Powered By Blogger
أهلاً وسهلاً بكم في مدونة منحل الديوانيه ......... يسرنا مشاركتك فيها
Welcome to Diwaniyah Apiary Blog... We are pleased to hear from you

30‏/04‏/2011

عمان/تقنيات حديثة لتربية ملكات النحل والحفاظ على الصفات الوراثية للسلالة العمانية


كتب - سيف بن زاهر العبري:-- يعد إنتاج الملكات أحد الاهتمامات التي يوليها مربو نحل العسل بهدف المحافظة على الخصائص والصفات الوراثية للسلالة المحلية لإنتاج ملكات عذارى من خلال التربية الحديثة. كما يسهم ذلك في الحفاظ على المصدر الوراثي لسلالة النحل العمانية التي تمتاز بصفات حسنه ومميزات نسبية تنافسية والتي يجب الحفاظ عليها من التدهور والاندثار لتعظيم العائد الاقتصادي من حيث القدرة على توفير أكبر عدد من طرود النحل المحلية نظرا لتوافر المراعي والشجيرات المزهرة المناسبة لتربية النحل في عدد من القرى والمناطق التي تشتهر بوجود مناحل إنتاجية، تتأقلم مع الظروف المناخية في السلطنة.
كما ساعد الاهتمام المتزايد بإدخال الطرق الحديثة والتقنيات المتبعة في إنتاج ملكات نحل العسل تحمل الصفات الوراثية العمانية النقية، وتعتبر المنطقة الداخلية مهيأة لزيادة إنتاج الملكات كونها تتميز بوجود أشجار برية متعددة وتوسع الغطاء الزراعي الغني بتوفر حبوب اللقاح (الطلع) من مختلف الشجيرات والأشجار البرية المزهرة في السهول والهضاب، والمناطق الرعوية الخصبة الجيدة. ويتضمن مشروع إنتاج ملكات النحل مستلزمات عدة من أهمها طوائف النحل المحلية والقوائم والمظلات والمصدات ومستلزمات النحالة المختلفة، وفق المواصفات الفنية بما يسهم في تطوير العمل ورفع الانتاجية وتحسين خواص وصفات الملكات.
كذلك يجب أن تتوفر عدة صفات في عملية إنتاج ملكات نحل العسل لدى طوائف الأصول تعمل على رفع مستوى إنتاج العسل وجمع حبوب الطلع (اللقاح) وإفراز الشمع والطرود المنتجة وإنتاج الملكات والغذاء الملكي وغيرها وهي تسمى بالصفات الكمية، إضافة إلى بعض الصفات الشكلية المستحبة لدى مربي النحل والتي منها (قدرة الملكة على وضع البيض بأعداد كثيرة في عش الحضنة - هدوء الطباع - نظافة الخلية - لون حلقات البطن - طول الخرطوم - عرض الجناح، وغيرها من الصفات الحسنة التي تساعد على رفع الإنتاج. كذلك تربى ملكات النحل بهدف البيع .
التطريد الصناعي
أما التطريد الصناعي فيتم اتباعه لتعويض الملكة المفقودة أو لتغيير الملكة الضعيفة حيث أن قيمة الخلية وإنتاجها يتوقفان حصرا على قوة الملكة وقدرتها على وضع البيض المخصب، كما أن إنتاج طائفة النحل مرتبط بشكل مباشر بإنتاج الملكة من البيض المخصب (الملقح ) الذي يتطور إلى شغالات منها مايعمل داخليا مثل تنظيف العيون السداسية ومنها ما يعمل خارجيا مثل جمع الرحيق وحبوب الطلع (اللقاح) أو تربيتها في كؤس صناعية لانتاج ملكات للبيع بأسعار عالية وقد زاد ذلك من أرباح مربي النحل، فالملكة هي أم الطائفة بوجودها ونشاطها يسود الهدوء بين أفراد الطائفة حيث يقوم كل فرد من أفراد الطائفة (ملكة - شغالات - ذكور) بالعمل الموكل إليه بكل نشاط وحيوية، طالما أن الملكة قادرة على إنتاج البيض المخصب تماشيا مع موسم نشاط وتكاثرالنحل وخصوصا في فصلي الربيع والخريف. ويفضل أن تكون أماكن تربية الملكات في مناطق تتسم بالطقس المعتدل والخالي من أعداء النحل الخطرة على الملكات والنحل كالدبور الأحمر وطائر الوروار (المرقراق) وغيرها، كما يجب أن يكون الموقع مشمسا محميا بمصدات رياح مناسبة.
http://main.omandaily.om/node/50047


ليست هناك تعليقات: