Powered By Blogger
أهلاً وسهلاً بكم في مدونة منحل الديوانيه ......... يسرنا مشاركتك فيها
Welcome to Diwaniyah Apiary Blog... We are pleased to hear from you

26‏/08‏/2011

المغرب/الملك محمد السادس مع صغار الفلاحين ومربي النحل بـ "آيت فاسكا"


اِطلع الملك محمد السادس، اليوم الثلاثاء بالجماعة القروية آيت فاسكا، على برنامج دعم صغار الفلاحين وبرنامج دعم مربي النحل بإقليم الحوز.. كما أشرف على تسليم المستفيدين التجهيزات التي تشكل جزءا من هذين البرنامجين اللذين تنجزهما مؤسسة محمد الخامس للتضامن بكلفة تناهز 7 ملايين درهم.
ويهم برنامج دعم صغار الفلاحين بإقليم الحوز اقتناء 18 جرارا، بكل لوازمها، وجرارين اثنين بعربتين إضافة، وبناء 20 مرآبا لهذه الجرارات .. ويهدف هذا البرنامج ، الذي يشمل 12 جماعة قروية (أمزميز، اولاد مطاع، سيدي بدحاج، أوزغيطة، أغمات، أمغراس، آيت حكيم، آيت عادل، أغواطين ، تازارت ، توامة وآيت فاسكا)، إلى تحسين مداخيل المستفيدين من صغار الفلاحين وكذا المساهمة في تطوير قطاع الفلاحة بالمنطقة.
ورصد لإنجاز البرنامج، الذي تستفيد منه 6 تعاونيات و14 جمعية، غلاف مالي بقيمة 5،8 مليون درهم، بتمويل من مؤسسة محمد الخامس للتضامن يصل إلى 4،3 مليون درهم، وتمويل إضافي من الجمعيات المحلية المستفيدة بقيمة 1،5 مليون درهم.
أما برنامج دعم مربي النحل فيتضمن اقتناء 400 خلية نحل مملوءة، و200 خلية نحل فارغة، ومستلزمات العمل لفائدة المربين، وجهاز يدوي لاستخلاص العسل، ومعدات أخرى لجنيه، وإنضاجه، والوسائل الضرورية للتلفيف.. ويبلغ الغلاف المالي الذي خصص لتمويل البرنامج، الذي تستفيد منه 10 جمعيات بـ7 جماعات قروية (أسني، أمزميز، لجوكاك، إمغدال، إيغيل ، تيغدوين وويرغان)، نحو ما يقل بقليل عن المليون درهم، وتبلغ مساهمة مؤسسة محمد الخامس للتضامن فيه 902 ألف و800 درهم.

http://hespress.com/societe/36817.html

ليست هناك تعليقات: