاج العسل.

http://www.elaph.com/Web/elaphplus/2010/7/580734.htmll

ليست هناك تعليقات: