Powered By Blogger
أهلاً وسهلاً بكم في مدونة منحل الديوانيه ......... يسرنا مشاركتك فيها
Welcome to Diwaniyah Apiary Blog... We are pleased to hear from you

05‏/08‏/2011

السعوديه/أمير الباحة يطلق اليوم فعاليات الصيف تحت شعار «الباحة ترفيه وسياحة»


الباحة: عبد الله غريب
يطلق الأمير مشاري بن سعود، أمير منطقة الباحة، مساء اليوم، فعاليات صيف هذا العام تحت شعار «الباحة ترفيه وسياحة»، الذي يستمر حتى شهر رمضان المقبل.
وأوضح محمد عبد الله ملة، رئيس لجنة السياحة بغرفة الباحة، أن البرنامج الذي يرعاه أمير المنطقة يشهد تطورا جديدا من حيث الكم والكيف، بالتعاون مع عدة جهات رسمية وأهلية.
وأشار إلى أن إمارة منطقة الباحة حرصت على تنظيم فعاليات في عدد من المواقع، أبرزها قاعة المهرجانات في «حي الملد» على طريق بلجرشي، على مساحة 10 آلاف متر مربع، إضافة إلى القرية الترفيهية في غابة رغدان، وفعاليات شبابية ونسائية بقاعة الأمير سلطان بن عبد العزيز بمركز الملك عبد العزيز الحضاري.
وأضاف أن مهرجان الباحة سيشهد عروضا جديدة من خلال فرق عالمية للسيرك وعروض الليزر، وعروض الدباب الطائر «بئر الموت»، ومدن ملاهٍ ترفيهية، وعروض الدلافين، وأسود البحر، إضافة إلى عروض يومية أخرى للصغار، وفعاليات الترفيه، والعروض المسرحية بملاهي ساندي في غابة رغدان، والقرية الترفيهية في محافظة بلجرشي، والتنس، ستقام على مساحة 10 آلاف متر مربع، ومواقع ترفيهية متفرقة.
من جانبه، أشار أحمد السياري، مدير عام العلاقات بالإمارة، إلى أنه بالتعاون بين الجهات ذات العلاقة في الغرفة التجارية وهيئة السياحة واللجنة التنفيذية ستتضمن فعاليات مهرجان الباحة عروض السيرك، والعروض البهلوانية، واستعراض سيرك الحيوانات، والعروض البهلوانية التي تتم تأديتها عن طريق أشخاص متخصصين، وستكون يوميا طوال فترة الصيف، إضافة إلى عروض يومية للسيرك الصيني من طريق عروض الشاولين الصينية، وعروض الكونغ فو، وعروض الخيل الأصيلة ذات الأشكال المختلفة، وستعرض في الأماكن العامة، والمزدحمة بالسياح في المنطقة والمحافظات، والدباب الطائر المعروف بـ«بئر الموت» التي يتم فيها استعراض الدباب الطائر داخل بئر مصنوعة خصيصا للاستعراض بدراجة نارية لتأدية أشكال خطيرة ومختلفة يوميا.
وأكد أن حفل الافتتاح الرسمي سيشهد فقرات ترفيه وكلمات وفلكلور وألعاب نارية بحضور المصطافين، إضافة إلى عروض الليزر المفتوحة والمغلقة عبر صالات تعرض على خلفيات مسرحية وستعرض مرتين أسبوعيا. بينما وضعت إدارة المهرجان فعاليات عدة، أبرزها عروض الفلكلور الشعبي، ومسابقات رسوم فنية، وعروض الألعاب النارية، وقرية مهرجان صيف الباحة للتسوق، والترفيه بصالة المعارض التي ستتضمن مسرحا مفتوحا للطفل والأسرة، وتتم فيه فعاليات مختلفة، منها: مسابقة أجمل زي شعبي للأطفال، وحفل تكريم الطلاب المتفوقين، وعروض الأشكال والشخصيات الكرتونية المشهورة، والمسابقات الثقافية اليومية للطفل والأسرة، ومسابقات التلوين للأطفال الموهوبين ومسرحيات للأطفال، ومسابقة أفضل الأكلات الشعبية.
وأنشئت مدينة ملاهٍ كهربائية تعمل طوال فترة المهرجان، وتتضمن ألعابا للكبار والصغار، أبرزها: سفينة هوائية، وديسكفري طائر، وتروبر دوار، وبساط الريح، وألعاب كهربائية للأطفال، وقرية الألعاب المطاطية، ومنطقة الدبابات البخارية، ومنطقة الدبابات الكهربائية، وخيمة عروض الثعابين، وصالة التسوق، ومنطقة مفروشات، ومنطقة مأكولات سريعة، ومنطقة الجلسات العائلية.
وستشمل فعاليات مهرجان الباحة قرية مهرجان صيف بلجرشي الترفيهية التي ستتضمن فعاليات مسرح الطفل، ومسابقات ثقافية، وعددا من العروض الأخرى التي ستكون مفاجئة لزوار المهرجان، إضافة إلى مواقع ترفيهية بموقع مسرح وملاهي ساندي في غابة رغدان.
بينما حددت إدارة المهرجان فعاليات شبابية لمهرجان صيف الباحة، وتتضمن أمسيات شعرية عن طريق النادي الأدبي وجمعية الثقافة، بمشاركة شعراء فصحى وشعبي من أبناء الباحة وآخرين من خارج المنطقة، وعروضا فلكورية تراثية لتعريف الزوار بتراث الباحة القديم، ومحاضرات توعوية للشباب عن أضرار التدخين والمخدرات، ومحاضرات دينية، ومسابقات، وعروض ألعاب القوى، وألعاب خفة اليد.
كما وضعت إدارة المهرجان فعاليات نسائية لمهرجان صيف الباحة من خلال أمسيات شعرية نسائية متنوعة، ومحاضرات توعوية صحية للسيدات، وتوعية عن خطورة أمراض سرطان الثدي، ومحاضرات توعوية للأسرة والمرأة، ومسابقة أجمل زي شعبي للأطفال، ومسابقة أجمل قصة شعر للأطفال، ومسابقة تحفيظ القرآن الكريم للسيدات.
من جهته، أكد رجل الأعمال حسن محمد بن لبزان الزهراني، أحد أبناء قرن ظبي القريبة من غابة الزرائب الثانية بعد رغدان في نطاق الباحة العمراني، لـ«الشرق الأوسط»، أن تحول المنطقة إلى الجانب السياحي زاد من فرص الاستثمار، وأصبحت في ظل اشتداد الحرارة وتحولات المناخ وجهة سياحية، ليس لأبناء المملكة فحسب، لكن لأبناء دول الخليج.
وأعرب عن توقعه ارتفاع عدد الزوار هذا العام بسبب أحداث الربيع العربي التي ستدفع إلى استقرار السكان وتزايد حركة السياحة من داخل السعودية وخارجها.
كما يتضمن البرنامج، بحسب محمد سعيد هضبان، أحد المهتمين بتربية النحل في المنطقة ومن أشهر منتجي العسل البلدي (السدر والسمرة)، مهرجانا للعسل سيقام بمحافظة بلجرشي مع بداية أول أيام الإجازة بالساحة الشعبية؛ حيث تتبارى فيه مجموعة من المؤسسات المنتجة والمسوقة لأنواع العسل ومشتقاته وطرق تربيته وبيع أدواته من داخل المملكة والعالم العربي إلى جانب منتجي ومربي النحل، وفيه تعرض الكثير من البرامج والمحاضرات والإرشاد المهني لتربية النحل، كما يتوقع بيع آلاف الكيلوغرامات من أنواع العسل، وبالذات البلدي، من إنتاج الباحة، ومنه عسل السدر والضهيان والسمرة والطلح وغيرها من الزهور؛ حيث يتراوح السعر بين 200 و500 ريال للكيلوغرام مصفى ومثله من قرصان الشمع، ومن المتوقع أن يستمر البرنامج حتى بداية شهر رمضان هذا العام.
يُذكر أن عدد زوار مهرجان الباحة للعام الماضي 1431هـ بحسب إحصائية رسمية سياحية بالمنطقة وصل إلى مليون و700 ألف زائر من خارج المنطقة خلال فترة الصيف، إضافة إلى 450 ألف زائر من داخل المنطقة.

http://aawsat.com/details.asp?sectio...&issueno=11901


ليست هناك تعليقات: