Powered By Blogger
أهلاً وسهلاً بكم في مدونة منحل الديوانيه ......... يسرنا مشاركتك فيها
Welcome to Diwaniyah Apiary Blog... We are pleased to hear from you

16‏/04‏/2011

الأردن/عالم نحل ألماني يحاضر في « الوطني الزراعي»


السلط – الدستور – رامي عصفور
استضاف الاتحاد النوعي للنحالين الأردنيين العالم الألماني البروفسور يورغن تاوتز الذي يعد من أشهر علماء النحل على مستوى العالم حيث قدم محاضرة في المركز الوطني للبحث والإرشاد الزراعي حول علم البيولوجيا والسلوك الحياتي لنحل العسل.
واشار تاوتز الى أن العسل من الكائنات فائقة التنظيم والقادرة على التعلم مثل قدرتها على العد حتى الرقم أربعة كما بين أن النحل قادر على إدارة الخلية من خلال التحكم بحرارة الخلية فيما أشار إلى أن النحل هو الكائن الوحيد إلى جانب الإنسان القادر على التحكم في بيئته عكس باقي الكائنات التي تتحكم بها البيئة .
وبين مدير عام المركز الوطني الدكتور فيصل عواودة ان البروفسور يورغن تاوتز من أشهر علماء العالم في هذا المجال حيث نشر ما يزيد عن 500 ورقة علمية محكمة فضلا عن عدد من الكتب المتخصصة على هذا الصعيد ، كان أشهرها كتاب نحل العسل المعجزة، الذي ترجم إلى18 لغة عالمية من بينها اللغة العربية حيث فازت النسخة المترجمة إلى العربية بجائزة جامعة فيلادلفيا في العلوم البحتة والطبيعية للعام الماضي.
وأشار رئيس الاتحاد النوعي للنحالين الأردنيين الدكتور نزار حداد إلى أن زيارة البروفسور الألماني تأتي ضمن سياسات الاتحاد لتعزيز العلاقة بين مجموعة الباحثين الألمان التي يرأسها البروفسور وفريق البحث الأردني في المركز الوطني إضافة إلى بناء الجسور بين مربي النحل في كلا البلدين.
http://www.addustour.com/ViewTopic.a...3_id318315.htm

ليست هناك تعليقات: