Powered By Blogger
أهلاً وسهلاً بكم في مدونة منحل الديوانيه ......... يسرنا مشاركتك فيها
Welcome to Diwaniyah Apiary Blog... We are pleased to hear from you

26‏/08‏/2011

الجزائر/فيدرالية النحالين تحمّل مديرية الغابات المسؤولية


نددت الفيدرالية الجزائرية للنحالين والباحثين بتماطل مديرية الغابات في منح 100 ألف شاب الضوء الأخضر، لإطلاق المشروع الذي أقرته الحكومة لبلوغ مليون خلية نحل مطلع ,2014 حيث تأخر هذا الأخير سنتان كاملتان، ويهدد اليوم بضياع 100 ألف منصب شغل دائم.
أعرب رئيس الفيدرالية، الدكتور محمود لكحل، في تصريح لـ''الخبر'' عن أسفه لتماطل الجهات الوصية لبعث هذا المشروع، الذي من شأنه إعطاء دفع قوي لـ200 ألف نحال يمارس هذه المهنة حاليا، كما سيرفع عدد الخلايا لتصبح 2 مليون ونصف مليون خلية، لبلوغ 100 ألف طن سنويا من العسل، عوض 60 ألف طن. حيث أشار الدكتور كحال إلى اللقاءات الدورية التي تجاوزت 30 لقاء جمعتهم بممثلي مديرية الغابات، بعد تحويل وزارة الفلاحة والتنمية الريفية الملف إلى هذه الهيئة، للإسراع في إطلاق هذا المشروع الذي ''ضاع منه لحد الآن سنتين'' ما يقلل، حسبه، من فرص الوصول إلى مليون خلية في التاريخ المحدد.
وأكد الدكتور لكحل أن الملف الذي أودعته الفيدرالية خلال المرحلة الماضية، آخرها في شهر ماي المنصرم، حيث يعطي الأسس التقنية الواجب اتخاذها في العملية لضمان الوصول إلى العدد المطلوب وإنتاج عسل ذو نوعية، ومن بين ما حمله الملف المودع للوزارة قضية التكوين التي ألحت عليها الفيدرالية منذ الإعلان عن هذا المشروع، الذي سيخصص له غلاف مالي يصل إلى 26 مليار سنتيم. وكشف عن تكوين عدد معتبر من الشباب، الذي يطالب الآن بتوضيحات عن توقف هذا المشروع، الذي كان يحمل بوادر لخلق 100 ألف منصب شغل دائم، محذرا من أن يفقد المشروع ''مصداقيته'' بسبب تأجيل إطلاقه، لأن الفيدرالية تلاحظ اليوم اليأس الذي بدأ يتسلل إلى الشباب المعني بهذا الأخير.
وأكد المتحدث أن العمل بالتقنيات التي أقرتها الفيدرالية من شأنه أن ينظم سوق العسل في الجزائر، مشيرا إلى أن السياسة الحالية لا تراعى فيها بعض المقاييس، منها منح الولايات نفس عدد الخلايا،رغم أن هناك ولاية تنتج عددا معتبرا من العسل كالبليدة، في حين أن ورفلة مثلا ليس لها الأرضية اللازمة لذلك.
http://www.elkhabar.com/ar/watan/261987.html

ليست هناك تعليقات: